أفضل 11 جامعة في ألمانيا للعام 2021 والمنح الدراسية المتاحة فيها

إعلانات
Loading...

تعتبر ألمانيا إحدى أفضل الوجهات الدراسية من حول العالم، والازدياد الواضح في أعداد الطلاب الأجانب في الجامعات الألمانية وترتيبها المرتفع ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم، يثبت لنا قوّة هذه الجامعات وجودة التعليم المرتفعة التي تقدمها. فما هي أفضل الجامعات في ألمانيا؟ عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرّف على أفضل 11 جامعة في ألمانيا للعام 2021.

وسنرى سويّاً إن كانت هذه الجامعات العالمية تتيح المنح الدراسية المجانية أم لا. فإن كنت عازم على بدء أو إكمال دراستك في ألمانيا، لابدّ أن تتعرّف على أفضل الجامعات فيها، فلربما تحصل على فرصتك للدراسة في إحداها!

إيجابيات الدراسة في الجامعات الألمانية

تحتل ألمانيا المرتبة الخامسة على مستوى العالم من ناحية عدد الطلاب الأجانب، ومن المتوقّع أن يستمر الازدياد في الطلب على الجامعات الألمانية مع الوقت، نظراً لوجود إيجابيات كثيرة يحصل عليها الطلاب الأجانب عند اتخاذ قرار الدراسة في ألمانيا.

تصنّف ألمانيا بين الدول ذات التعليم المجّاني للطلّاب من أي دولة في العالم. أي بصورة أوضح، أي طالب من أي دولة عربية يمكنه الدراسة في ألمانيا مجاناً ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار عاملين مهميّن جدّاً:

  • الدراسة مجّانية في الجامعات الحكومية فقط.
  • الدراسة مجّانية باللغة الألمانية فقط.

وعندما نذكر أنّ التعليم في ألمانيا مجّاني، فهذا يعني أنّه لا يوجد رسوم دراسية يجب دفعها مقابل التعليم في الجامعات الحكومية الألمانية. يوجد فقط رسوم فصلية بسيطة قد تتراوح بين 100-300 يورو للفصل الدراسي الكامل.

ومن أهم الميّزات التي يحصل عليها الطالب مقابل الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب في ألمانيا والتي تخوّل حاملها حق استخدام وسائل التنقّل بشكل مجّاني، الحصول على حسومات في بعض الأماكن وغيرها من الميّزات.

احجز درسك

لكن يُستثنى من الكلام السابق ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg الألمانية، والتي فرضت رسوم دراسية على الطلّاب الأجانب منذ بداية العام 2017، حيث يبلغ متوسّط هذه الرسوم 3000 يورو للسنة الدراسية الواحدة في جامعات الولاية الألمانية. لذلك قم باختيار ولاية أخرى في حال البحث عن فرص الدراسة المجّانية.

فسواء كنت ترغب بالدراسة باللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية، يمكنك إيجاد ما تبحث عنه ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا، كل ما تحتاجه هو رؤية واضحة للخطوات التي ستتبعها حتى تحصل على فرصتك للسفر والدراسة في إحدى الجامعات الألمانية، وربما مقال الدراسة في ألمانيا عبر ثمانية خطوات جوهرية قد يساعدك في التخطيط لذلك!

جميع المعلومات المذكورة مأخوذة من التصنيف العالمي للجامعات QS World University Rankings للعام 2021! والآن دعونا نتعرّف على أفضل 11 جامعة في ألمانيا وما هي أهم المنح الدراسية التي تقدّمها للطلاب الأجانب!

11.جامعة فرايبورغ Universität Freiburg

إعلانات
Loading...

تحتل جامعة فرايبورغ المرتبة العاشرة بين أفضل 11 جامعة في ألمانيا،  أمّا على مستوى العالم فتحتل المرتبة 175. يضاف أنّ جامعة فرايبورغ تحتل المرتبة 147 في العالم لمؤشر السمعة الأكاديمية academic reputation indicato وينتسب 21 من الحائزين على جائزة نوبل إلى الجامعة كخريجين أو أعضاء هيئة تدريس أو باحثين.

