أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين وللمستويات الأخرى

أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين وللمستويات الأخرى
إعلانات

ربما سبق لك وأن تعلمت بعض المفردات باللغة الإنجليزية من أحد الأفلام أو المسلسلات التي شاهدتها مسبقاً، ولكن هل فكرت من قبل بأنّ الأفلام الوثائقية قد تكون طريقة رائعة لتطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية بشكل كبير؟ فجميعنا يعلم أنّ الشخص الذي يقوم برواية القصّة في الأفلام الوثائقية يتحدث ببطء ووضوح، وعادة ما تستمع إلى أكثر من لهجات مختلفة من اللغة الإنجليزية إن كان تصوير الفيلم في أكثر من دولة. فإذا كنت تبحث عن أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية فأنت في المكان الصحيح! 

عبر هذا المقال سوف نتعرف على 13 أفلام وثائقية يمكن عبرها تثقيف نفسك وتعلم وتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لديك بشكل كبير!

لكن قبل البدء، من الجيد الأخذ بعين الاعتبار بعض الملاحظات حول كيفية الاستفادة من الأفلام الوثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية:

  • قم بمشاهدة الفيلم الوثائقي مع التسمية التوضيحية Closed Caption باللغة الإنجليزية، بحيث يمكنك القراءة والاستماع للغة في نفس الوقت. وإن وجدت صعوبة في الفهم، يمكن بسهولة تقسيم الفيلم إلى عدّة أجزاء (مثلاً فيلم ساعة كاملة، يمكنك جعله أربع أقسام من 15 دقيقة) وإعادة كل جزء تجد فيه صعوبة، أكثر مرة. 
  • احتفظ بدفتر ملاحظات بجانبك، بحيث يمكنك تدوين بعض المفردات والجمل التي تعتقد أنّها مهمة لك أو ترغب بالبحث عن معناها في وقت لاحق.

أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

إن كنت مبتدئ في اللغة الإنجليزية فمن الجيد البدء بمشاهدة أفلام وثائقية تم إنشاؤها بلغة واضحة ومفهومة، وأبرز مثال على ذلك هي الأفلام الوثائقية التي تستهدف الأطفال! حيث يتم استخدام لغة إنجليزية مبسطة وهذا يساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لديك والانتقال إلى مستويات متقدمة. 

1. فيلم Born to Be Wild (السنة 2011)

فيلم وثائقي قصير (مدته 40 دقيقة) يتحدث عن الطبيعة وعن الأشخاص الذين يدعون للحفاظ على البيئة، وكيف يقومون بتبني وتربية حيوانات الغابة المشردة في بورنيو وكينيا لإنقاذها من الانقراض وإعدادها وتحضيرها للعودة إلى حياتها الطبيعية في الغابات. القصص التي يتم ذكرها في هذا الفيلم الوثائقي مقنعة جدّاً وتقدّم دروساً قيّمة حول حماية البيئة والتعاطف مع الحيوانات. 

  • مدّة الفيلم: 40 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,6/10.

2. فيلم Microcosmos (سنة 1996)

من الصعب تصديق أنّ هذا الفيلم الوثائقي الرائع تم إنشاؤه منذ أكثر من 20 عاماً. فيلم جميل يتحدث عن حياة الحشرات في المروج والبرك، التي يتم تصويرها باستخدام الكاميرات المجهرية مع لقطات مقربة مذهلة وحركة بطيئة لتبدو لنا أكبر بكثير من الواقع. لا يوجد الكثير من الحديث في هذا الفيلم الوثائقي، مع ذلك يعتبر من أجمل الأفلام الوثائقية على الإطلاق. 

إعلانات
  • مدّة الفيلم: ساعة و20 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,9/10.

3. فيلم Expedition China (سنة 2017)

عبر هذا الفيلم الوثائقي الشيّق تدعوك Disneynature إلى رؤية أكثر الأراضي البرية النائية في العالم مع صانعي أفلام Born in China. سافر الفريق مسافات بعيدة، وصعد إلى ارتفاعات شديدة وتحمل ظروفًا قاسية لالتقاط لحظات نادرة لصغار الباندا والقرود، وسترى مقدار الجهد المبذول في صنع أفلام وثائقية عن الطبيعة. ستتمكن من رؤية الأورانجوتان والأفيال اليتيمة تقاتل من أجل البقاء، ودور الأشخاص الذين يساعدون في الحفاظ على هذه الحيوانات الثمينة على قيد الحياة. يعتبر من الأفلام الوثائقية الممتازة لتعلم اللغة الإنجليزية واكتساب مفردات مهمة عن الطبيعة والحيوانات. 

  • مدّة الفيلم: ساعة و18 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 6,4/10.

