ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام 2022؟

ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام 2022؟
إعلانات

الدراسة في ألمانيا لا تعتبر من أرخص الخيارات التي يمكن أن يجدها الطالب في العالم وحسب، بل تشتهر البلاد بأنّها موطن لمئات المنح الدراسية المقدمة لمساعدة الطلاب الدوليين في تمويل دراستهم ومعيشتهم في ألمانيا. ومن أسباب احتلال الجامعات الألمانية أعلى قوائم تصنيف الجامعات من حول العالم، هو المساعدات والتمويل الذي يتم تقديمه للطلاب من مختلف الجنسيات، فمنظمة الداد الألمانية وحدها تقدّم سنوياً ما يزيد عن 100 ألف منحة دراسية للطلاب الألمان والدوليين على حد سواء. لكن هل تعلم أنّ منح منظمة الداد الألمانية ليست المنح الدراسية الوحيدة في ألمانيا؟

صحيح! مع أنّها أشهر المنح الألمانية من حول العالم، إلّا أنّه يوجد عشرات المنح المجانية الأخرى. عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرف على مجموعة مختارة من أهم المنح الدراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين من جميع المراحل الدراسية ومختلف التخصصات العلمية. فإن كانت ألمانيا هي وجهتك المستقبلية للدراسة في الخارج، فلما لا تلقي نظرة على فرص التمويل المتاحة فيها؟ 

المنح الدراسية التي تمولها الحكومة الألمانية 

من أهم المنح الدراسية التي يتم تمويلها من قبل الحكومة الألمانية نجد:

منح منظمة الداد الألمانية DAAD

لا يوجد مجال للشك أنّ منحة الداد الألمانية للدراسة في ألمانيا هي من أشهر المنح الدراسية من حول العالم، والمنظمة المقدمة لها هي خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD). المنح المقدمة ليس عبارة عن برنامج واحد وحسب، بل يوجد ما يزيد عن 200 برنامج منح دراسية مقدّمة لكافة التخصصات العلمية. لكن معظم هذه المنح الدراسية هي لمرحلتي الماجستير والدكتوراه. للاطلاع على قاعدة بيانات منح الداد الألمانية وتصفّح المنح المتاحة على مدار العالم يمكنك الضغط على هذا الرابط.

يمكنك أيضاً مقالنا السابق عن أهم النقاط التي يجب القيام بها لرفع نسب قبولك في منحة الداد بشكل كبير. 

منح إيراسموس Erasmus +

برنامج منح إيراسموس هو أكبر مزود للمنح الدراسية للدراسة وتمويل المعيشة في أوروبا، وهذا البرنامج تابع للمفوضية الأوروبية. تتميز برامج إيراسموس أنّها تشمل كامل الرسوم الدراسية مع راتب شهري للمعيشة وهو برنامج تبادل ثقافي، أي يمكن الدراسة عبر هذه المنح الشهيرة في أكثر من مدينة أوروبية اعتماداً على التخصص والبرنامج الذي تختاره. لكن منح إيراسموس متاحة لمرحلة الماجستير فقط. 

المنح الدراسية غير الحكومية للدراسة في ألمانيا

المنح الدراسية غير الحكومية للدراسة في ألمانيا

يوجد مجموعة من المنح الدراسية الشهيرة التي يتم تقديمها من بعض المنظمات الألمانية ومن أهمها:

إعلانات

برنامج زمالة أينشتاين الدولية لما بعد الدكتوراه Einstein International Postdoctoral Fellowship

برنامج المنح هذا برعاية مؤسسة أينشتاين لأبحاث ما بعد الدكتوراه في برلين. تم تصميم البرنامج لتمكين الباحثين المؤهلين تأهيلا عاليا من إجراء البحوث لمدة تصل إلى عامين في معهد أبحاث غير جامعي. يجب أن يكون مقر هذه المعاهد في برلين بشكل أساسي، ولكن يمكن أيضًا اختيار معهد مضيف خارج برلين لديه علاقات وثيقة مع معاهد أبحاث برلين.

منح هاينريش بول للطلاب الدوليين Heinrich Böll Scholarships

مؤسسة هاينريش هي جزء من شبكة دولية تضم أكثر من 100 مشروع شريك في حوالي 60 دولة مختلفة. ومن أهم أهدافها دعم الطلاب الجامعيين والخريجين الموهوبين والمشاركين في المجال الاجتماعي والسياسي في ألمانيا وخارجها. من أهم ميّزات هذه المنح أنّها تشمل أي برنامج دراسي في أي مؤسّسة تعليمية ألمانية من جامعات وكلّيات أو ما يعادلها. والأهم أنّ عدد المقاعد المقدّم سنوياً عبر هذه المنحة يتجاوز ال1200 مقعد دراسي.

منح الكسندر فون همبولت Humboldt Research Fellowships

منح الكسندر فون همبولت ممولة بالكامل من قبل  وزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية Federal Ministry of Education and Research.  تمكّن هذه المنحة حاملها من إجراء أبحاث علمية طويلة الأجل في الجامعات والمؤسسات البحثية في ألمانيا ويقدم مساهمة مستدامة في قدرة ألمانيا على المنافسة دوليًا كموقع للبحث العلمي.

تم إطلاق هذه المنحة المميزة منذ عام 2008، وسنوياً يتم تكرارها وفتح باب التقديم عليها وفقاً لموعدين مختلفين من السنة الدراسية. تتميز بأن التمويل فيها يستمر حتى 5 سنوات دراسية وقابلة للتجديد لمدة سنتين إضافيتين.

منح مؤسسة منح كونراد أديناور Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS

يأتي الطلاب الذين تدعمهم هذه المؤسسة الألمانية من 55 دولة مختلفة من حول العالم، ويتجاوز عددهم 2000 طالب وطالبة. يستهدف برنامج المنح الدراسية للطلاب الدوليين الطلاب والخريجين الدوليين الذين حصلوا على درجة البكالوريوس والذين ينوون إكمال الدراسات العليا postgraduate أو الماجستير master أو دراسات الدكتوراه doctoral أو إقامة بحثية research stay لمدة ثلاثة فصول دراسية على الأقل في إحدى الجامعات في ألمانيا. وعبرها يحصل الخريجون (طلاب الماجستير أو الدراسات العليا) على منحة شهرية قدرها 861 يورو.

منح المنظمة الألمانية Evangelisches Studienwerk 

المؤسسة الألمانية Evangelisches Studienwerk هي واحدة من ثلاثة عشر منظمة ألمانية كبيرة تعمل على تمويل وتشجيع الطلاب الموهوبين من ألمانيا وخارجها وتقدم لهم التمويل اللازم لإكمال دراستهم سواء في مراحل البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه.

في الوقت الحالي تمول هذه المنظمة الألمانية حوالي 1450 طالباً وحوالي 250 مرشحاً لدرجة الدكتوراه طيلة مدة دراستهم في الجامعات الألمانية. وتقوم هذه المنظمة الألمانية باستقبال الطلبات الجديدة في بداية فصلي الصيف والشتاء من كل سنة دراسية. يتم دعم الطلاب من جميع التخصصات والمواد الدراسية. وتشمل هذه المنحة الألمانية راتب شهري يصل إلى 752 يورو بالإضافة إلى 300 يورو لتكلفة الدراسة، وغيرها الكثير من الميزات.

منح كورت هانسن للعلوم Kurt Hansen Science Scholarships

تسعى هذه المنظمة إلى تعزيز تأثير الجيل القادم من المواهب المتميزة في العلوم وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى المتدربين والمهنيين الشباب في صناعات علوم الحياة. وتقدم عدد كبير من الجوائز والمنح الدراسية الممولة لإجراء الأبحاث في الجامعات الألمانية. 

زمالات ماري كوري الدولية الوافدة (IIF) للبلدان النامية Marie Curie International Incoming Fellowships:

منح بحثية للدكتواره وما بعد الدكتوراه للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في ألمانيا، مع تمويل من المفوضية الأوروبية. يتوفر المزيد من المنح الدراسية للطلاب من البلدان النامية هنا. وعبر هذه المنظمة الألمانية الشهيرة لن تتمكن من إيجاد العشرات من المنح البحثية التمويلية وحسب، بل يمكنك تصفح فرص العمل الأكاديمية المتاحة عبرهم ومحاولة إيجاد ما يناسبك في ألمانيا. 

منحة ماويستا Mawista الألمانية

تستهدف هذه المنح الدراسية الطلاب الذين يدرسون في ألمانيا ولديهم أطفال. حيث يتم تقديم المساعدات المالية لهم لدعمهم تخفيف الضغط الذي قد يتعرضون له أثناء الموازنة بين الحياة الدراسية والعائلية. يمكن التقديم على هذه المنحة بشكل سنوي ولا يوجد أي قيود من ناحية العمر أو الجنسية أو بلد الإقامة.

 منح دراسية لأولئك الذين يدرسون في الخارج أثناء رعاية طفل ، بما في ذلك أولئك الذين يتابعون الدراسة في ألمانيا.

منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا 

برنامج Deutschlandstipendium يقدّم مجموعة من المنح الدراسية المكرّرة سنوياً للطلّاب القادمين للدراسة في أحد الجامعات الألمانية المعترفة في البلاد. ومن أهم ميّزات هذا البرنامج أنّه لا يحدّد شروط للعمر أو البلد أو المرحلة الدراسية. حيث نجد أنّ البرنامج يستهدف كامل المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه ويبحث بالدرجة الأولى عن الطلّاب المميّزين.

عدد الجامعات الألمانية المشاركة في برنامج Deutschlandstipendium كبير جدّاً ويمكن الاطلاع عليها عبر هذا الرابط. وتقدّم المؤسّسة السابقة مبلغاً شهريّاً يقدّر ب 300 يورو للحاصل على المنحة. هذا المبلغ يساعد بشكل كبير في تمويل المعيشة خلال فترة الدراسة (لكن بالطبع المبلغ غير كافي) وخاصّة أن تكاليف المعيشة في ألمانيا تختلف من مدينة طلّابية لأخرى.

جمعية هيلمهولتز The Helmholtz Association

تقدم هذه الجمعية الألمانية مكاناً مثالياً للطلاب من مختلف دول العالم للقيام بأبحاث الدكتوراه وما بعد الدكتوراه. حيث يتم منح الطلاب عقود سنوية في مركز هيلمهولتز في ألمانيا تشمل راتب شهري ويتم الإشراف عليهم من قبل خبراء الأبحاث في المعهد. كما تلتزم جمعية هيلمهولتز بضمان عمل مرشحي الدكتوراه في المناصب الخاضعة لمساهمات الضمان الاجتماعي. 

المنح الدراسية في الجامعات الألمانية

المنح الدراسية في الجامعات الألمانية

بالإضافة للحكومة والمنظمات الألمانية، تمتلك العديد من الجامعات الألمانية برامج المنح الدراسية الخاصّة بها، ومن أهمها:

أحدث المقالات!

منح DRD للأفارقة DRD Scholarships

 هذه المنح الدراسية يتم منحها على أساس الجدارة للطلاب من البلدان النامية في أفريقيا للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا في دراسات التنمية والإدارة العامة وإدارة التنمية في جامعة الرور في بوخوم. 

تشمل المنح الدراسية راتب شهري قدرها 650 يورو بالإضافة إلى تكاليف السفر لمرشحي الماجستير و 900 يورو بالإضافة إلى تكاليف السفر لمرشحي الدكتوراه. تغطي المنح الدراسية أيضاً الدراسية الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل.

الإعفاءات الدراسية لمدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة Frankfurt School of Finance and Management

تقدم مدرسة فرانكفورت Frankfurt School منح دراسية كاملة التمويل لللاب من مختلف دول العالم لدراسة مرحلة الدكتواره في المدرسة الألمانية، حيث تهدف إلى جذب ودعم ألمع العقول في الأوساط الأكاديمية. حيث تستمر المنحة لمدة 5 سنوات والتمويل فيها يشمل إعفاء من كامل الرسوم الدراسية وراتب شهري بقيمة 1750 يورو. فمع العلم أنّ هذا الراتب يستمر لمدة 5 سنوات، تعتبر هذه المنح من أفضل المنح الدراسية المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية في ألمانيا. 

برنامج زمالة FRIAS Cofund للباحثين الدوليين

تقدم جامعة فرايبورغ، وهي واحدة من أقوى الجامعات البحثية في ألمانيا، برنامج المنح الدراسية هذا حيث يتم منح الأشخاص من جميع التخصصات فرصة قضاء ثلاثة إلى اثني عشر شهراً في العمل على مشروع بحثي خاص بهم في كلية الأبحاث بالجامعة، معهد فرايبورغ للدراسات المتقدمة (FRIAS). عبر هذا البرنامج، حصل أكثر من 550 شخص على التمويل اللازم منذ افتتاح البرنامج في عام 2008. 

وبرنامج المنح الدراسية هذا يركز على دعم تخصصات علمية مثل البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبيعية وعلوم الحياة والهندسة والطب. ولكن إن كنت قد أقمت في ألمانيا لمدة تتجاوز 12 شهراً خلال السنوات الثلاث الفائتة لموعد تقديمك، فلن تكون مؤهل للتقديم على هذه المنحة الدراسية.

منح جامعة شتوتغارت في ألمانيا لتمويل المعيشة

تقع جامعة شتوتغارت University of Stuttgart في واحدة من أكثر المناطق الصناعية حيوية في أوروبا، وتعتبر واحدة من أقدم الجامعات التقنية في ألمانيا. تشمل منح جامعة شتوتغارت الألمانية كامل التخصصات والبرامج المتاحة في الجامعة، ويتم تحديد التمويل في منح جامعة شتوتغارت من قبل لجنة الاختيار التابعة للمكتب الدولي لـجامعة شتوتغارت. لكن حسب موقع المنحة، يمكن أن يحصل الطلاب المقبولون على: راتب شهري بين 250 يورو و 1.200 يورو.

منح ماجستير العلوم التطبيقية بجامعة هامبورغ

تقدم جامعة هامبورغ أكثر من برنامج منح دراسية للطلاب القادمين من خارج ألمانيا للدراسة فيها، حيث يتم تقديم التمويل اللازم للطلاب من قبل إدارة مدينة هامبورغ وخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) ومؤسسة Karl H. Ditze. يتم تقديم هذا التمويل لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وهو عبارة عن مبالغ مالية يتم منح خلال الفصل الدراسي ويختلف التمويل من منحة لأخرى (تفقد موقع الجامعة للتفاصيل).

منح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University الألمانية 

تقدم هذه الجامعة الألمانية الشهيرة عدداً من المنح الدراسية للطلاب الألمان والدوليين، من أهمها برنامج المنح الوطنية “Deutschlandstipendium”، ومنح الطلاب الموهوبين ومنحة مؤسسة كاثرينا إليونور والوت الدراسية ومنح Studierendenwerk Heidelberg، ومنحة منحة أميرانا للطلاب من البلدان النامية لدراسة الطب أو طب الأسنان في الجامعة، وغيرها الكثير.

سواء كنت ترغب بدراسة تخصصات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، عبر جامعة هايدلبيرغ الألمانية ستجد المنحة التي تحتاج إليها!

منحة جامعة لايبزيغ الألمانية HHL الدولية 

تقدم كلية الإدارة في جامعة لايبزيغ مجموعة من أهم المنح الدراسية المقدمة من قبل الجامعات الألمانية. فأثناء عملية التقديم لدراسة إحدى التخصصات المتاحة في هذه الكلية، يمكنك القيام بملء الطلب الخاص بالمنحة الدراسية وقد تحصل عليها إن كانت مؤهلاتك تتناسب مع تطلعات الجامعة. يوجد أكثر من برنامج منح دراسية متاح والتمويل فيها يشمل مبالغ مالية يتم منحها بشكل شهري للطلاب لتغطية تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في ألمانيا. 

زمالات جامعة هومبولت البحثية الدولية Humboldt University International Research Fellowships

في كل عام يتم اختيار مجموعة من المؤهلين للالتحاق ببرنامج زمالات جامعة هومبولت البحثية ويتم منحهم عقود عمل كباحثين عاملين في الجامعة. يتم التركيز على المرشحين من تخصصات التاريخ والأنثروبولوجيا والقانون وعلم الاجتماع والعلوم السياسية ودراسات المنطقة. ويجب أن يكون المتقدمون على مستوى ما بعد الدكتوراه.

منح مدرسة أبحاث ماكس بلانك International Max Planck Research School

مدرسة أبحاث ماكس بلانك الدولية لبيولوجيا الخلية والتطور والأنظمة IMPRS-CellDevoSys، هي مدرسة أبحاث يتم استضافتها في معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الخلايا الجزيئية وعلم الوراثة (MPI-CBG). يقدم البرنامج الخاص بالمدرسة البحثية في ألمانيا العديد من المزايا الفريدة للمرشحين، بما في ذلك: فرص بحثية متميزة في بيئة تنافسية، التوجيه المخصص والاستقلال، فتح الأبواب والتعاون متعدد التخصصات، الاندماج في مجتمع بحثي دولي داعم ودود، أحدث التقنيات في المرافق الأساسية، الضمان المالي طوال مدة الرسالة.

إذا كنت حاصل على شهادة ماجستير في علم الأحياء أو الكيمياء أو علوم الكمبيوتر أو الفيزياء أو الرياضيات (التطبيقية) أو الهندسة، فأنت مؤهل للتقديم على هذه المنحة الألمانية الكاملة التمويل.

منح جامعة آخن الألمانية لتمويل المعيشة

جامعة RWTH آخن هي جامعة حكومية وأكبر جامعة تقنية في ألمانيا، وواحدة من أكثر الجامعات شهرة في أوروبا. من خلال صندوق التمويل المرتبط بالتعليم، تمنح جامعة RWTH Aachen سنويًا منحًا دراسية في ألمانيا للطلاب المتفوقين وطلاب السنة الأولى الذين يظهرون إمكانات كبيرة على أساس إنجازاتهم السابقة وجدارتهم الأكاديمية. ضمن برنامج منح RWTH Education Fund، يتلقى 410 من حاملي المنح الدراسية منحة شهرية قدرها 300 يورو من Deutschlandstipendium، ويدعم 15 طالبًا من Porsche IT Campus RWTH Aachen Scholarship.

مجموعة أخيرة من المنح الدراسية في ألمانيا

منح كلية الدراسات العليا لدراسات شرق وجنوب شرق أوروبا

منح دراسية للدراسة على مستوى الدراسات العليا داخل جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ أو جامعة ريغنسبورغ كزميل باحث في دراسات شرق وجنوب شرق أوروبا.

منح KAAD الدراسية للبلدان النامية KAAD Scholarships for Developing Countries

مجموعة من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين من البلدان النامية (في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية) للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية على مستوى الماجستير أو الدكتوراه. وتطلب المنحة من المتقدم أداء فوق المتوسط ​​في الدراسات والبحوث وأن يقوم بتوجيه دراسته أو بحثه نحو إعادة الاندماج الدائم في منطقتك. يجب أن يمتلك المرشحون مهارات اللغة الألمانية وأن يكونوا من الطائفة الكاثوليكية المسيحية.

منح كوفي عنان لماجستير إدارة الأعمال لطلاب البلدان النامية 

يتم سنوياً استقبال ما يصل إلى 5 طلاب دوليين من البلدان النامية لدراسة ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل ولمدة عام كامل في المدرسة الأوروبية للإدارة والتكنولوجيا (ESMT) في برلين. حيث يتم تخصيص المنح الدراسية على أساس التميز الأكاديمي والإنجازات الشخصية والمهنية وإمكانات القيادة ومهارات التعامل مع الآخرين. سيتم منح المنح الدراسية للمرشحين من أي خلفيات، على الرغم من تشجيع المرشحين من المجالات الكمية مثل العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو المالية أو الاقتصاد أو الرياضيات على التقديم بشكل خاص.

منح معهد ماكس بلانك للفيزياء الكيميائية للمواد الصلبة:

تتوفر زمالات ما بعد الدكتوراه لدراسة كيمياء الحالة الصلبة في الجامعة.

منح جامعة أولم للطلاب الدوليين

 منح دراسية قائمة على الاحتياجات للطلاب الدوليين على وشك التخرج في جامعة أولم. ويتم التمويل في هذه المنح الدراسية لمدة فصل دراسي واحد فقط. لكن الجامعة تقدم منح دراسية أخرى داعمة لها. 

منح استحقاق جامعة هامبورغ Universität Hamburg Merit Scholarships

 منح دراسية لجميع الطلاب الدوليين المتفوقين (من جميع مستويات الدرجات العلمية والمواد الدراسية) الذين التحقوا ببرنامجهم لمدة فصلين دراسيين على الأقل في جامعة هامبورغ. تأخذ هذه المنح الدراسية أيضًا في الاعتبار الاحتياجات المالية للمتقدمين، ويجب أن تكون مستعداً للمشاركة في نشاطات وندوات جامعة هامبورغ. أمّا التمويل في هذه المنحة فيشمل راتب شهري يقدر بين 850-1000 يورو.

هذه كانت أصدقائي قائمة كاملة ومتكاملة من أهم المنح الدراسية في ألمانيا، فإن كنت تسعى لبدء مسيرتك الأكاديمية هناك، لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

تابع عشرات المنح الدراسية الأخرى وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام 2022؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!