ما هي أفضل مدينة للعيش في تركيا؟ إليكم أفضل 8 مدن

ما هي أفضل مدينة للعيش في تركيا؟ إليكم أفضل 8 مدن
إعلانات

تعتبر تركيا وجهة رائعة للعيش والاستقرار من قبل الكثيرين من حول العالم، فطبيعتها الخلّابة من الجبال إلى البحر الأبيض المتوسط، طقسها المشمس على مدار العام وتعدد الثقافات وتنوعها من الثقافات الشرقية والغربية جعلها موطناً لعشرات الآلاف من الجنسيات المختلفة. وقبل البدء برحلة سعيك للانتقال والعيش هناك، لابدّ من التعرف على أفضل مدينة للعيش في تركيا وفقاً لامكانياتك واهتماماتك. عبر هذا المقال اخترنا لكم أفضل 8 مدن للعيش في تركيا ومميزات العيش في كل منها. 

يختلف اختيار المدينة التركية بين شخص وآخر، ويعود اختياره للمدينة التي يرغب بالإقامة فيها إلى طبيعة المدينة ونمط الحياة والأهم السكان المقيمين فيها. وبشكلٍ عام لا يرغب الكثير من الأجانب بالعيش في المدن الجنوبية مثل Mardin، فإلى جانب أنها مدن غير ساحلية، لها بيئتها المحافظة، والقليل فقط من سكانها يتحدث لغات أجنبية، لذلك إن كنت لا تتحدث اللغة التركية بشكل جيد، ستجد صعوبة في التواصل مع الآخرين.

وبالتوجه لمنطقة وسط الأناضول، نجد بعض الجنسيات المختلفة والمقيمة في العاصمة أنقرة وأماكن أخرى مثل Cappadocia والتي تشتهر بمدنها الأرضية، وفنادق الكهوف ومتحف دير Goreme. أما معظم المغتربين والباحثين عن فرص عمل جيدة وبخطط تقاعدية مؤمنة، يتجهون نحو إسطنبول أو سواحل البحر المتوسط وبحر إيجه.

حيث تشكل هذه المناطق مكاناً مريحاً للسكن وتتميز بمراكز سياحية شهيرة، لذا فإن العديد من سكانها يتحدثون العديد من اللغات الأجنبية. وبالنسبة للعائلات، فإنّ مدينة إسطنبول التركية تقدم نظام تعليمياً قوياً يمكن الاعتماد عليه في تعليم أولادهم هناك، بالإضافة طبعاً لجمال البلدات الساحلية التي تتمتع بطابع ريفي جميل وأيام مشمسة.

والآن يمكن التعرف على أفضل مدينة للعيش في تركيا بالنسبة لكم عبر الاطلاع على أفضل 8 مدن مثالية للعيش فيها والأسباب التي تدفع المغتربين لاختيار كل مدينة منها. لاحظ أنّ المدن مرقّمة حسب الترتيب من الأفضل، تبعاً لمعلومات propertyturkey (تفقد المصدر أسفل المقال). 

1. مدينة إسطنبول Istanbul

1. مدينة إسطنبول Istanbul

 

تبعاً للعديد من استطلاعات الرأي، تتصدر مدينة إسطنبول المدن التركية من كافّة النواحي وتعدّ أفضل مدينة تركية للعيش في تركيا. حيث تجذب هذه المدينة المذهلة المغتربين والأجانب وحتى الأتراك من كل مكان لما تتمتع به من فرص العمل المتاحة للأشخاص الطموحين، وكونها مكاناً ملائماً لتأسيس عائلة مع وجود نظام دراسي ممتاز، بالإضافة لطبيعتها الخلابة ومناخها الجميل الذي غالباً ما يرى الثلوج في فصل الشتاء.

كما أنّ وجود العديد من المعالم السياحية التي تجذب السائحين لرؤيتها على مدار السنة مثل البازار السنوي الكبير، المسجد الأزرق، مسجد آيا صوفيا. كما يمكن للمغتربين الاستمتاع بحيوية الحياة الليلية للمدينة، ناهيك عن أسواق اسطنبول المشهورة بجودتها عالمياً. 

إعلانات

إذا كنت ترغب في الإقامة بإسطنبول، لا بد أن تعرف أن الأحياء السكنية المطلة على مضيق البوسفور هي الأعلى سعراً سواءً في البيع أو الإيجار. ورغم أن المدينة معروفة بغلائها المعيشي، إلا أن العديد من الأتراك والمغتربين يفضلونها ويسعون للبقاء في محيطها من خلال السكن في ضواحيها، للوصول إلى مركز المدينة بسهولة.

2. مدينة إزمير Izmir

2. مدينة إزمير Izmir

إذا وجدت أن ضجيج اسطنبول لا يناسبك ولكنك ترغب بأسلوب حياة مدني؛ فعليك التوجّه إلى مدينة إزمير التركية، والتي تعتبر ثالث أكبر مدن تركيا. تشتهر المدينة بخطوط النقل المنظمة للغاية، إذ يعدّ التنقل فيها سهلاً بفضل نظام المعابر المائية من جهة، وتنظيم طرقٍ للدراجات وممرات مخصصة للمشاة من جهةٍ أخرى.

 أما في التركيبة السكانية هناك اختلاف ملحوظ، فقد تم تصنيفها عبر القرون على أنها أكثر المجتمعات الأقرب للحياة الغربية في تركيا، وفعلاً عند زيارتك لها ستشعر بوجود ما يجذبك للعيش فيها.  تتمتع مناطق المحافظة بالإطلالة على بحر إيجه مما يجعل من الاستجمام في الهواء الطلق أهم ميزة من مزايا المدينة. كما تضم العديد من الأماكن المناسبة للمتقاعدين الباحثين عن مكان هادىء للعيش مثل Cesma, Foca.

3. مدينة أنطاليا Antalya

3. مدينة أنطاليا Antalya

إذا كنت تبحث عن مناطق الشواطئ والجبال المشمسة، حينها لا بد أن تكون أنطاليا المطلة على ساحل البحر المتوسط هي وجهتك. تعدّ أنطاليا من أفضل الأماكن في تركيا للحياة الليلية والتسوق، هي أيضاً الموطن لأجمل شاطئين في تركيا وهما lara, konyaalti. 

تتمتع المدينة بمعدل سنوي عالي من السائحين نظراً لاستثمار المجلس المحلي الدائم في تحسين المناظر الطبيعية والبنية التحتية. كما تُعتبر من أكثر المناطق جمالاً في تركيا لاحتوائها على آثار قديمة وضخمة، ومناظر طبيعية رائعة تتخللها بعض الشلالات المذهلة. 

لمن يرغب في شراء الممتلكات في المدينة، فإن أسعار الشقق والمنازل تنافسي للغاية. ربما شراء ملكية مع إطلالة على البحر تكلف المزيد إلا أن الإقامة في هكذا مدينة ليست خسارة؛ فلطالما كان ترتيب مدينة أنطاليا ثاني أفضل وجهات المدن التركية بالنسبة للسائحين والأجانب.

4. مدينة الانيا Alanya

4. مدينة الانيا Alanya

القراء يتصفحون

تبرز ألانيا باستمرار من خلال نموها وتطورها السريع، وهي من أكثر الأماكن الجذابة للسائحين والمغتربين المتقاعدين. ورغم أنها تعدّ من أصغر المدن التركية، إلا أنها توفر كل ما يحتاجه أسلوب الحياة الحضرية، كما تتمتع بعض الضواحي المتنامية بأدنى الأسعار للبيوت والشقق كبلدة Mahmutlar.

تعدّ المدينة مكاناً مذهلاً للاستمتاع بأشعة الشمس على مدار السنة لموقعها الجغرافي المميز على شرق البحر المتوسط. إذا كانت القدرة على تحمل التكاليف من أهم معاييرك لاختيار مكاناً جديداً للسكن والإقامة، فإن ألانيا هي الخيار المناسب، فهي تُعتبر من أرخص المدن التركية من حيث تكاليف العيش. كما أنها تتمتع بوصول سهل لمطار Gazipasa ومطار أنطاليا الكبير. بالمختصر تعدّ أنطاليا وجهة الباحثين عن الراحة والحياة البسيطة.

5. مدينة كالكان Kalkan

5. مدينة كالكان Kalkan

إذا كنت تبحث عن أفضل مدينة للعيش في تركيا مع رفاهية تامّة فإنّ هذه المدينة مثالية لك. تعتبر واحدة من أصغر بلدات Riviera التركية إلا أن طبيعتها وبيئتها وسكانها تجعلك تعيش في أجواء الرفاهية، كتناول الطعام الفاخر على السطح، والانضمام لنوادي الشاطئ، ومظهر الأبنية الفخمة المبنية بأحدث أساليب فن العمارة.

 تتميز المدينة بتضاريسها الجبلية، التي يعتبرها البعض جانب سلبي، إلا أنها توفر رؤية مذهلة للبحر عبر الشاطئ. تتميز المدينة بمعدل جريمة منخفض للغاية، ويتمتع سكانها بنمط حياة محافظ وهادئ، لكن قد لا تعتبر من أرخص المدن التركية للمعيشة. فإذا كنت تبذل الكثير من الجهد في العمل وترغب بأن تكافئ نفسك بالانتقال لأفضل مكان ممكن في تركيا، فلن تجد أفضل من كالكان.

6. مدينة بودروم Bodrum

6. مدينة بودروم Bodrum

بعيداً عن باقي المدن والبلدات التركية، تعدّ مدينة بودروم Bodrum الرائدة والأولى في استقبال الزوّار الأجانب والمغتربين.وأن تسكن في بودروم  Bodrum يعني أنك تقيم في وجهة سياحية جذابة مليئة بالسيّاح على مدار العام، كما أن مجموعات المغتربين القادمين للاستقرار في المدينة سيجعلك تشعر وكأنك ما زلت في موطنك. 

تتضمن المدينة كل من gumusluk الريفية، turkbuku الراقية، gumbet للرياضات المائية. كما أن مركز المدينة الرئيسي لشبه الجزيرة المكتظة بالسكان النابض بالحياة اليومية يجعلها من أفضل البلدات المطلة على بحر إيجه.

7. مدينة فتحية Fethiye

7. مدينة فتحية Fethiye

ما تزال الأماكن الساحلية مقصداً لمن يرغب بالانتقال لتركيا، وبالأخص مدينة فتحية Fethiye، والتي تعتبر مكاناً رائعاً للعيش في تركيا، حيث تتمتع بجمال طبيعتها والمناظر الساحرة، وهي موطن البحيرة الزرقاء، وادي الفراشات، saklikant goerge، وهي مناسبة جداً لهواة الاستكشاف وقضاء الأوقات في الطبيعة.

كما تتميز المدينة بأسعار العقارات المنخفضة التكلفة مقارنة مع مناطق أخرى من تركيا، وأماكن التسوق والنشاطات الليلية، بالإضافة لشبكات النقل العام الأكثر من جيدة، بما في ذلك مطار Dalaman ومحطة الباص المركزية التي تصلك بمناطق مختلفة من تركيا، على سبيل المثال، الانتقال لمركز المدينة أو البلدات الصغيرة مثل Hisaronu, Ovacik, Uzumlu ذو الطبيعة الجبلية، أو الشاطئ المشهور بغروبه الساحر. وهو فعلاً من أجمل الأماكن للإقامة في تركيا.

8. مدينة بورصة Bursa

8. مدينة بورصة Bursa

كما العديد من المدن التركية الساحلية، تجذب مدينة بورصة التركية Bursa مختلف الجنسيات للإقامة فيها نظراً لتنوّع الثقافات فيها. كما أنها تتشابه كثيراً مع الشرق الأوسط في ثقافتها وعاداتها والطعام والأجواء المحافظة. وهناك عدة أسباب تجعل من هذه المدينة محط أنظار لزيارتها والعيش فيها. 

أولاً، فهي إرث عالمي وفقاً لمنظمة الأونيسكو لاحتضانها المباني العثمانية التاريخية القديمة. ثانياً، يشير لقبها بـ Bursa الخضراء لتفاني المجلس المحلي في الحفاظ على الحدائق والغابات والمنتزهات العائلية. وثالثاً، رياضة التزلج والتي تُعتبر من أهم النشاطات في المدينة، نظراً للامتداد الكبير لجبل Uludag وبالتالي يمكن اعتبارها وجهة سياحية مطلوبة على مدار العام. 

كما أنها المكان المناسب لتعلم مهارات الطهي وتذوق الأطباق التركية الشهيرة. أما بالنسبة لسوق العقارات، تعدّ الأسعار مناسبة للشراء أو الإيجار كون المدينة قد تأخرت في التطور والنمو بعكس المدن الأخرى.

وبعد أن قدمنا لك أفضل 8 مدن تركية للعيش والاستقرار، أصبحت الكرة في ملعبك الآن لاختيار أفضل مدينة للعيش في تركيا وفقاً لتطلعاتك وحالتك المادية وهدفك من الانتقال في المقام الأول. وعلى أية حال فإن جميع المدن المذكورة رائعة ومذهلة وتستحق الفرصة للعيش والإقامة فيها!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

بعض المصادر

ما هي أفضل مدينة للعيش في تركيا؟ إليكم أفضل 8 مدن
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!