4. فيلم A Beautiful Planet (سنة 2016)

إن كنت من عشاق الفضاء، فهذا الفيلم الوثائقي خيار مثالي لتعلم العديد من المفردات الجديدة باللغة الإنجليزية عن الفضاء وكوكب الأرض. التقط رواد الفضاء عبر هذا الفيلم، في محطة الفضاء الدولية، ما يعادل خمسة عشر شهراً من لقطات للأرض، ستتمكن من رؤية الأرض كنقطة زرقاء صغيرة في الفضاء الشاسع، وستتعرف على الحياة اليومية لرواد الفضاء وتلقي نظرة على تكنولوجيا الفضاء والتعاون الذي يتم بين أعضاء الفريق. استكشاف للأرض وما وراءها كما تُرى من محطة الفضاء الدولية.

  • مدّة الفيلم: 46 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,4/10.

5. فيلم Wings of Life (سنة 2011)

يقدم لك هذا الفيلم الوثائقي من Disneynature نظرة شاملة للعالم، مع التركيز على الفراشات والنحل والخفافيش والطيور وغيرها، ويقدم نظرة ثاقبة لأهميتها لدائرة الحياة عن طريق التلقيح. على الرغم من أننا نربط الزهور بالجمال، إلا أننا غالبًا لا ندرك مدى أهميتها حقاً. باستخدام تقنيات سينمائية خاصة، نستكشف التقاطع الغامض بين عالم الحيوان والنبات، حيث تجدد الحياة نفسها مرارًا وتكرارًا. ستتمكن من تعلم العديد من الكلمات والجمل من اللغة الإنجليزية المفيدة في الحياة اليومية وستستمتع بمشاهدة هذا الفيلم الوثائقي المميز بكل تأكيد! 

  • مدّة الفيلم: ساعة و21 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,4/10.

6. فيلم  The Short Game (سنة 2013)

في هذا الفيلم الوثائقي الرائع لتعلم اللغة الإنجليزية، تسافر مجموعة من تسعة أشخاص معجبي للغولف، يبلغون من العمر 7 سنوات، للمنافسة في بطولة العالم للغولف للناشئين. يتوجهون نحو ملعب Pinehurst Golf الشهير عالمياً في ولاية كارولينا الشمالية لتحديد بطل العالم التالي والذي قد يصبح ظاهرة الجولف القادمة. إن كنت ترغب بالتعرف أكثر على الغولف واكتساب بعض المفردات المرتبطة بها في اللغة الإنجليزية، عليك مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي الشيّق الآن!

  • مدّة الفيلم: ساعة و39 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,3/10.

7. فيلم Jane (سنة 2017)

فيلم وثائقي شبيه بالفيلم المذكور مسبقاً (Born to be Wild)، حيث تركّز جين Jane على الجهود المبذولة من قبل دعاة الحفاظ على البيئة لمساعدة الحيوانات المهددة بالانقراض. حيث قالت جين جودال، عالمة الرئيسيات الأكثر شهرة في العالم والتي قضت أكثر من خمسة عقود تعيش بين الشمبانزي في براري تنزانيا، أنّها قصّة التغلب على المصاعب. إنّها قصة أمل وطموح مدعومة بمجموعة من اللقطات التي لا يوجد مثيل لها. يمكنك الاستمتاع بهذه القصة الجميلة وتعلم الكثير من اللغة الإنجليزية في نفس الوقت!

  • مدّة الفيلم: ساعة و30 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,8/10.

أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمستويات المتوسطة والمتقدمة

إن كنت تمتلك مستوى جيد باللغة الإنجليزية، يمكنك الاستفادة من هذه الأفلام الوثائقية بشكل كبير:

8. فيلم Planet Earth (سنة 2005 و2016)

من أشهر وأفضل الأفلام الوثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية. سرده المؤرخ البريطاني الشهير ديفيد أتينبورو David  Attenborough والمشهور بصوته المريح جداً ونطقه المثالي للغة الإنجليزية، مما يجعله فيلم وثائقي أكثر من مثالي لأي شخص يعلم اللغة الإنجليزية بشكل مسبق ويسعى لتطوير مستواه. هذا الفيلم الوثائقي عبارة عن عدّة حلقات ويوجد منه جزئين، الجزء الأول تم نشره في عام 2005 والجزء الثاني في عام 2016.

إن كنت من محبي الطبيعة ولديك الفضول لمعرفة الكثير عنها، فتستمتع بكل لحظة من هذا السلسلة الأسطورية. تقدم كل حلقة نظرة عامة على منطقة حيوية مختلفة أو موطن على الأرض (القطبية، الجبال، الكهوف، الصحراء، السهول، المياه العذبة، البحار، المحيط والغابة). ويعتبر خيار رائع لأنّه يوجد شخص واحد فقط يتحدث اللغة الإنجليزية المفهومة خلال كامل السلسلة. 

  • مدّة الفيلم: 4 ساعات و58 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 9,5/10.

9. فيلم Chasing Coral (سنة 2017)

يتحدث هذا الفيلم الوثائقي المميز عن موضوع تلاشي الشعاب المرجانية من المحيطات بشكل غير مسبوق. حيث ينطلق فريق من الغواصين والمصورين والعلماء في مغامرة مثيرة للاهتمام بحثاً عن الأسباب وراء ذلك. سترى العددي من المناظر الطبيعية الساحرة أثناء مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي، والأهم أنّك ستتعلم العديد من المفردات المهمة باللغة الإنجليزية وستتمكن من تطوير مهارات المحادثة لديك بكل تأكيد!

  • مدّة الفيلم: ساعة و33 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 8,1/10.

10. فيلم David Attenborough: A Life on Our Planet (سنة 2020)

يقوم ديفيد أتينبورو David  Attenborough (صاحب سلسلة Planet Earth) بإنشاء أحد أفضل الأعمال الوثائقية في العالم عبر هذا الفيلم الوثائقي الخرافي. هذا الرجل رأى الحياة الطبيعية أكثر من أي شخص آخر، وقام بجمع كل ما رآه خلال 93 عاماً في هذا الفيلم الوثائقي المميز. زار ديفيد أتينبورو كل قارة في العالم ، واستكشف الأماكن البرية على كوكبنا ووثق العالم الحي بكل تنوعه وعجائبه، ويشارك التغييرات المدمرة التي تحدث على الكوكب. 

هذا الفيلم الوثائقي هو دليل مباشر وقوي لتأثير البشرية السلبي على الطبيعة ورسالة أمل للأجيال القادمة. أثناء تعرفك على ما يصل في العالم من حولك، ستتمكن من زيادة مخزونك بالعديد من المفردات المهمة باللغة الإنجليزية، وخاصّة أن صوت ديفيد مريح جدّاً ومفهوم لدرجة كبيرة. 

  • مدّة الفيلم: ساعة و23 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 9,0/10.

11. فيلم The Social Dilemma (سنة 2020)

هل تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي؟ من منّا لا يقوم بذلك! يقدّم هذا الفيلم الوثائقي نظرة عميقة حول كيفية قيام تصميم وسائل التواصل الاجتماعي بدفعك للإدمان، وكيف يقومون بالتلاعب بآراء المستخدمين وعواطفهم وسلوكهم ونشر المعلومات المضللة، وكل هذا لتحقيق أقصى قدر ممكن من الربح المادي. 

يبحث هذا الفيلم أيضأً في مسألة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية (بما في ذلك الصحة العقلية للمراهقين وارتفاع معدلات انتحار المراهقين). لذلك إن كنت ترغب بالاطلاع على حقيقة ما تستخدمه بشكل يومي، والاستفادة من تعلم جمل ومفردات مهمة باللغة الإنجليزية، فهذا الفيلم الوثائقي يقدم لك ما تبحث عنه!

  • مدّة الفيلم: ساعة و34 دقيقة.
  • تقييم IMDb هو: 7,6/10.

12. فيلم Icarus (سنة 2017)

هذا الفيلم الوثائقي الأمريكي للمخرج بريان فوغل. ويؤرخ استكشاف فوغل الحقيقة حول تعاطي المنشطات لتحسين الأداء في الرياضة. حيث يلتقي مع عالم روسي يحول قصته من تجربة شخصية إلى فضيحة في تاريخ الرياضة. بعد مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي قد تتعرف على أشياء لم تكن تعرفها عن الرياضة من قبل! لكن لا يوجد مجال للشك أنّه فيلم مثالي لتعلم المحادثة باللغة الإنجليزية واكتساب مهارات جديدة. 

  • مدّة الفيلم: ساعتين.
  • تقييم IMDb هو: 7,9/10.

13. فيلم Making a Murderer (سنة 2015 – 2018)

يحكي هذا المسلسل الوثائقي الأمريكي قصة ستيفن أفيري، وهو رجل من مقاطعة مانيتووك بولاية ويسكونسن قضى 18 عامًا في السجن بتهمة ارتكاب اعتداء جنسي ومحاولة قتل بيني بيرنتسن. القصة ذات الصلة هي قصة بريندان داسي، المتهم والمدان بصفته شريكًا في جريمة القتل. 

يوجد موسمين من هذا المسلسل الوثائقي وتعتبر اللغة الإنجليزية المستخدمة فيه مفهومة وسهلة.

  • مدّة الفيلم:
  • تقييم IMDb هو: 8,6/10.

هذه كانت أصدقائي أهم وأفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية ! فمع العلم أنّه يوجد العشرات من الأفلام الوثائقية الأخرى، إلّا أنّ مشاهدة هذه القائمة يعتبر بداية أكثر من جيدة لكم!

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين وللمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!