جامعة حكومية بحثية تقع في Freiburg im Breisgau، بادن فورتمبيرغ، ألمانيا. تأسست جامعة فرايبورغ عام 1457، وهي خامس أقدم جامعة في ألمانيا. تضم الجامعة اليوم أكثر من 24000 طالب من أكثر من 100 دولة.

تتكون الجامعة من 11 كلية: كلية اللاهوت، كلية الحقوق، كلية الطب، كلية الاقتصاد والعلوم السلوكية، كلية فقه اللغة، كلية الفلسفة (التاريخ ، علم الاجتماع ، إلخ)، كلية الرياضيات والفيزياء، كلية الكيمياء والصيدلة وعلوم الأرض، كلية الأحياء، كلية علوم الغابات والبيئة، كلية الهندسة. ويشكل الطلاب الأجانب حوالي 18.2٪ من إجمالي أعداد الطلاب في الجامعة الألمانية.

10.جامعة إبرهارد كارلس توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen

تحتل جامعة إبرهارد كارلس توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen المرتبة التاسعة في ألمانيا والمرتبة 175 على مستوى العالم جنبًا إلى جنب مع جامعة Universität Freiburg.

تأسست جامعة توبنغن الحكومية الألمانية عام 1477، وهي واحدة من أفضل الجامعات البحثية المشهورة في أوروبا وموقعًا رئيسيًا للدراسات والبحوث الأكاديمية. اليوم أكثر من 23000 طالب وطالبة (عدد كبير منهم طلاب دوليين من خارج ألمانيا) مسجلين في ما يقرب من 60 دورة تعليمية.

تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج المتعددة التخصصات وترعى العديد من المعالم الثقافية في المدينة. الكليات الرئيسية في الجامعة: اللاهوت البروتستانتي، اللاهوت الكاثوليكي، القانون، الاقتصاد وإدارة الأعمال، الطب، الفلسفة والتاريخ، العلوم الاجتماعية والسلوكية، اللغات الحديثة، العلوم الثقافية، الرياضيات والفيزياء، الكيمياء والصيدلة، الأحياء، علوم الأرض، علم النفس وعلوم الكمبيوتر.

9.جامعة التقنية في دريسدن Technische Universität Dresden

احتلت جامعة التقنية في دريسدن Technische Universität Dresden (TU) المرتبة 173 في التصنيف العالمي، بعد صعودها ستة مراكز هذا العام 2021. تعد الجامعة واحدة من كليات التكنولوجيا الرائدة في ألمانيا، وتحتل المرتبة 120 في كل من مؤشر نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب ومؤشر السمعة الأكاديمية.

جامعة دريسدن للتكنولوجيا هي جامعة بحثية حكومية، وأكبر معهد للتعليم العالي في مدينة دريسدن، وأكبر جامعة في ساكسونيا وواحدة من أكبر 10 جامعات في ألمانيا. يقع الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة TU في وسط مدينة دريسدن. تضم الجامعة ما لا يقل عن 32000 طالب وطالبة، ويشكل الطلاب الدوليون حوالي ثُمن عدد الطلاب.

إعلانات
Loading...

إن تاريخ الجامعة يعود إلى ما يقرب من 200 عام حتى عام 1828. وهذا يجعلها واحدة من أقدم كليات التكنولوجيا في ألمانيا، وواحدة من أقدم الجامعات في البلاد وفيها 14 كلية:

كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية (ثاني أكبر كلية في الجامعة)، علوم الحاسب، كلية العمارة، كلية الهندسة المدنية، كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم البيئية، كلية الهندسة الميكانيكية، كلية علوم النقل والمرور، كلية الأعمال والاقتصاد، كلية التربية، كلية اللغات والآداب والثقافة، كلية الفلسفة، كلية الطب.

8.جامعة برلين التقنية Technische Universität Berlin

بالتوجه إلى العاصمة الألمانية نجد أنّ واحدة من أفضل 11 جامعة في ألمانيا، تأتي جامعة برلين التقنية Technische Universität Berlin في المرتبة الثامنة، حيث تراجعت مرتبة واحدة هذا العام 2021 إلى 148 عالميًا.

تحرز الجامعة درجات عالية بشكل خاص لمؤشر سمعة الأساتذة فيها، حيث تحتل المرتبة 139 على مستوى العالم. وهي أيضًا عضو في مجموعة TU9 المرموقة، والتي تضم العديد من أبرز معاهد التكنولوجيا الألمانية.

جامعة برلين التقنية هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1770 مع ما يقرب من 34500 طالب، وحوالي 100 دورة تدريبية و 40 معهدًا، تعد TU Berlin واحدة من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا. والكليات الرئيسية في هذه الجامعة الألمانية هي:

العلوم الإنسانية والتربوية، الرياضيات والعلوم الطبيعية، علوم العمليات، الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر، الهندسة الميكانيكية وأنظمة النقل، تخطيط بيئة المبنى، الاقتصاد والإدارة، مدرسة التربية (SETUB)

قد يهمك منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا 

7.جامعة RWTH آخن RWTH Aachen University

صعدت جامعة RWTH آخن الألمانية ثمانية مراكز في تصنيف الجامعات العالمية لهذا العام 2021 لتحتل الآن المرتبة 148، ويحتل المرتبة 30 في العالم من حيث سمعة التدريس.

إعلانات
Loading...

جامعة RWTH آخن هي جامعة بحثية حكومية تقع في آخن، شمال الراين وستفاليا، ألمانيا. في عام 2007، تم اختيار RWTH Aachen من قبل DFG كواحدة من تسع جامعات ألمانية متميزة لمفهومها المستقبلي.

مع أكثر من 45600 طالب (بما في ذلك أكثر من 11000 طالب دولي من أكثر من 120 دولة) و 162 دورة دراسية، تعد جامعة RWTH آخن أكبر جامعة تقنية في ألمانيا وواحدة من أكثر الجامعات شهرة في أوروبا. مع 260 معهدًا في تسع كليات:

كلية الرياضيات وعلوم الحاسب وعلوم الطبيعة، كلية العمارة، كلية الهندسة المدنية، كلية الهندسة الميكانيكية، كلية الجيولوجيا وهندسة المواد، كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الأعمال والاقتصاد، كلية الطب.

6.معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruher Institut für Technologie

انخفض ترتيب معهد كارلسروهر للتكنولوجيا سبعة مراكز هذا العام إلى المرتبة 131 على مستوى العالم. لكنّه يحتل المركز السادس ضمن فائمة أفضل 11 جامعة في ألمانيا للعام 2021.

معهد كارلسروه للتكنولوجيا (الألمانية: Karlsruher Institut für Technologie) هو مؤسّسة تعليمية بحثية حكومية وواحدة من أكبر المؤسسات البحثية والتعليمية في ألمانيا. تم منح جامعة KIT كواحدة من إحدى عشر “جامعة متميزة” في عام 2019، وهي من بين الجامعات التقنية الرائدة في ألمانيا وأوروبا وأنشأت أول كلية ألمانية لعلوم الكمبيوتر في عام 1972.

تهدف الجامعة إلى تقديم مساهمات كبيرة في التحديات العالمية في مجالات الطاقة والتنقل والمعلومات، وتستخدم الدراسة القائمة على البحث لإعداد طلابها البالغ عددهم 24400 طالب للحياة بعد التخرج. يوجد بالجامعة إحدى عشرة كلية:

الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والبيولوجيا، العلوم الإنسانية والاجتماعية، هندسة معمارية، الهندسة المدنية والجيولوجيا والعلوم البيئية، مهندس ميكانيكى، الهندسة الكيميائية وهندسة العمليات، الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، علوم الكومبيوتر، الاقتصاد والإدارة.

5.جامعة برلين الحرة Freie Universität Berlin

حافظت جامعة برلين الحرّة على مستواها في المركز 130 على مستوى العالم، ولهذا العام 2021 تحتل المركز الخامس في ألمانيا في تصنيف الجامعات الألمانية.

إعلانات
Loading...

