أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك

إعلانات
Loading...

أصبح التسويق الإلكتروني جزء لا يتجزّأ من عملية نجاح أي مشروع، وأصبح نجاحه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنجاح المشروع المرتبط به. لكن لبدء استخدام الوسائل الصحيحة في التسويق، الخطوة الأولى هي التعرّف على أنواع التسويق الإلكتروني لاختيار النوع الأفضل أو للدمج بين اكثر من نوع. فما هي الخيارات المتاحة أمامك لتسويق منتجاتك؟ وما هي أفضلها وأكثرها جذباً للعملاء؟

في مقالنا السابق تعرفنا على التسويق الإلكتروني  وميزاته بالإضافة لخطة مناسبة يمكن اتباعها مع كافّة أنواع التسويق الرقمي للترويج للمشاريع الكبيرة والصغيرة.

وسنجد أن أنواع التسويق الإلكتروني تشمل استراتيجيات تنفيذ مختلفة، وتختلف الحاجة لها باختلاف هدف المشروع الأساسي. وبعد اطلاعك عليها ستكون قادراً على اختيار نوع التسويق الإلكتروني الأنسب لك ولمجالك.

التسويق بالمحتوى Content Marketing

يمثل التسويق بالمحتوى Content Marketing الترويج لمنتجاتك وخدماتك أياً كان مجالك، بطرق متجددة ومبتكرة.

يمكن القول أن التسويق بالمحتوى يمكن ربطه بكل أنواع التسويق الإلكتروني حيث أنك تسوق لمحتوى قيّم وهادف لجذب أكبر قدر ممكن من الجماهير للاستفادة منه والتفاعل معه في نفس الوقت. ويمكنك البدء بالتسويق بالمحتوى من خلال:

احجز درسك
  • إنشاء مدونة لشركتك أو مشروعك وإضافة تعريف عن نفسك وشرح اختصاصك بالإضافة لوضع خبرتك في المجال لتتمتع بالمصداقية ولتكسب حالة من الثقة من قبل المتابعين والذين سيصبحون عملاءك المستقبليين بكل تأكيد.
  • انشر دائماً بشكل منظم ومجدول وتابع التعليقات والتقييمات.
  • شارك محتوى المدونة واطلب من المتابعين مشاركتها.
  • انشر في مدونات أخرى باسم مدونتك وادعوا لزيارتها.
  • استخدم الانفوجرافيك لدعم محتوى مدونتك.

ويمكن القول أنّ التسويق بالمحتوى بعتبر شيء جوهري وأساسي في عملية انطلاقة أي مشروع. فلا يوجد موقع تسويقي عبر الإنترنت دون “قسم المدونة Blog” ضمنه. وتعتبر كتابة المحتوى المفيد والجذّاب هي وسيلتك لكسب ثقة القراء لشراء منتجاتك، وطبعاً للوصول لعدد كبير من العملاء المحتملين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing

يعدّ من أهم أنواع التسويق الإلكتروني بحيث يمكنك إرسال الرسائل التسويقية مباشرة للعملاء على عكس الأنواع الأخرى. يتيح لك البريد الالكتروني التواصل المباشر والدائم مع العملاء بالإضافة لإمكانيتك إرسال 1448مليار رسالة بريدية يومية.

وأما الرسائل فيمكن أن تحتوي على معلومات كاملة حول المنتجات الجديدة وكيفية استخدامها والتشجيع على شرائها بالإضافة إلى تقديم الحسومات والعروض إذا أمكن، وبالتالي ضمان حصولك على نسب مبيعات وأرباحٍ عالية.

إعلانات
Loading...

ولكن لتتبع هذه الطريقة فأنت بحاجة لتجميع الكثير من عناوين البريد الإلكترونية والتي يتحتم عليك العثور عليها من خلال الوسائل الأخرى للتسويق،  كوسائل التواصل الاجتماعي مثلاً.

وغالباً ما  تكون الطريقة المتبعة لجذب العملاء لتسجيل عناوينهم، عرض حسومات خاصة لطلب المنتج أو الخدمة عند تسجيل الحساب لأول مرة، وهكذا ستحصل على عملاء دائمين لتوجه رسائلك الترويجية عبر البريد الإلكتروني.

كما يمكنك تقسيم عملائك لمجموعات وتصنيفهم على أساس عدد مرات الشراء كزبائن دائمة أو مؤقتة، وتخصيص رسائل ترحيبية ثابتة للمشتركين الجدد وتواصل دائم وسريع للرد على المتابعين وطلب آرائهم وتقييماتهم لمشروعك بشكل عام والمنتجات والخدمات بشكلٍ خاص.

انظر أيضاً 13 وظيفة للبدء بالعمل وكسب المال عبر الإنترنت وبأبسط الإمكانيات!

التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing

على الرغم من وجود عدة محركات بحث إلا أنه فور حديثنا عنها لابد أن يخطر لنا محرك البحث Google الأشهر عالمياً والذي يسيطر على مجال التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث.

تعتمد محركات البحث على استراتيجية ظهور موقعك في مقدمة نتائج البحث عند ذكر محتوى يخص مجالك ومنتجاتك، وتدعى استراتيجية دعم محركات البحث؛ وتجدها بالاختصار SEO أي (Search Engine Optimization).

وحتى ندخل في تفاصيلها علينا أن نفهم آلية عمل محركات البحث. تحتوي محركات البحث على روبوتات تعمل على مسحٍ كامل للإنترنت وبناء قاعدة بيانات لكل المحتويات الموجودة.

وعند كتابة كلمة معينة في مربع البحث، يتعرف المحرك عليها ويحاول تأمين أكثر النتائج ارتباطاً بالموضوع والأكثر فائدة.

استراتيجية SEO لها جانبين أساسيين:

On-Page SEO

هذا المصطلح يرتبط بالتقنيات والخيارات التي يمكنك تطبيقها داخل صفحات موقعك الخاص، للحصول على أولوية الظهور في نتائج البحث عن الكلمات والجمل المستهدفة. ومما يمكنك فعله:

إعلانات
Loading...
  • تحسين وزيادة سرعة موقعك.
  • احتواء الموقع على كلمات مفتاحية واضحة.
  • صياغة المحتويات بالإشارة للعناوين.
  • إضافة الروابط الداخلية لمقالات أخرى ومواضيع موجودة على موقعك.
  • الروابط الخارجية لصفحات ومواقع أخرى ذات صلة بمجالك على موقعك.
  • إضافة الصور التوضيحية والفيديوهات والتي تدفع القارىء إلى قضاء وقت أطول على موقعك وبالتالي زيادة تصنيفه.
  • جعل الروابط الداخلية والخارجية في موقعك تفتح في نوافذ جديدة، مما يساعد على زيادة الوقت الذي يقضيه المستخدم على الموقع.

Off-Page SEO

يعتمد مبدأ هذا المصطلح على تحسين تصنيف موقعك ضمن محركات البحث عبر جعل مواقع أخرى تشير على موقعك في محتواها أو محاولة نشر روابط موقعك على منصات أخرى.

كأن تشير إلى تواجدك في مواقع التواصل الاجتماعي أو التواصل مع مواقع أخرى لتبادل المنفعة أو نشر محتوى قيّم ومفيد يدفع المواقع الأخرى إلى مشاركته ووضع موقعك كمصدر.

وتعتبر هذه التقنية من أفضل الطرق المتبعة لزيادة ترتيب موقعك ضمن محركات البحث. لهذا دائماً ما يفضّل تقديم منتجات وخدمات موثوقة يمكن مشاركتها من قبل مواقع وصفحات أخرى، وأيضاً دعم موقعك بمقالات تحتوي على معلومات ترتبط بشكل مباشر بالمنتجات أو الخدمات التي تقدّمها.

في حال تقديمك لمحتوى قيّم ومفيد، سترتفع فرص مشاركة موقعك من قبل المواقع الأخرى. كما يمكنك إنشاء محتويات مخصصة لنشرها في المواقع الأخرى، والذي يسمى بمنشورات الضيف Guest Post.

اخترنا لك نصائح ذهبية للعمل في مجال الترجمة أون لاين وضمان النجاح فيه

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي Social media marketing

أكثر أنواع التسويق الإلكتروني رواجاً بسبب انتشارها الكبير وتواصل الناس عبرها. ومن ميزاتها أنها تتيح التسويق المجاني والمدفوع.

بالنسبة لمفهوم التسويق المجاني: فهو بسيطٌ للغاية حيث كل ما تحتاج له هو متابعين متفاعلين على حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي، وأن تقوم بعرض منتجاتك أو خدماتك عن طريق منشورات يومية باستخدام أدوات المواقع المتاحة مجاناً لترغيب العملاء بالتفاعل وشراء المنتجات.

أما التسويق المدفوع: فتقوم بدفع مبلغ مالي مقابل الإعلان عن منشوراتك التسويقية بطرق عديدة إما لحسابات معروفة أو للمواقع لتخصيص بعض الإعلانات الدعائية لمشروعك. ونأخذ منصة Facebook كمثال للتسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

حيث يتيح لك الفيس بوك Facebook توجيه إعلاناتك للفئة المستهدفة من خلال دراسة سلوكيات الأشخاص عبر حساباتهم وتفاعلهم واهتماماتهم والعديد من خيارات التصنيف المتاحة.

إعلانات
Loading...

لذا سيسهل عليك العثور على عملاء مناسبين بمجرد قيامك بالبحث عمن يرغب فعلاً في منتجاتك واستخدام إعلانات الفيس بوك لتوجيه إعلاناتك.

يعتمد التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي على بناء قاعدة عملاء دائمين ومتفاعلين وجذب المزيد، لذا عليك ان تحافظ على مصداقية حسابك  وعلى علاقة وثيقة مع الزبائن.

إن كنت مهتم بالأمر انظر:

التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing

كنا قد تحدثنا من قبل عن المؤثرين عبر الانترنت وتنوع حساباتهم في مختلف المجالات ووصولهم لأعداد كبيرة من المتابعين من خلال شغفهم باختصاصٍ معين.

إذاً فإن التسويق لمنتجاتك أو الخدمات عبرهم يعدّ صفقةً رابحة حيث تضمن وصول محتوياتك لأكبر عدد ممكن من متابعيهم.

ويمكن القول أنها طريقة مضمونة النجاح، حيث يختلف الأمر حينما يتلقى الشخص رسالة ترويجية من مصدر مجهول أو عندما يشاهد الإعلان عن طريق شخص معروف يتابعه ويثق به وبتجربته للمنتجات أو الخدمات، لذلك نرى زيادة في نسبة استخدام هذا النوع من التسويق سواء من قِبل المشاريع الصغيرة أو الشركات الكبيرة.

يمكن أن تكون الحملة التسويقية عبر المؤثرين مكلفة بعض الشيء، حيث يزداد المبلغ بزيادة شهرة المؤثر وعدد متابعيه.

ولنجاح حملتك الترويجية عبر المؤثرين اتخذ هذه الخطوات البسيطة دليلاً لك:

  • أولاً عليك أن تجد المؤثر المناسب من خلال البحث عن هاشتاغ معين مرتبط بالمحتوى الذي تروج له.
  • قم باختيار المؤثرين الأكثر شهرة وراقب التفاعل اليومي على حساباتهم.
  • اختر الحساب الأكثر تفاعلاً وتواصل مباشرة مع المؤثر وعرفه على مشروعك ومنتجاتك أو خدماتك.
  • حدد طريقة التعاون بينكما وكيفية سير الحملة الترويجية.
  • قم بإنشاء كود خصم خاص لمتابعي المؤثر، بالإضافة لتخصيص ميزانية معينة لتمويله حين ترويجه للحملة الإعلانية.

إن كنت مهتم بالأمر انظر:

إعلانات
Loading...

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

لا تعتبر فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing أو الأفلييت جديدة، فهي طريقة متعارف عليها في عالم التسويق، إلّا أنها مازالت تثمر نتائجاً جيدة في التسويق الإلكتروني .

تقوم فكرة التسويق بالعمولة على توظيف مسوقين للترويج لمنتجات أو خدمات وتقاضي عمولة بنسبة معينة مقابل إجراء العميل بطلب المنتج أو الخدمة أو بمجرد تسجيل حسابه.

ومن الواضح أنه يمكن ربطها بأنواع التسويق الإلكتروني الأخرى كالتسويق عبر المؤثرين أو التسويق بالمحتوى.

هناك العديد من منصات التسويق الإلكتروني بالعمولة كمنصة Clickbank يمكنك الاشتراك فيها أو أن تنشأ برنامجاً للتسويق بالعمولة على موقعك الخاص.

كما عليك تحديد نسبة العمولة مقابل الإجراءات التي يقدمها العميل والتي تتراوح عادة بين 5-15% بالإضافة للشرح التفصيلي عن المنتج أو الخدمة وتوضيح رابط وصفحة المحتوى المقصودة.

ويمكنك استخدام برنامج أفلييت Affiliate Program لتشجيع العملاء على إرسال الدعوات لمتابعة موقعك مقابل تقديم حسومات أو قسائم شراء مجانية.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة Paid Advertising

يُعرّف هذا النوع من التسويق الإلكتروني بأن يقوم المسوقين بدفع مبلغ معين مقابل الترويج لشركاتهم عبر الانترنت وأن تحظى بظهور إعلاناتها في نتائج البحث سواء على محركات البحث أو مواقع الشبكة المختلفة أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وغالباً ما تعتمد على استراتيجية (PPC (Pay Per Clink مما يعني أن يقوم المسوق بدفع مبلغ مستحق في كل مرة يتم النقر على إعلانه عن طريقهم.

إعلانات
Loading...

وعادة ما تقوم المنصّات باقتطاع المال من المسوقين اعتماداً على الأهداف الموضوعة من حملتهم الإعلانية، مثلاً:

  • Cost Per Impression أو التكلفة لكل ظهور: يدفع المسوّق مبلغ معيّن في كل مرة يصل إعلانه إلى 1000 مشاهدة.
  • Cost Per View أو التكلفة للمشاهدة : يعني أن يقوم المسوّق بالدفع مقابل كل مشاهدة للفيديو الإعلاني.
  • Cost Per Action أو التكلفة مقابل التفاعل: مما يعني أن يدفع المسوق ميلغ معيّن حين اتخاذ المستخدم إجراءً معين كالتعليق أو الشراء وتحوله لزبون.

ومن أنجح المواقع في هذا المجال نجد Google, Facebook. وقد ذكرنا الفيس بوك كمثال للتسويق في وسائل التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة لغوغل، فيعتمد الإعلان على محاولة إيجاد المصطلحات المناسبة للإعلان والمزايدة على الكلمات المفتاحية ويمكنك تقديم عرض أسعار خاص بإعلانك باستخدام أداة Google Adwords.

وبمجرد اختيارك لهذا النوع ستشاهد إعلانك في مقدمة نتائج البحث وترتفع نسبة التوقعات بالشراء. ويسمى هذا التسويق أيضاً بالتسويق عبر محركات البحث.

قد يهمك الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over

التسويق عبر الجوال Mobile Marketing

يعتبر من أفضل أنواع التسويق الإلكتروني يعتمد مبدأ التسويق عبر الجوال Mobile Marketing على تسويق المنتجات واستهداف الأشخاص الذين يستخدمون الجوالات والأجهزة اللوحية. وعادة ما يتم الاعتماد على التطبيقات التي يتم استخدامها عبر الجوالات بشكل أساسي.

حيث أصبح اي مشروع ناجح يرتبط بشكل مباشر بوجود تطبيق له على الأجهزة الذكية. واستخدام التطبيقات يساعد المستخدمين على سهولة التصفح وإيجاد الخدمات والمنتجات التي يتم عرضها على العملاء بسهولة تامة.

يضاف أنه عادة ما يحافظ المستخدمون على التطبيقات ضمن أجهزتهم لفترة طويلة، وهذا ما يساعد على سهولة إرسال إشعارات وتحديثات بأهم المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها. والتي عادة ما يتم فتحها من قبل المستخدم خلال دقائق!

ومن الطرق المتبعة في التسويق عبر الجوال نجد تقديم عروض خاصّة للمستخدمين عبر التطبيق الخاص بك فقط. حيث تدفع الأشخاص لتحميل تطبيقك واستخدامه بشكل دوري للحصول على عروض وتخفيضات حصرية.

الخيار الآخر هو استهداف الإعلانات التي يتم عرضها ضمن التطبيقات الأخرى على الجوالات. وفي الوقت الحالي أصبح بإمكان أصحاب المشاريع استهداف إعلانات يتم عرضها ضمن تطبيقات الجوال فقط. فمثلاً خدمة Google AdMob تساعدك على إظهار إعلاناتك ضمن التطبيقات فقط.

وإن كنت تستهدف شريحة من الشباب للترويج لمنتجاتك، فإن الاعتماد على تطبيقات الألعاب أكثر من كافٍ لتحقيق النجاح. حيث أنّه تبعاً للإحصائيات أكثر من 2 مليار شخص من حول العالم يستخدم تطبيقات الألعاب.

التسويق عبر الفيديوهات Video Marketing

عندما نجد أنّ العالم في الوقت الحالي يشاهد يومياً ما يعادل مليار ساعة على اليوتيوب يومياً، هذا يثبت أنّ الفيديوهات هي من أكثر الأدوات التي تساعدك في الوصول للعملاء المحتملين.

حيث تساعد الفيديوهات في الحصول على تفاعل كبير من قبل المتابعين مقارنة مع الوسائل الأخرى، عدا عن أنّها في بعض الأحيان قد تصل لملايين الأشخاص من حول العالم. لذلك حوالي 86% من المسوقين يستخدمون الفيديوهات في خطتهم التسويقية.

وحسب إحصائيات موقع Hubspot تزداد شعبية الاعتماد على الفيديوهات التسويقية يوماً بعد يوم، وأنّ المسوقين دائماً ما يحصلون على عائد كبير بعد استثمارهم في إنشاء فيديوهات تسويقية احترافية، مقارنة مع أي طريقة تسويق أخرى.

ويمكن إرجاع ذلك إلى التفاعل، وفهم العملاء الكامل للخدمات والمنتجات التي يتم ترويجها عبر هذه الفيديوهات التوضيحية.

ومن فوائد التسويق عبر الفيديوهات نجد:

  • إمكانية الشرح المبسّط للمنتجات التي يتم تسويقها.
  • ظهور الفيديوهات بشكل أكبر في محركات البحث، حيث انّ محركات البحث عادة ما تضع الفيديوهات في أعلى الصفحة.
  • جذب انتباه المشاهد عبر إنشاء مقاطع جذّابة وتفاعلية.
  • إمكانية استخدام ميزة البث المباشر على أكثر من منصّة وموقع.
  • حسب إحدى الإحصائيات، 90% من الأشخاص يعتقدون أنّ مشاهدة فيديو تسويقي يساعدهم على اتخاذ القرار بشراء المنتج أو الخدمة.

فإن كنت ستطلق مشروع تعليمي، يمكنك تفقّد مقالنا السابق عن دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة. وإن كنت مبتدأ في مجال تحرير وصناعة الفيديوهات، دعنا نساعدك عبر أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم تحرير الفيديو.

هذه كانت أهم وأفضل أنواع التسويق الإلكتروني والتي يمكن أن نعتمد واحدة منها أو يمكن الدمج بينها كما رأينا في إمكانية الربط بينها.

وما زال التسويق الإلكتروني في تطور وهناك الأساليب الجديدة في كل يوم حيث يتجه المسوقين في عصرنا الرقمي لاعتماد التسويق الإلكتروني بمختلف أنواعه لكثرة الإيجابيات وقلة سلبياته على المستوى العام.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

المصادر

oberlo، digitalmarketinginstitute

إعلانات
Loading...

أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى