أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وللمستويات الأخرى

أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وللمستويات الأخرى
إعلانات

يمكن اعتبار الأفلام الوثائقية من أفضل المصادر لتعلم لغة جديدة، ويشمل ذلك اللغة الفرنسية. فهي تتميز بلغة واضحة ومفهومة وتناسب متعلمي اللغة الفرنسية من مختلف المستويات. لذا إذا كنت من محبي هذا النوع من الأفلام، فلا بد لك أن تشاهد الأفلام الوثائقية الفرنسية والتي اشتهرت حول العالم بتميزها وتنوع مواضيعها ما بين المواضيع الاجتماعية أو البيئية أو الكائنات الحية. وفي مقالنا هذا، سنستعرض أفضل 10 أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية، والتي تساعد متعلمي هذه اللغة على إتقانها بسلاسة.

لكن قبل البدء، من الجيد الأخذ بعين الاعتبار بعض الملاحظات حول كيفية الاستفادة من الأفلام الوثائقية لتعلم اللغة الفرنسية:

  • قم بمشاهدة الفيلم الوثائقي مع التسمية التوضيحية Closed Caption باللغة الفرنسية، بحيث يمكنك القراءة والاستماع للغة في نفس الوقت. وإن وجدت صعوبة في الفهم، يمكن بسهولة تقسيم الفيلم إلى عدّة أجزاء (مثلاً فيلم ساعة كاملة، يمكنك جعله أربع أقسام من 15 دقيقة) وإعادة كل جزء تجد فيه صعوبة، أكثر مرة. 
  • احتفظ بدفتر ملاحظات بجانبك، بحيث يمكنك تدوين بعض المفردات والجمل التي تعتقد أنّها مهمة لك أو ترغب بالبحث عن معناها في وقت لاحق.

10 أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية

إن كنت مبتدئ في اللغة الفرنسية فمن الجيد البدء بمشاهدة أفلام وثائقية تم إنشاؤها بلغة واضحة ومفهومة، وأبرز مثال على ذلك هي الأفلام الوثائقية التي تستهدف الأطفال! حيث يتم استخدام لغة فرنسية مبسطة وهذا يساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات اللغة الفرنسية لديك والانتقال إلى مستويات متقدمة. 

1. الفيلم الوثائقي Le Monde du Silence (The Silent World, 1956)

المصدر

يتحدث الفيلم عن ألغاز الحياة تحت الماء، والتي تحدث عنها العالم المستكشف Jacques-Yves Cousteau، فقد كان الفيلم أول فيلم يكشف عن أسرار الحياة في المحيطات بالألوان.

إذ يتابع الفيلم أحداث عمل غواصيين Calypso على مدى عامين خلال رحلتهم عبر البحر الأبيض المتوسط ​​والخليج الفارسي والبحر الأحمر والمحيط الهندي. الفيلم من إخراج Louis Malle، وحاصل على جائزة من قبل Palme d’Or في مهرجان كان السينمائي لعام 1956.

انظر: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

2. الفيلم الوثائقي Être et Avoir (2002)

هو إحدى أشهر الأفلام الوثائقية الفرنسية والحاصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية. تتمحور قصة الفيلم حول علاقة مدرس مع طلاب فصل دراسي ممن تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عاماً في قرية فرنسية صغيرة.

إعلانات

وتظهر أحداث الفيلم كيف قامت علاقة ودودة وصادقة بين المعلم والأطفال وعائلاتهم أيضاً،  مما يعطي لمحة عن أسلوب الحياة البسيط والجميل الذي يعيشون فيه. الفيلم من إخراج Nicolas Philibert.

3. الفيلم الوثائقي La Marche de l’Empereur (2005)

اشتهر الفيلم المؤثر عالمياً واستحق ذلك لما مر به فريق التصوير من صعوبات ومخاطرة بحياتهم على مر 13 شهر، ولكنهم بالنهاية خرجوا بفيلم استثنائي مذهل عن صراع البقاء لطيور البطريق التي تسير آلاف الأميال في البرد القارس لتكمل دورة حياتها من بحث عن الطعام والتكاثر. الفيلم من إخراج Luc Jacquet وقد حاز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في عام 2006.

قد يهمك: 15 مسلسل فرنسي يُنصح بها لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. الفيلم الوثائقي Home (2009)

يعدّ هذا الفيلم مثالياً لتوعية البشر وتحذيرهم من خطورة تصرفاتهم المؤذية لكوكبنا وجميع العواقب التي يمكن أن تكون سبباً في دماره. يغطي الفيلم مناظر مذهلة للغابات والصحاري والمدن بمروره عبر كل القارات، ويظهر التنوع البشري وتنوع الكائنات الحية على الكوكب.

تم عرض الفيلم بمختلف دور العرض بالإضافة لعرضه بشكلٍ مجاني عبر الانترنت منذ إصداره في 2009، كما تم إصداره بـ 14 لغة مختلفة. الفيلم من إخراج Yann Arthus-Bertrand.

5. الفيلم الوثائقي Microcosmos (1996)

قد لا يناسب هذا الفيلم من يعانون من فوبيا الحشرات، إلا أنه فيلم وثائقي جيد لتعلم اللغة الفرنسية. يصور الفيلم دورة حياة هذه الكائنات الصغيرة من حولنا. تم تصوير الفيلم بشكل رائع باستخدام أدق الكاميرات لتصوير أدق تفاصيل وتحركات الحشرات من نمل وخنافس وغيرها. الفيلم من إخراج Claude Nuridsany و Marie Perennou.

انظر: أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين وللمستويات الأخرى

6. الفيلم الوثائقي Les Plages d’Agnes (2008)

يحكي الفيلم قصة Agnes Varda الفنانة متعددة المواهب والتي أخرجت الفيلم بنفسها. وكانت أحد مؤسسي French New Wave في صناعة الأفلام. الفيلم بأكمله عبارة عن سيرتها الذاتية، والتي تحكي عن حياتها الشخصية والمهنية من بلجيكا إلى كاليفورنيا وباريس. 

7. الفيلم الوثائقي Le Peuple Migrateur (2001)

يعد الفيلم من أجمل الأفلام التي تصور حياة الطيور المهاجرة على مدى الفصول الأربعة، فتصويره الرائع يجعلك تشعر وكأنك تسافر مع مجموعتك من الطيور لمكان آخر. يتميز الفيلم بلقطاته الجوية المذهلة والموسيقى التصويرية الجذابة التي تتخللها أصوات أجنحة الطيور. الفيلم من إخراج Jacques Perrin, Jacques Cluzaud, Michel Debats.

اخترنا لك: 10 نصائح للتغلب على خوف التحدث باللغة الإنجليزية أو غيرها على العلن

8. الفيلم الوثائقي Shoah (1985)

يروي الفيلم أحداث المحرقة المؤسفة بشهادات الناجون منها من عسكريين وضباط ومسؤولين. ويقسم الفيلم لأربعة أجزاء وهي: معسكر الإبادة Chelmno، معسكرات الموت في Auschwitz , Treblinka،  Warsaw Ghetto. الفيلم من إخراج Claude Lanzmann.

9. الفيلم الوثائقي Demain (2015)

يعطينا الفيلم الأمل بمعالجة كوكبنا وتصحيح أخطائنا ببعض الممارسات اليومية التي يمكن أن تجنبنا عواقب المسّ بالنظام البيئي الذي يمكن أن يكون خطيراً إذا لم نتخذ أي إجراءاتٍ لمنعه.

ويركز على بعض المجالات كتوفير الغذاء، والطاقة، الاقتصاد، التعليم. ويتم البحث في مختلف المبادرات المتخذة في دول العالم كالدول الأوروبية وأمريكا والهند. الفيلم من إخراج Cyril Dion, Melanie Laurent، وقد حاز على جائزة سيزار كأفضل فيلم وثائقي لعام 2016.

انظر: كم عدد لغات العالم؟ 90% من الأشخاص يُفاجئهم الجواب !

10. الفيلم الوثائقي Merci Patron (2015) 

الفيلم مستوحى من قصة Michael Moore’s Roger & Me، وتتمحور أحداثه حول حياة زوجين تم نقلهما من عملهما في شركة فاخرة في فرنسا إلى بولندا. تظهر الأحداث كفاح الزوجين للعيش في مكانهم الجديد مع إضفاء القليل من حس الفكاهة على المشاهد. يعد الفيلم من أنجح أفلام المخرج Francois Ruffin.

كما تابعنا فإن جميع الأفلام الوثائقية السابقة لتعلم اللغة الفرنسية هي من أهم وأشهر الأفلام في فرنسا والعالم، ولكن ما يهم هنا أنها تشكل أفضل المصادر لتعلم اللغة الفرنسية بحسب رأي الخبراء ومن جربوها أيضاً. والآن فقد حان دورك لتختار الفيلم المضل لديك حسب اهتمامك وتأكد بأنك لغتك الفرنسية ستنتقل لمستوىً آخر.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وللمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!