جامعة برلين الحرّة هي جامعة حكومية تم تأسيسها في العام 1948 ويقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة في برلين داهليم، حيث توفر البيئة السكنية الهادئة جوًا مثاليًا للتركيز على التعلم أو إجراء البحوث. كما ينعكس في اسمها، تقدر Freie Universität Berlin الحرية الأكاديمية كأحد مبادئها الأساسية.

تحتل الجامعة المرتبة 65 في العالم من حيث السمعة الأكاديمية وتتمتع بسمعة قوية في دوراتها في العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي أيضًا موطن لأحدث الأبحاث في العلوم الطبيعية وعلوم الأرض وكذلك علوم الكمبيوتر والرياضيات. أمّا بالنسبة للتخصصات الدراسية في الجامعة، فيوجد برامج كثيرة مقدّمة ضمن 12 كلية تعليمية مختلفة:

الأحياء والكيمياء والصيدلة، علوم الأرض، التاريخ والدراسات الثقافية، القانون، إدارة الأعمال والاقتصاد، الرياضيات وعلوم الحاسوب، التربية وعلم النفس، الفلسفة والعلوم الإنسانية، الفيزياء، العلوم السياسية والاجتماعية، كلية الطب Charité – Universitätsmedizin برلين، قسم الطب البيطري.

اخترنا لك منحة مؤسّسة Heinrich Boll الكاملة التمويل في ألمانيا

4.جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin

في المركز الرابع كأفضل الجامعات الألمانية للسنة الثانية على التوالي جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin. صعدت الجامعة ثلاث مراتب في تصنيف الجامعات العالمية هذا العام، حيث احتلت المرتبة 117 وحصلت على مرتبة أفضل 50 مركزًا في مؤشر السمعة الأكاديمية.

تقع الجامعة في العاصمة برلين، وقد تأسست عام 1810 وحاصلة على لقب “أم جميع الجامعات الحديثة”. تم ربطه باختراعات كبيرة في الفيزياء والعلوم الأخرى من قبل أساتذتها، بما في ذلك ألبرت أينشتاين. كما أن للجامعة رابطة تضم ما لا يقل عن 55 من الحائزين على جائزة نوبل.

تنقسم الجامعة إلى تسع كليات، بما في ذلك كلية الطب المشتركة مع جامعة برلين الحرة، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 32000 طالب، وتقدم برامج للحصول على درجات علمية في حوالي 189 تخصصًا من المرحلة الجامعية إلى مستوى ما بعد الدكتوراه. أمّا بالنسبة لكلياتها التعليمية الأساسية فهي تسع كليات رئيسية:

كلية الحقوق، كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية، كلية علوم الحياة، شاريتيه – جامعة برلين للطب (بالاشتراك مع جامعة برلين الحرة)، كلية الفلسفة 1، كلية الفلسفة 2، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم الرياضة، كلية اللاهوت، كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال.

3.جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg

إعلانات
Loading...

احتلت جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg المرتبة 64 عالميًا والثالثة في ألمانيا في مركزين في التصنيف العالمي هذا العام. حصلت الجامعة الألمانية أيضًا على لقب أقدم جامعة في البلاد وواحدة من أقدم الجامعات في العالم.

هي جامعة حكومية بحثية تقع هايدلبرغ، بادن فورتمبيرغ، ألمانيا، و تأسست عام 1386. وهي تحقق أعلى 100 درجة للسمعة الأكاديمية ومؤشرات نسبة الطلاب في هيئة التدريس.

تتكون الجامعة من اثني عشر كلية وتقدم برامج للحصول على درجات جامعية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا وما بعد الدكتوراه في حوالي 100 تخصص. عادة ما تكون لغة التدريس هي اللغة الألمانية، في حين يتم تقديم عدد كبير من شهادات الدراسات العليا باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى بعضها باللغة الفرنسية.

تشارك الجامعة بنشاط في شبكة عالمية من التعاون في التدريس والبحث: 27 شراكة مؤسسية على المستوى الجامعي الشامل وترتيبات التبادل مع أكثر من 450 جامعة في جميع أنحاء العالم تؤكد قوة العلاقات الدولية للجامعة. أمّا بالنسبة لكلياتها التعليمية فهي:

كلية العلوم السلوكية وعلوم الثقافة التجريبية، كلية العلوم البيولوجية، كلية الكيمياء وعلوم الأرض، كلية الحقوق، كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب، كلية الطب، كلية الطب في مانهايم، كلية اللغات الحديثة، كلية الفلسفة والتاريخ، كلية الفيزياء والفلك، كلية اللاهوت.

انظر أيضاً منحة الحكومة الأيرلندية الكاملة التمويل

2.جامعة ميونيخ-لودفيج ماكسيميليان Ludwig-Maximilians – Universität München

للعام الثاني على التوالي، تحتل جامعة ميونيخ Ludwig-Maximilians – Universität München المرتبة 63 في العالم في عام 2021. تأسست الجامعة عام 1472 وتعد حاليًا ثاني أكبر جامعة في ألمانيا من حيث عدد الطلاب، في الفصل الشتوي 2018/2019، بلغ عدد الطلاب المسجلين بالجامعة 51،606 طالبًا، ويشكل الطلاب الأجانب 17 بالمائة منهم.

تحتل جامعة ميونيخ (الجامعة الواقعة في قلب مدينة ميونيخ) المرتبة 36 في جميع أنحاء العالم من حيث السمعة الأكاديمية وقد ارتبطت بـ 42 من الحائزين على جائزة نوبل. ولهذا السبب نجدها في المركز الثاني بين أفضل 11 جامعة في ألمانيا!

تعتبر واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في أوروبا، وسادس أقدم جامعة في ألمانيا. أمّا بالنسبة للكليات التعليمية في جامعة ميونيخ الألمانية فهي:

كلية اللاهوت، كلية الحقوق، كلية إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد، كلية الطب، كلية الطب البيطري، كلية التاريخ والفنون، كلية الفلسفة وفلسفة العلوم، كلية علم النفس والعلوم التربوية، كلية لدراسة الثقافة، كلية الآداب، كلية العلوم الاجتماعية، كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب، كلية الفيزياء، كلية الكيمياء والصيدلة، كلية الأحياء، كلية علوم الأرض وعلوم البيئة.

1.جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München

تعتبر جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München أفضل جامعة في ألمانيا للعام 2021، حيث تحتل الجامعة المرتبة 50 بين أفضل الجامعات في العالم والمرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا للعام 2021.

جامعة ميونيخ التقنية هي جامعة بحثية حكومية في مدينة ميونيخ الألمانية، مع وجود فروع جامعية إضافية في Garching و Freising و Heilbronn و Singapore. ويضم باحثوها وخريجوها 16 حائزًا على جائزة نوبل و 22 فائزًا بجائزة لايبنيز.

تأسست Technische Universität München في عام 1968 وتطلق على نفسها اسم جامعة ريادة الأعمال وتهدف إلى تعزيز بيئة داعمة لأصحاب المشاريع الناشئة يوجد في جامعة ميونخ التقنية 15 قسمًا أكاديميًا للتعليم وأكثر من 40000 طالب وطالية، أكثر من 30 ٪ منهم طلاب دوليون.

قسم الفضاء والجيوديسيا، قسم العمارة، قسم الهندسة المدنية والجغرافية والبيئية، قسم الكيمياء، قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، قسم المعلوماتية، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الرياضيات، كلية الطب، قسم الفيزياء، قسم علوم الرياضة والصحة، مدرسة التربية، مدرسة الحوكمة، كلية الإدارة، كلية علوم الحياة.

قد يهمك منح الحكومة الكوريّة الكاملة التمويل لجميع المراحل

وبهذا الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أفضل 11 جامعة في ألمانيا للعام 2021 ورأينا أهم المنح الدراسية المتاحة لدينا للحصول على فرصة تمويلية للدراسة والعيش مجاناً في ألمانيا.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

المصادر:

topuniversities، wikipedia/

إعلانات
Loading...

أفضل 11 جامعة في ألمانيا للعام 2021 والمنح الدراسية المتاحة فيها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى