ما هي أكثر لغة متداولة في العالم؟ تعرف على أكثر اللغات استعمالاً في العالم!

ما هي أكثر لغة متداولة في العالم؟ تعرف على أكثر اللغات استعمالاً في العالم!
إعلانات

يوجد في عالمنا ما يقارب 6500 لغة تنتشر عبر القارات والدول، وتختلف بلكناتها وتعدد لهجاتها وهذا ما يمنح كل بلد ميزته وجماليته الخاصة. يختلف انتشار اللغات وشهرتها نظراً لعدد الناطقين بها وللمجالات التي تُستخدم بها. فهل تسائلت يوماً ما هي أكثر اللغات استعمالاً في العالم؟ 

على سبيل المثال، هناك بعض اللغات التي تشارف على الانقراض كلغة Busuu والتي يتحدث بها ثمانية أشخاص فقط في الكاميرون. وهناك بعض اللغات المعروفة والمطلوبة عالمياً كاللغة الإنجليزية والتي ينطق بها حوالي 1.132 مليون شخص حول العالم. وسنقدم في مقالنا لمحبي اللغات والباحثين عن لغة جديدة لتعلمها أكثر 12 لغة متداولة في العالم. 

12 من أكثر اللغات استعمالاً في العالم

12 من أكثر اللغات استعمالاً في العالم

1. اللغة الانجليزية

 

تعتبر اللغة الإنجليزية أكثر لغة متداولة في العالم دون منازع، حيث يبلغ عدد الناطقين بها حوالي مليار و132 مليون شخص من حول العالم، مع أنّ بعض المصادر تشير إلى وجود ما يصل حتى 2 مليار ناطق للغة الإنجليزية، طبعاً مع اختساب الأشخاص الذين يتحدثون اللغة كلغة أم وكلغة ثانية. 

تنتمي اللغة الإنجليزية إلى عائلة اللغات الجرمانية Germanic languages، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية Indo-European languages. واللغة الإنجليزية تأتي من نفس عائلة اللغات الألمانية والهولندية والفريزية.

تُعرف اللغة الانجليزية بأنها اللغة الأكثر انتشاراً من حول العالم وتدخل  في جميع المجالات الحياتية، كما أنها اللغة الرسمية في مجال الطيران؛ إذ يجب على جميع الطيارين التحدث وتعريف أنفسهم باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى أنها لغة أحد أهم الكتاب العالميين وأعظم المسرحيين على مر العصور شكسبير، الذي أضاف خلال حياته عدداً لا يُصدق من الكلمات للغة وقد بلغ حوالي 1700 كلمة، عن طريق تغيير الأسماء إلى أفعال، وبالعكس، وربط بعض الكلمات ببعضها البعض و إضافة البادئات أو اللواحق.

بالإضافة لتميز اللغة الانجليزية بكلماتها التي جاءت اختصاراً لعبارات طويلة، مثل كلمة “goodbye” التي هي اختصاراً لكلمة “God be with ye”. والكثير من هذه الأمثلة التي أغنت اللغة الانجليزية وجعلتها من أقوى اللغات حول العالم وأسهلها للتعلم. 

إعلانات

تشير بعض المصادر إلى أنّه بحلول عام 2050، من المتوقّع أنّ نصف عدد سكان العالم سوف يتحدث اللغة الإنجليزية!

2.  لغة الماندرين الصينية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الصينية (الماندرين) حوالي مليار و117 مليون شخص، ومع أنّها واحدة من أصعب اللغات في العالم إلّا أنّها تعتبر من أكثر اللغات تعلماً وطلباً. تنتمي اللغة الصينية إلى إلى اللغة الصينية التبتية، وهي ذات صلة باللغات الكانتونية والتبت والبورمية.

اللغة الصينية هي ثاني أكثر اللغات تحدثاً في العالم، وهي اللغة الرسمية في الصين وتايوان وسنغافورة وإحدى اللغات الستة الرسمية للأمم المتحدة. فليس من المستغرب أن يكون هناك ما يزيد عن مليار ناطق أصلي للغة الصينية من حول أرجاء العالم.

رغم صعوبة اللغة التي تحتوي 50000 رمزاً، تشير الأبحاث إلى أنك تحتاج فقط إلى حوالي 2500 حرف لتتمكن من قراءة ما يقارب %98 من اللغة الصينية المكتوبة؛ بالإضافة إلى أنها لغة نغمية، أي أن معنى الكلمة يتغير بناءً على طريقة نطقها.

مع هذه التعقيدات إلا أنه لا توجد تصاريف أفعال، ولا أزمنة ولا أسماء تخصص نوع الجنس. وهذا ما يشجع محبي اللغات على تعلمها ويجعلها أكثر شيوعاً.

3. اللغة الهندية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الهندية حوالي 615 مليون شخص. تنتمي لعائلة Indo-Ayran، العائلة الفرعية من الهندو أوروبية. وهي ذات صلة باللغات البنغالية، البنجابية، المهاراتية، الكشميرية، النيبالية.

عدد ناطقي اللغة الهندية يؤهلها لتكون ثالث أكثر اللغات استخداماً في العالم. فهي اللغة الرسمية للهند، ويتم التحدث بها أيضاً في بلدان مثل نيبال وفيجي وموريشيوس وغيانا. وقد تأثرت اللغة الهندية بشدة باللغة السنسكريتية وسميت على اسم الكلمة الفارسية هند، والتي تعني “أرض نهر السند” بكل معنى الكلمة.

كما أنها أثرت بدورها على بعض اللغات، فعلى سبيل المثال إذا كنت ناطقاً للغة الانجليزية لا بد وأنك مررت ببعض المفردات هندية الأصل مثل guru, jungle, karma, yoga, bungalow, cheetah, avatar.

4. اللغة الاسبانية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الإسبانية حوالي 534 مليون شخص. تنتمي لعائلة اللغات الرومانسية، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية. وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً باللغات الفرنسية والإيطالية والبرتغالية والرومانية.

تتخذ 22 دولة في أربع قارات اللغة الإسبانية كلغة رسمية؛ وتبعاً لبعض المصادر هي ثاني أكثر اللغات التي تتم دراستها في العالم. وهناك دراسة تقول أنه في غضون ثلاثة أجيال، سيتمكن 10 في المائة من سكان العالم من التواصل باللغة الإسبانية. المثير للاهتمام أنّها ثاني أقوى لغة في الولايات المتحدة وأكثر من 54 مليون شخص هناك يتحدّثها!

كما تعدّ اللغة الإسبانية أسهل لغة أجنبية يتعلمها المتحدثون باللغة الإنجليزية، إذ يقول الخبراء إن الأمر يستغرق من 22 إلى 24 أسبوعاً فقط للوصول إلى ما يسمى بالكفاءة المهنية العامة في اللغة الإسبانية.

أما من الناحية الأدبية المميزة للغة فقد تمت كتابة ثاني أكثر الروابات العالمية المترجمة باللغة الإسبانية، هل تعلم ما هي؟ رواية دون كيخوتي Don Quixote لميغيل دي سيرفانتس Miguel de Cervantes.

5. اللغة الفرنسية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسية حوالي 280 مليون شخص. تنتمي لعائلة اللغات الرومانسية. وهي على صلة باللغات الإسبانية، الإيطالية، البرتغالية، الرومانية.

تنتشر اللغة الفرنسية في أجزاء مختلفة من العالم، فرنسا طبعاً وأجزاء من كندا، بالإضافة لبعض البلدان الأفريقية، بما في ذلك السنغال ومدغشقر. وأضف إلى ذلك أن حوالي 45 % من الكلمات الإنجليزية الحديثة هي من أصل فرنسي. كما تعرف اللغة الفرنسية بلغة الحب والرومانسية.

تعتبر اللغة الفرنسية من أكثر اللغات الصاعدة على مستوى العالم مع وجود دراسات تتوقّع أن يصل عدد المتحدّثين بها إلى 750 مليون شخص بحلول عام 2050!

أحدث المقالات!

6. اللغة العربية

يبلغ عدد الناطقين بلغتنا العربية حوالي 274 مليون شخص. تنتمي اللغة العربية لعائلة اللغات السامية، وهي عائلة فرعية من الأفرو آسيوية. واللغة مرتبطة باللغات العبرية، الأمهرية، الآرامية.

تُصنف اللغة العربية بسادس أكثر اللغات استخداماً في العالم، واللغة الوحيدة من بين اللغات المذكورة التي تتم كتابتها من اليمين إلى اليسار، وهي الطريقة المعروفة بأنها الأفضل والمريحة للعيون.

أضافت اللغة العربية الكثير من الكلمات على اللغات الأوروبية وتركت بصمتها المميزة في الكثير منها مثل الانجليزية والإسبانية والبرتغالية، وأشهرها كلمة coffee والتي تأتي من الكلمة العربية قهوة. ومن المعلومات المميزة حول اللغة العربية احتواءها على 11 كلمة على الأقل يمكن وصف مراحل الحب عبرها!.

7. اللغة البنغالية

يبلغ عدد الناطقين باللغة البنغالية حوالي 265 مليون شخص. تنتمي لعائلة Indo-Aryan، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية. وهي ذات صلة باللغات الهندوسية، البنجابية، المهاراتية، الكشميرية، النيبالية.

اللغة البنغالية هي سابع أكثر اللغات استعمالاً في العالم، ومعروفة للعديد من المتحدثين باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم باسم البنغالية، يتم التحدث بها في الغالب في بنغلاديش والهند ويعتبرها البعض ثاني أجمل لغة بعد الفرنسية!.

كما أنها لغة مثيرة للاهتمام، إذ يحتوي كل حرف ساكن على حرف متحرك مدمج فيه، وهو أمر غير معتاد في باقي اللغات، إذ تغير العلامات المختلفة الصوت الافتراضي للكلمة وبالتالي المعنى أيضاً. ويعدّ نظام الكتابة في اللغة البنغالية هو خامس أكثر أنظمة الكتابة استخداماً في العالم.

8. اللغة الروسية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الروسية حوالي 258 مليون شخص حول العالم. تنتمي لعائلة السلافية الشرقية، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية. وهي على ترابط مع اللغات الأوكرانية، البيلاروسية.

اللغة الروسية هي ثامن أكثر اللغات المستخدمة في العالم. وبينما تشتهر قواعد اللغة الروسية بصعوبتها، فإن اللغة الروسية بها فقط حوالي 200,000 كلمة، مقارنةً باللغة الإنجليزية التي تضم ما يقرب من مليون كلمة، وهو السبب الذي يجعل من معظم مفردات اللغة الروسية تحمل أكثر من معنى. 

كما تثبت اللغة الروسية حضورها في الفضاء نظراً لاستباقها وريادتها في مجال تكنولوجيا الفضاء، لذلك فلا بد لروّاد الفضاء الأجانب تعلم قدراً كافياً من اللغة الروسية للنجاح في هذا المجال.

9. اللغة البرتغالية

يبلغ عدد الناطقين باللغة البرتغالية حوالي 234 مليون شخص حول العالم. تنتمي لعائلة اللغات الرومانسية، فرع فرعي من الهندو أوروبية. وهي على صلة باللغات الإسبانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانية.

تعود جذور اللغة البرتغالية إلى منطقة غاليسيا في العصور الوسطى، التي كانت تقع جزئياً في شمال البرتغال وجزئياً في شمال غرب إسبانيا، لكن 5% فقط من أصل 215 مليوناً من المتحدثين البرتغاليين الأصليين يعيشون بالفعل في البرتغال.

غير أنها اللغة الرسمية للبرازيل، ولكنها أيضاً اللغة الرسمية في أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو وتيمور الشرقية وغينيا الاستوائية وماكاو والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي.

10. اللغة الإندونيسية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الاندونيسية حوالي 199 مليون شخص حول العالم. تنتمي للعائلة الأسترونيزية. وهي ذات صلة باللغات الملايو، الجاوي،Sundranese ، Madurese.

تعدّ اللغة الاندونيسية سهلة التعلم بشكل مدهش، على الرغم من المفاهيم الغربية المسبقة عنها، إذ تتميز ببنية بسيطة ونطق سهل. وإلى جانب لغة الملايو، تندرج اللغة الاندونيسية تحت قائمة اللغات الأكثر تهذيباً في المنطقة الشرقية من العالم.

تعدّ اللغة الإندونيسية هي اللغة الرسمية لماليزيا، وهي مثال واقعي للغة شائعة الاستخدام تشمل عدداً من اللهجات المختلفة في جميع أنحاء إندونيسيا.

11. لغة الأوردو

يبلغ عدد الناطقين باللغة الأوردو حوالي 170 مليون شخص حول العالم. تنتمي لعائلة Indo-Aryan. وهي على صلة بالهندية، البنغالية، الماراثية، الكشميرية، النيبالية.

اللغة المشتركة لباكستان والقريبة جداً من اللغة الهندية، وقد تسللت لغة الأوردو إلى قائمة اللغات الأكثر  استخداماً في العام الماضي تقريباً. ويمكن لمتحدثي اللغتين الهندية والأردية إجراء محادثة بسيطة وستكون مفهومة من الطرفين. ويشبهها  البعض باللغة الفرنسية، أي لغة الحب، بسبب احتواءها على كلمات جميلة ومميزة.

12. اللغة الألمانية

يبلغ عدد الناطقين باللغة الألمانية حوالي 132 مليون شخص حول العالم. تنتمي للعائلة الجرمانية الغربية، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية. واللغة مرتبطة باللغات الإنجليزية، الفريزية، الهولندية.

اللغة الألمانية في المرتبة الأخيرة ضمن قائمتنا من أكثر اللغات استعمالاً في العالم وهي اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا وليختنشتاين وسويسرا ولوكسمبورغ. وغالباً ما يشار إليها على أنها لغة الكتّاب والمفكرين وهي اللغة الأكثر استخداماً في الاتحاد الأوروبي، وثاني أكثر لغة مستخدمة على مستوى العالم في مجال البحث العلمي.

في حين يراها البعض صعبة ويصفوها بجملها الطويلة التي لا نهاية لها إلا أن إتقانها ليس بالمهمة المستحيلة.

من ميزات اللغة ابتكار كلمات جديدة تماماً ومحددة للغاية، فعلى سبيل المثال، الشماتة Schadenfreude والتي تعني حرفياً “ضرر السعادة” وتستخدم لوصف السعادة أو الترفيه على حساب سوء حظ شخصٍ آخر أو إصابته أو ألمه.

كانت هذه أبرز وأكثر اللغات استعمالاً في العالم، والتي ستكون مفيدة جداً للباحثين عن تعلم لغات جديدة وعملية لحياتهم المهنية والشخصية. 

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

ما هي أكثر لغة متداولة في العالم؟ تعرف على أكثر اللغات استعمالاً في العالم!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!