أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم | لغات المستقبل

أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم | لغات المستقبل
إعلانات
Loading...

إن كنت تبحث عن لغة جديدة لتعلّمها, فمن الممتع أو بالأحرى من المفيد أن تسأل ما هي أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم؟ لذلك اليوم سوف نخبركم عن أكثر سبعة لغات متعلّمة في العالم وسنرى بالأرقام أعداد الأشخاص الذين يتعلّمون هذه اللغات.

أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في أيامنا الحالية:

صحيح أنّ اختيار اللغة التي تسعى لتعلّمها يعود بشكل أساسي لتفضيلك الشخصي، ولكن في نفس الوقت من المهم جدّاً أن تتعرّف على اللغات الأكثر طلباً من حول العالم لأنّ ذلك يساعدك في تحصيل معلومات مهمّة عن كبر أو صغر المجتمع الذي يتعلّم لغة معيّنة.

فطبعاً إن كانت أعداد متعلّمي لغة ما كبيرة، هذا يعني وجود مصادر كثيرة لتعلم هذه اللغة، وجود أعداد أكبر من الأشخاص الذين يمكن التواصل والتمرّن ومعهم، توفّر مراكز تعليمية ودورات تعليمية بشكل أكثر.

وعندما يتعلّق الأمر بالإحصائيات، نرى أنّه يوجد سبعة لغات دائماً ما تحتل أعلى قوائم التصنيف. وهي اللغات التي سوف نتحدّث عنها اليوم ضمن مقال أكثر اللغات تعلّماً وطلباً.

ولكن قبل البدء، يجب العلم أنّ الإحصائيات التي اعتمدنا عليها مستمدّة من دراسات وإحصائيات تجرى سنويّاً من قبل بعض الدول لتحديد انتشار لغتها في العالم.

أي بصورة أوضح الأشخاص الذين يتعلّمون اللغات من المنزل، لا يدخلون ضمن إحصائيات أكثر اللغات تعلّماً وطلباً. وإنّما يتم الاعتماد على الأشخاص الملتحقين بمراكز تعليمية أو جامعات أو مدارس من حول العالم. وفي الحقيقة يوجد إحصائية منشورة من قبل برنامج دولينغو الشهير حول أكثر اللغات تعلّماً عبر التطبيق، ربما نتحدّث عنها في مقال لاحق آخر.

احجز درسك

انظر أيضاً: أهم الخطوات للبدء في تعلّم لغة جديدة من الصفر حتّى الإتقان!

7.اللغة اليابانية:

اللغة الرسمية لثالث أقوى اقتصاد في العالم! دولة ” Nihon”  أو تعرف ب”Land of the Rising Sun” أو أرض الشمس المشرقة. وباللغات الأجنبية تلقّب باليابان.

حسب إحصائيات وزارة الخارجية اليابانية يوجد ما يقارب ال4 ملايين شخص يتعلّمون اللغة اليابانية في أكثر من 130 دولة مختلفة من حول العالم. تخيّل خلال الثلاثين سنة الفائتة، ازدادت أعداد المتعلمين للغة اليابانية بمقدار 31 مرّة، لتصل لهذا الرقم الكبير!

ازدياد أعداد المتعلمين للغة اليابانية بمقدار 31 مرّة ازدياد أعداد المتعلمين للغة اليابانية بمقدار 31 مرّة

طبعاً اللغة اليابانية هي اللغة الأم لحوالي 126 مليون ناطق أصلي، وإن احتسبنا الأشخاص الذين يتحدّثونها كلغة ثانية نجد بالمجمل حوالي 128 مليون شخص، وبهذا تحتل المرتبة الثالثة عشر كأكثر اللغات تحدّثاً في العالم.

إعلانات
Loading...

ما أثار اهتمامي حول اللغة اليابانية أنّها تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم كأكثر اللغات استخداماً على الانترنت. المفاجأة أنّها تتفوّق على لغات عالمية مثل الألمانية أو حتّى الروسية. حيث 2,6% من كامل محتوى الانترنت موجود باللغة اليابانية!

6.اللغة الإيطالية:

اللغة الرسمية للموسيقى الكلاسيكية!

حسب صحيفة واشنطن بوست washington post، يوجد ما يقارب ال8 ملايين شخص يتعلّمون اللغة الإيطالية في أكثر من 115 دولة مختلفة من حول العالم. وتعتبر من اللغات ذات الطلب المتزايد في أيامنا الحالية.

يوجد ما يقارب ال65 مليون ناطق رسمي باللغة الإيطالية، ومع احتساب الأشخاص الذين يتحدّثون اللغة الإيطالية كلغة ثانية نحصل على إجمالي 68 مليون شخص. ولذلك تحتل اللغة الإيطالية المرتبة 25 بين أكثر اللغات تحدّثاً في العالم.

وتعتبر اللغة الإيطالية هي رابع أكثر لغة مستخدمة في الاتحاد الأوروبي.

انظر أيضاً: اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته عن الاختبار

5.اللغة الألمانية:

ليس من المفاجىء أن تحتل هذه اللغة تصنيف مرتفع في هذه القائمة. وعادة ما تنشر وزارة الخارجية الألمانية إحصاءات حول اللغة الألمانية كل خمسة سنوات.

إن عُدنا لسنة 2000 نرى أنّ أعداد المتعلمين للغة الألمانية بلغت ذروتَها ب20 مليون شخص. في سنة 2005 انخفضت إلى 17 مليون شخص، سنة 2010 استمرت بالانخفاض لتصل حتّى 15 مليون شخص. لكن في سنة 2015 عادت الأرقام للارتفاع وبلغت 15,5 مليون متعلّم للغة الألمانية. ومن المتوقع أن يتم نشر إحصاءات جديدة هذه السنة 2020.

ومع أنّه يوجد حوالي 100 مليون ناطق أصلي باللغة فقط، نلاحظ وجود أكثر من 200 مليون متحدّث بهذه اللغة من حول العالم.

يضاف إلى أنّ اللغة الالمانية تعتبر ثاني أكثر لغة مستخدمة على مستوى العالم في مجال البحث العلمي، بعد اللغة الإنجليزية. طبعاً هذا شيء غير مفاجىء لرابع أقوى دولة على مستوى العالم في مجال البحث العلمي وتحتل ألمانيا أيضاً المركز الرابع كأقوى اقتصاد عالمي.

إعلانات
Loading...

هل ترغب بتعلّم اللغة الألمانية مجّاناً ومن المنزل؟! انظر الدليل الكامل لتعلم اللغة الألمانية وأفضل الطرق لإتقان اللغة من المنزل!

4.اللغة الإسبانية:

أكثر لغة مطلوبة في العديد من الدول بعد اللغة الإنجليزية. حسب إحصائيات معهد Cervantes Institute الإسباني, عدد الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الإسبانية يبلغ 22 مليون شخص. تخيّل خلال سنة واحد فقط (بين عامي 2016-2017) ازداد أعداد المتحدّثين باللغة بمقدار 5 ملايين شخص. لذلك تعتبر من اللغات الأكثر طلباً في وقتنا الحالي.

وحسب صحيفة ال El País الإسبانية من المتوقّع أن يصل أعداد المتحدّثين باللغة الإسبانية إلى 754 مليون شخص بحلول عام 2060

اللغة الإسبانية تعتبر اللغة الأم لأكثر من 480 مليون شخص من حول العالم، وبذلك تعتبر ثاني أكبر لغة في العالم بعدد الناطقين الأصليين باللغة. وتحتل المرتبة الرابعة إن تم احتساب أعداد الأشخاص المتحدّثين بها كلغة ثانية، تصبح الأعداد بالمجمل 558 مليون (483 + 75).

المثير للاهتمام أنّها تعتبر ثاني أقوى لغة في الولايات المتحدة وأكثر من 54 مليون شخص فيها يتحدّث اللغة، وبهذا تكون أعداد المتحدثين في الولايات المتحدّة أكثر من أعدادهم في إسبانيا نفسها!

من المتوقّع بحلول عام 2050 أن تصبح الولايات المتحدة هي أكبر دولة بعدد المتحدثين بالإسبانية! أمّا بالنسبة للمملكة المتّحدة, فازدياد الطلب على اللغة الإسبانية أصبح واضحاً, وخاصّة بعد الدراسة التي أجراها المجلس الثقافي البريطاني بعنوان ” Which languages the UK needs most and why” أي ما هي اللغات التي تحتاجها المملكة المتحدّة بالدرجة الأولى ولماذا؟

حيث أظهرت الدراسة أنّ اللغة الإسبانية هي الأهم للبلاد ومن ثم تأتي بعدها اللغة العربية!

اللغة الإسبانية من أكثر اللغات المطلوبة في المملكة المتحدة اللغة الإسبانية من أكثر اللغات المطلوبة في المملكة المتحدة

وأخيراً نضيف أنّها ثالث أكثر لغة مستخدمة عبر الانترنت بعد اللغة الإنجليزية والصينية, وذلك بما يقارب 8% من كامل المحتوى على الانترنت!

انظر أيضاً: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

3.اللغة الصينية:

واحدة من أصعب اللغات في العالم واللغة الرسمية لثاني أقوى اقتصاد في العالم! مع أنّها لغة صعبة ولكن تعتبر من أكثر اللغات تعلّماً في أيامنا الحالية، والازدياد الرهيب في أعداد المتعلمين للغة خلال ال10 سنوات الفائتة يؤكّد لنا ذلك! عدد المتعلمين للغة يقارب ال100 مليون شخص من حول العالم حسب صحيفة ال El País الإسبانية.

إعلانات
Loading...

وفي أمريكا فقط يوجد أكثر مليون شخص يتعلّم اللغة الصينية.

وطبعاً معظمنا يعلم أنّ اللغة الصينية هي اللغة الأم الأكثر تحدّثاً في العالم مع حوالي بليون ناطق أصلي للغة. أمّا باحتساب الأشخاص الذين يتحدّثونها كلغة ثانية, فبالطبع تنتقل للمرتبة الثانية بعد اللغة الإنجليزية.

وعندما يتعلّق الأمر بالمحتوى الشائع عبر الانترنت, تأتي اللغة الصينية في المرتبة الثانية بعد اللغة الإنجليزية، بنسبة 20% من كامل المحتوى باللغة الصينية!

2.اللغة الفرنسية:

تخيّل عدد الأشخاص الذين يتعلّمون اللغة الفرنسية حسب آخر الإجصائيات هو حوالي 120 مليون شخص. وهذا رقم مفاجىء إن اطلعنا على إحصائيات المتحدّثين باللغة:

عدد المتخدثين الأصليين هو 77 مليون شخص (تحتل المرتبة ال18 على مستوى العالم)

عدد المتحدثين الإجمالي (باحتساب الأشخاص الذي يتحدّثون اللغة الفرنسية كلغة ثانية) يصل ل 300 مليون شخص (تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم بعد اللغة العربية). بذلك نرى أنّ عدد الاشخاص الذين يتحدّثونها كلغة ثانية أكبر من عدد المتحدّثين الأصليين بثلاثة مرّات تقريباً!

أيضاً خلال الخمسة سنوات الفائتة فقط ازداد عدد المتحدّثين باللغة الفرنسية بما يقارب ال30 مليون شخص! لذلك تعتبر من أكثر اللغات الصاعدة على مستوى العالم مع وجود دراسات تتوقّع أن يصل عدد المتحدّثين بها إلى 750 مليون شخص بحلول عام 2050!

وعبر المخطط الظاهر أمامنا نرى أنّ النسبة العظمى من الأشخاص الذي يتعلّمون اللغة الفرنسية هم من قارة أفريقيا, بينما فقط ثلاثة بالمئة من عدد المتعلمين (كما ذكرناه 120 مليون) هم من قارة آسيا.

النسبة العظمى من الأشخاص الذي يتعلّمون اللغة الفرنسية هم من قارة أفريقيا النسبة العظمى من الأشخاص الذي يتعلّمون اللغة الفرنسية هم من قارة أفريقيا

وحوالي 2,8% من كامل المحتوى على الإنترنت موجود باللغة الفرنسية, لتحتل بذلك المرتبة التاسعة بين لغات العالم بعد اللغة الروسية.

انظر أيضاً: البدائل الدقيقة لمترجم جوجل ولماذا ينصح باستخدامها؟ بدائل Google Translate

إعلانات
Loading...

1.اللغة الإنجليزية:

حسب إحصائيات المركز الثقافي البريطاني، عدد الأشخاص الذين يتعلّمون اللغة الإنجليزية من حول العالم يتجاوز المليار شخص!

طبعاً هي اللغة الرسمية لحوالي 53 دولة مختلفة من حول العالم. وعدد الناطقون الأصليون باللغة الإنكليزية يقدّر بحوالي 360 مليون شخص، ولكن إن أردنا احتساب الأشخاص الذين يتحدّثون الإنجليزية كلغة ثانية، يصل الرقم إلى 2 بليون شخص!

الهيمنة الواضحة للغة الإنجليزية تجعلها من أكثر اللغات طلباً, فعندما يتعلّق الأمر بالدراسة والأبحاث العلمية (اللغة الإنجليزية مسيطرة)، أو بالمحتوى على الإنترنت (مع العلم أنّه أكثر من ربع المحتوى على الإنترنت متاح باللغة الإنكليزية)، في الاجتماعات والمؤتمرات العالمية، السياحة والسفر، العمل، برامج، أفلام، أغاني وغيرها الكثير الكثير من الحقائق التي تُظهر سيطرة هذه اللغة.

وفي الحقيقة حسب الإحصائيات بحلول عام 2050,من المتوقّع أنّ نصف عدد سكّان العالم سوف يتحدّث اللغة الإنجليزية!

هل تتعلّم اللغة الإنجليزية أو ترغب بتعلّمها؟! انطر معرفة 90% من اللغة الإنجليزية العامّة عبر مصدر واحد موثوق

اخترنا لك أيضاً 6 مصادر مجانية لتعلّم النطق المثالي في اللغة الإنجليزية 

في النهاية ربما الأرقام الحقيقة للأشخاص الذين يتعلّمون إحدى اللغات السابقة أعلى بكثير، وخاصّة أنّه في أيامنا الحالية عبر الانترنت يمكن للشخص تعلّم أي لغة أو حتّى إتقانِها من منزله ودون الالتحاق بأي مؤسسة تعليمية.

تعرّف على أسرار تعلم اللغات عبر قسم أسرار وتقنيات تعلم اللغات!

مقالات ذات صلة

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

إعلانات
Loading...

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...

أكثر اللغات تعلّماً وطلباً في العالم | لغات المستقبل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى