أفضل 10 جامعات في كندا للعام 2021 والمنح الدراسية المتاحة فيها

إعلانات

تعتبر كندا ثالث أكبر وجهة دراسية في العالم بعد بريطانيا والولايات المتحدة، ويمكن ملاحظة ازدياد واضح في الطلب على الجامعات الكندية من قبل الطلاب الأجانب يوماً بعد يوم. ولا عجب في الأمر طالما أنّنا نتحدّث عن مجموعة من أفضل الجامعات في العالم! فما هي أفضل الجامعات في كندا؟ عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرّف على أفضل 10 جامعات في كندا للعام 2021.

وسنرى سويّاً إن كانت هذه الجامعات العالمية تتيح المنح الدراسية المجانية أم لا. فإن كنت عازم على بدء أو إكمال دراستك في كندا، لابدّ أن تتعرّف على أفضل الجامعات فيها، فلربما تحصل على فرصتك للدراسة في إحداها!

إيجابيات الدراسة في الجامعات الكندية

يمكن اعتبار كندا كواحدة من أفضل الدول في العالم دعماً لقطاع التعليم، ويمكن رؤية النتائج الإيجابية لذلك من خلال التحسّن الدائم والملحوظ في أداء الجامعات الكندية على مر الزمن.

ويبدو أنّ الحكومة الكندية لم ولن تتوقّف عن اهتمامها باستقطاب الطلاب الأجانب من الخارج، وهذا ما تحدثنا عنه مسبقاً عبر مقال الخطة الكندية لجذب الطلاب الأجانب من الخارج.

ومن أهم إيجابيات الدراسة في الجامعات الكندية:

  • قوّة الشهادة الكندية واعترافها من قبل جميع دول العالم.
  • الدعم المقدّم للطلّاب الأجانب من قبل الجامعات والحكومة الكندية.
  • مستوى معيشة ورفاهية مرتفعة: كندا تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم عندما يتعلّق بجودة المعيشة وهذا تبعاً لتصنيف موقع usnews.
  • إمكانية الاستقرار والعيش في كندا بعد الانتهاء من الدراسة: فوجود عدّة برامج تدعم هجرة الطلّاب واستقرارهم في كندا، يجعل من كندا هي المكان المثالي للعيش بعد الانتهاء من الدراسة.
  • يمكن للطلاب أثناء الدراسة في كندا العمل بمعدّل 20 ساعة أسبوعية خلال أيام الدراسة. ويمكن العمل بدون قيود (أي عملياً بعدد ساعات عمل أكثر) خلال أيام العُطل الرسمية

جميع المعلومات عن تصنيف الجامعات المذكورة مأخوذة من التصنيف العالمي للجامعات QS World University Rankings للعام 2021! والآن دعونا نتعرّف على أفضل 10 جامعات في كندا وما هي أهم المنح الدراسية التي تقدّمها للطلاب الأجانب!

إعلان

10.جامعة كالجاري University of Calgary

على الرغم من انخفاضها 13 مرتبة هذا العام، إلا أن جامعة كالجاري University of Calgary تحتفظ بمكانتها بين الجامعات في المراكز العشرة الأولى في كندا. تحتل الجامعة المرتبة #246 على مستوى العالم وتحصل على أعلى درجة في مؤشر هيئة التدريس الدولي، حيث تحتل المرتبة 212 على مستوى العالم.

مؤشر هيئة التدريس الدولي international faculty indicator يدل على قدرة الجامعة على جذب أعضاء هيئة التدريس والطلاب من جميع أنحاء العالم، مما يشير بدوره إلى أنها جامعة تمتلك علامة دولية قوية

تأسست جامعة كالجاري University of Calgary في عام 1944 كفرع كالجاري لجامعة ألبرتا ومنذ ذلك الحين انفصلت إلى جامعة مستقلة تضم خمسة أحرام جامعية وأكثر من 33000 طالب.

ومن بين الجامعات التي تم إنشاؤها مؤخراً في العالم (خلال ال50 عامًا الماضية)، نحتل جامعة كالجاري حاليًا المرتبة الأولى في كندا ومن بين أفضل 10 جامعات على مستوى العالم. تضم جامعة كالجاري 14 كلية و 53 قسمًا وأكثر من 200 برنامج أكاديمي. حيث نجد من أهم الأقسام:

مدرسة كامينغ للطب، كلية الفنون، كلية العمارة والتخطيط والمناظر الطبيعية (SAPL)، كلية علم الحركة، كلية الحقوق، كلية التمريض، كلية العلوم، كلية الخدمة الاجتماعية، كلية الطب البيطري (هي أحدث كلية في الجامعة وخامس برنامج للطب البيطري في كندا)، كلية هاسكين للأعمال، مدرسة شوليش للهندسة، مدرسة ويركلوند للتعليم.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة كالجاري University of Calgary الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

9.جامعة كوينز Queen’s University

إعلان

تقع جامعة كوينز Queen’s University في كينجستون، أونتاريو، وتأتي في المرتبة التاسعة بين أفضل 10 جامعات في كندا، وفي التصنيف العالمي تحتل المرتبة #246. مع وجود أكثر من 24000 طالب،وأكثر من 131000 خريج يعيشون في جميع أنحاء العالم، وتشتهر بأنّه يتم توظيف 91 بالمائة من خريجيها في غضون ستة أشهر من التخرج!

جامعة كوينز هي جامعة حكومية بحثية وواحدة من أقدم الجامعات في كندا وتعد الجامعة من بين أفضل جامعات الدكتوراه الطبية في كندا وتقع على بعد حوالي 200 كيلومتر من العاصمة الكندية أوتاوا.

تم الإشادة بمدينة كينجستون، كواحدة من أفضل 5 مدن جامعية في العالم، وأفضل 10 مدن صغيرة في أمريكا الشمالية من حيث نمط الحياة، وأفضل 2 مدن في كندا بالنسبة للمرأة، وقد تم تصنيفها كأذكى مدينة في كندا – مع أكبر عدد من حملة الدكتوراه للفرد. ومن أهم الكليات والأقسام في الجامعة:

كلية الآداب والعلوم، كلية التعليم، كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كلية العلوم الصحية، كلية الطب، كلية القانون، مدرسة سميث للأعمال، كلية الدراسات العليا، مدرسة كوينز للغة الإنجليزية.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة كوينز Queen’s University الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك بعيداً عن الطب ما هي الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا؟

8.جامعة ويسترن Western University

صعدت جامعة ويسترن Western University ثمانية مراكز في تصنيف الجامعات العالمية هذا العام لتصل إلى المرتبة #203. تعد جامعة Western University واحدة من أفضل الجامعات البحثية في كندا، وقد تأسست عام 1878 وتضم أكثر من 38000 طالب من 121 دولة، ويرتبط بالجامعة أكثر من 277000 خريج في جميع أنحاء العالم.

تعتبر جامعة ويسترن Western University أحد أجمل الجامعات في كندا، وهي موطن لمراكز بحثية مشهورة عالميًا مثل: معهد روتمان للفلسفة، معهد هندسة الرياح والطاقة والبيئة، معهد أبحاث روبارتس، مركز مشروع فراونهوفر لأبحاث المركبات ومركز العظام والمفاصل. ومن أهم أقسامها الجامعية:

كلية الآداب والإنسانيات، مدرسة ريتشارد إيفي للأعمال، كلية التربية، كلية الهندسة، مدرسة الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه، كلية العلوم الصحية، كلية الإعلام والدراسات الإعلامية، كلية الحقوق، مدرسة SCHULICH للطب وطب الأسنان، كلية دون رايت للموسيقى، كلية العلوم،  كلية العلوم الاجتماعية.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة ويسترن Western University الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

7.جامعة واترلو University of Waterloo

صعدت جامعة واترلو University of Waterloo سبع مراتب في التصنيف العالمي هذا العام لكنها بقيت في المركز السابع في كندا، احتلت جامعة واترلو المرتبة 166 في التصنيف العالمي لعام 2021، تأسست الجامعة عام 1956، وتضم ثلاثة أحرام جامعية وهي عضو في مجموعة أبحاث U15 المرموقة.

جامعة واترلو هي جامعة بحثية حكومية حرم جامعي رئيسي في واترلو، أونتاريو، كندا، في  قلب مركز التكنولوجيا الكندي، وتستقبل 35000 طالب من 120 دولة مختلفة من حول العالم.

تقدم الجامعة برامج أكاديمية تديرها ست كليات وثلاث عشرة مدرسة قائمة على هيئة التدريس، ومن أهم كلياتها التعليمية نجد: كلية الصحة، كلية الفنون، كلية الهندسة، كلية البيئة، كلية الرياضيات، كلية العلوم. أمّا بالنسبة لمدراسها التدريسية فنجد:

كلية الصحة العامة والنظم الصحية، كلية المحاسبة والمالية، مدرسة ستراتفورد لتصميم التفاعل والأعمال Balsillie، كلية الشؤون الدولية، مدرسة رينيسون للخدمة الاجتماعية، مدرسة العمارة، مدرسة كونراد لريادة الأعمال والأعمال، كلية البيئة والمشاريع والتنمية، كلية البيئة والموارد والاستدامة، كلية التخطيط، مدرسة ديفيد ر. تشريتون لعلوم الكمبيوتر، كلية البصريات وعلوم الرؤية، كلية الصيدلة.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة واترلو University of Waterloo الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

انظر أيضاً أرخص 11 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

6.جامعة ماكماستر McMaster University

تراجعت جامعة ماكماستر McMaster University أربعة مراكز في التصنيف العالمي هذا العام، حيث احتلت المرتبة 144 في تصنيف الجامعات العالمية. مؤشر أعضاء هيئة التدريس الدولي هو المكان الذي تحصل فيه جامعة McMaster على أعلى تصنيف، حيث احتلت المرتبة 83 في العالم.

جامعة ماكماستر McMaster University هي جامعة حكومية بحثية تقع في هاميلتون، أونتاريو وتشتهر بكلية الطب المرموقة. مع طلاب وأعضاء هيئة تدريس من 98 دولة مختلفة من حول العالم و 70 اتفاقية تبادل أكاديمي دولية.

تشتهر الجامعة بأنها واحدة من أفضل ثلاث جامعات بحثية في كندا، مع أكثر من 70 مركزًا ومعهدًا بما في ذلك ثلاثة مراكز وطنية للتميز.

تضم الجامعة أكثر من 27000 طالب جامعي وأكثر من 4000 طالب دراسات عليا، ومن أهم أقسامها التعليمية نجد: كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية العلوم الصحية، كلية العلوم الإنسانية، كلية العلوم، كلية العلوم الاجتماعية.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة ماكماستر McMaster University الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

5.جامعة ألبرتا University of Alberta

تحتل جامعة ألبرتا الكندية المرتبة 119# على مستوى العالم والمرتبة الخامسة بين أفضل 10 جامعات في كندا. تم تأسيسها في عام 1908 وتضم 40.000 طالب وطالبة منهم أكثر من 7000 طالب دولي من أكثر من 150 دولة. تتكون من أربعة أحرام جامعية.

جامعة ألبرتا هي جامعة حكومية وواحدة من أفضل الجامعات في كندا ومن بين الجامعات العالمية الرائدة في مجال البحوث المكثفة، وتتمتع بسمعة عالمية في مجالات العلوم الإنسانية، العلوم، الفنون الإبداعية، الأعمال التجارية، الهندسة والعلوم الصحية.

تعد جامعة ألبرتا محركًا اقتصاديًا رئيسيًا في مقاطعة ألبرتا. يُقدر تأثير الجامعة على اقتصاد ألبرتا بنحو 12.3 مليار دولار سنويًا، أو خمسة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة. ونجد من أهم أقسامها التعليمية:

كلية الزراعة وعلوم الحياة والبيئة، مدرسة ألبرتا للأعمال، كلية الفنون، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الإرشاد، كلية الدراسات العليا والبحوث، كلية الحقوق، كلية الطب وطب الأسنان، كلية الدراسات المحلية، كلية التمريض.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة ألبرتا University of Alberta الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

4.جامعة مونتريال Université de Montréal

تقدمت جامعة مونتريال Université de Montréal هذا العام واحتلت المركز الرابع بين أفضل الجامعات الكندية. جامعة بحثية حكومية يتم التدريس فيها باللغة الفرنسية في مونتريال. تأسست عام 1878 ومع كلياتها الـ 13 والمدارس التابعة لها تضم أكثر من 67350 طالبًا من بينهم 10000 طالب دولي.

من أهم ميزات الجامعة أنّ واحد من كل أربعة طلاب في جامعة مونتريال يأتي من خارج كندا. تشتهر مقاطعة مونتريال بالحيوية الثقافية والأمان وانخفاض تكلفة المعيشة. يقيم الخريجون والطلاب السابقون في الجامعة في جميع أنحاء كندا ومن حول العالم، مع خريجين بارزين يعملون كمسؤولين حكوميين وأكاديميين وقادة أعمال. ومن أهم الأقسام في الجامعة نجد:

كلية الآداب والعلوم، كلية طب الأسنان، كلية التربية، كلية التصميم البيئي، قسم علم الحركة، كلية الحقوق، كلية الطب، كلية الموسيقى، مدرسة البصريات، كلية التمريض، كلية الصحة العامة، كلية الصيدلة، كلية الطب البيطري، كلية التعليم المستمر، بوليتكنيك مونتريال، HEC مونتريال.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة مونتريال Université de Montréal الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

3.جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia

إلى المراكز الثلاثة الأولى من أفضل الجامعات الكندية، احتلت جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia المرتبة الثالثة في كندا والمرتبة 45 في العالم، بعد صعودها ستة مراكز هذا العام. تحتل جامعة كولومبيا البريطانية المرتبة 28 في العالم لمؤشر السمعة الأكاديمية، وتهدف إلى تبني الابتكار.

جامعة كولومبيا البريطانية (UBC) هي جامعة بحثية حكومية لها حرم جامعي في فانكوفر وكيلونا، كولومبيا البريطانية. تأسست جامعة كولومبيا البريطانية عام 1908، وهي أقدم جامعة في كولومبيا البريطانية.

تعد جامعة كولومبيا البريطانية من بين أفضل ثلاث جامعات في كندا، تتميز الجامعة بتفوقها الواضح في العديد من المجالات منها: الجغرافية، هندسة المعادن والتعدين، الموضوعات المتعلقة بالرياضة. يضاف أنّا مكتبتها تعتبر واحدة من أكبر مكتبات الأبحاث في كندا. ونجد من أهم كلياتها ومدارسها:

كلية العلوم التطبيقية، العمارة وعمارة المناظر الطبيعية، كلية الآداب، مدرسة إدارة الأعمال، التخطيط المجتمعي والإقليمي، كلية طب الاسنان، كلية التربية، الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه، كلية الصحافة، كلية القانون، كلية الطب، كلية التمريض،، كلية العلوم الصيدلانية، السياسة العامة والشؤون العالمية، كلية العلوم، الخدمة الاجتماعية.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، وفي أكثر من حرم جامعي للجامعة.

انظر أيضاً أفضل 6 مدن طلّابية في إسبانيا للدراسة والعيش

2.جامعة ماكجيل McGill University

تقع جامعة ماكجيل McGill University في مونتريال، وتحتل المرتبة الثانية بين أفضل الجامعات الكندية، حيث صعدت أربعة مراكز في التصنيف العالمي لتحتل المرتبة 31. جامعة ماكجيل McGill University هي جامعة حكومية بحثية تأسست في العام 1821 وتجذب الآلاف من الطلاب الدوليين من أكثر من 150 دولة من حول العالم.

تعود السمعة الحسنة لجامعة McGill إلى 50 مركزًا ومعهدًا للبحوث، وأكثر من 400 برنامج دراسية مختلف، وتاريخ غني وشبكة خريجين مزدهرة تضم 250.000 شخصًا حول العالم.

احتلت مدينة مونتريال المرتبة الأولى في تصنيف QS Best Student Cities 2017، وهو التصنيف العالمي لأفضل المدن الطلابية. تعتبر مونتريال آمنة ومعقولة التكلفة، مليئة بالفن والثقافات المختلفة وبينما توجد فيها العديد من المعاهد الدولية وشركات الأدوية والشركات المالية وشركات الطيران، يساعد ذلك على إيجاد فرص عمل وافرة للطلاب.

ومن اهم كلياتها التعليمية نجد: كلية العلوم الزراعية والبيئية، كلية الفنون، مدرسة الدراسات المستمرة، كلية طب الأسنان، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الحقوق، كلية Desautels للإدارة، كلية الطب، مدرسة شوليش للموسيقى، كلية الدراسات الدينية، كلية العلوم.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة ماكجيل McGill University الكندية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

1.جامعة تورنتو University of Toronto

تعتبر جامعة تورنتو الكندية University of Toronto هي أفضل جامعة في كندا للعام 2021، حيث تحتل الجامعة المرتبة 25# بين أفضل الجامعات في العالم والمرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 10 جامعات في كندا للعام 2021. بينما من ناحية جودة التعليم والسمعة الأكاديمية تحتل جامعة تورنتو المرتبة 15 على مستوى العالم.

تأسست جامعة تورنتو عام 1827 وهي أقدم جامعة في مقاطعة أونتاريو، وتطورت لتصبح المؤسسة الكندية الرائدة في مجال التعلم والاكتشاف وخلق المعرفة. ولا تزال أفكار وابتكارات وأعمال أكثر من 560.000 خريج من جامعة تورنتو لها تأثير إيجابي في العالم.

الجامعة الكندية هي مسقط رأس أبحاث الأنسولين والخلايا الجذعية، وكانت موقع أول مجهر إلكتروني في أمريكا الشمالية، وتحديد أول ثقب أسود Cygnus X-1، وتكنولوجيا اللمس المتعدد multi-touch technology.

يرتبط بجامعة تورنتو عشرة من الحائزين على جائزة نوبل وخمسة فائزين بجائزة تورينج و 94 من علماء رودس وميدالية فيلدز!  ومن أهم كلياتها وأقسامها التعليمية نجد:

كلية الآداب والعلوم، كلية العلوم التطبيقية والهندسة، كلية العمارة، كلية الموسيقى، كلية الغابات، كلية الإعلام، كلية الطب، كلية التمريض، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية علم الحركة والتربية البدنية، كلية الحقوق، مدرسة روتمان للإدارة، كلية السياسة العامة والحكم، معهد أونتاريو للدراسات التربوية، كلية الخدمة الاجتماعية.

  • المنح الدراسية: تتيح جامعة تورنتو الكندية University of Toronto عدد كبير من المنح الدراسية منها كاملة التمويل وأخرى جزئية.
  • المراحل المستهدفة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك منحة جامعة تورنتو الكندية الكاملة التمويل لمرحلة البكالوريوس 

وبهذا الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أفضل 10 جامعات في كندا للعام 2021 ورأينا أهم المنح الدراسية المتاحة لدينا للحصول على فرصة تمويلية للدراسة والعيش مجاناً في كندا.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

المصادر:

topuniversities، wikipedia/

أفضل 10 جامعات في كندا للعام 2021 والمنح الدراسية المتاحة فيها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!