ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟: أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل

ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟ إليكم أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل
إعلانات

يحلم الكثيرون بالعمل والعيش في ألمانيا كونها تمتلك أقوى أنظمة الاقتصاد في العالم، حيث يعتبر الاقتصاد الألماني رابع أقوى اقتصاد في العالم وأقوى اقتصاد في أوروبا ونسبة البطالة في البلاد لا تتجاوز 5%. كما تتفاخر المدن الألمانية باحتوائها لأكبر عدد من شركات التقنيات العالية المبتكرة وصناعاتها المتطورة والتي تحدث ثورة في أعداد الوظائف وفرص العمل المتاحة وبالتالي استقطاب عدد كبير من المغتربين والأجانب للعمل لديها وبناء مستقبلٍ أفضل لهم. فإن كنت ترغب ببدء مسيرتك المهنية في ألمانيا، ربما أول سؤال يتراود على الذهن، ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟

بالطبع هناك الكثير من المدن التي تقدم فرص عملٍ متنوعة وبأعلى الرواتب وبتكاليف عيش مقبولة مقارنة مع الرواتب التي يحصل عليها العاملون. واستناداً على منهجية متكاملة لأداء المدن الحيوي في الجانب الاقتصادي من تأمين فرص عمل مناسبة وبرواتب عالية، تم تصنيف المدن العشرة التالية على أنها أفضل مدن ألمانيا للعمل وبدء حياة جديدة.

1. مدينة برلين Berlin

1. مدينة برلين Berlin

تعدّ العاصمة الألمانية برلين موطناً للشركات المشهورة محلياً وعالمياً، والتي تعتبر من أهم أرباب العمل من حول العالم، ودائماً ما توفر عدد لا متناهي من فرص العمل على مدار العام.

بالرغم من تكاليف المعيشة في برلين مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالمدن الألمانية الأخرى، إلا أن الرواتب في هذه المدينة عالية بما يكفي لتأسيس وتأمين مكان للعيش ومستقبل مشرق. يضاف أنّ العاصمة الألمانية برلين تعتبر بيئة مثالية ومزدهرة لإلهام الأفراد الطموحين لتطوير مجالهم في الشركات الكبيرة.

تعدّ مجالات التكنولوجيا المبتكرة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات من أقوى القطاعات في برلين؛ وهي المدينة الرائدة في علوم الطاقة والتكنولوجيا البيئية والقطاع الصناعي والذي يجمع ما بين الوسائل التقليدية والحديثة. فضلاً عن أن مدينة برلين تعدّ وجهة سياحية لكثير من الزوار من حول العالم. سياحية للكثير من السائحين.

2. مدينة فرانكفورت Frankfurt

2. مدينة فرانكفورت Frankfurt

خامس أكبر مدينة في ألمانيا و أكبر مدينة في ولاية Hessen والتي يبلغ عدد سكانها 717,624 نسمة. يمكن وصف مدينة فرانكفورت على أنها مركز مالي عالمي رائد، حيث تضم البنك المركزي الأوروبي، البنك الألماني، البنك الفيدرالي الألماني، والهيئات المالية الكبرى الأخرى.

إعلانات

 بالإضافة لمطار فرانكفورت وهو أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، والذي يوفر الكثير من فرص العمل لحاجته المستمرة للعمال. ومع توفر هذه المؤسسات المالية الهامة في المدينة والانخفاض الواضح في نسبة البطالة، تعتبر مدينة فرانكفورت من أهم المدن المناسبة للعمل في ألمانيا والتي تمنح العاملين رواتب أعلى بكثير من تكاليف المعيشة في المدينة.

3. مدينة ميونخ Munich

3. مدينة ميونخ Munich

 أكبر مدينة في ولاية Bavaria، وتتمتع بمكانة دولية قوية في القطاع الصناعي، لا سيما في الهندسة والتكنولوجيا المبتكرة والصناعات المتعلقة بالمجال الصحي. تشتهر مدينة ميونخ الألمانية في مجالات التجارة والاتصالات والعلوم والنقل والوظائف الحكومية ووسائل الترفيه. كما تعمل نسبة كبيرة من الموظفين في الصناعات التحويلية. 

ومقارنةً مع معظم مدن ألمانيا الأخرى فإن تكاليف المعيشة تعد مرتفعة بعض الشيء في مدينة ميونخ، إلا أن أجور العمل في المدينة أعلى بكثير من متوسط الأجور في ألمانيا، وذلك لاحتوائها على عدد كبير من الموظفين ذات المؤهلات العالية. 

ونظراً لبيئة العمل المشجعة والفرص المتوفرة وزيادة الدخل الشهري،تعتبر مدينة ميونخ دون أن شك من أفضل المدن الألمانية في المجال المهني. لذلك بالنسبة للكثيرين تعتبر هذه المدينة أفضل مدينة للعمل في ألمانيا.

4. مدينة شتوتغارت Stuttgart

4. مدينة شتوتغارت Stuttgart

مع 612,441 مقيم في مدينة شتوتغارت، تعدّ واحدة من أكبر عشر مدن ألمانية من حيث عدد السكان، وهي من أقوى المناطق الحضرية التجارية في ألمانيا. 

تشتهر مدينة شتوتغارت بالصناعات عالية التقنية والهندسة على نطاق واسع في هذه المنطقة، حيث تعدّ الموطن للعديد من الشركات الكبرى مثل Daimler و Porsche و Bosch وما إلى ذلك في عاصمة Baden-Württemberg. وبغض النظر عن مجالك ومدى خبرتك، حتماً ستجد ما يناسبك. 

ولا يمكن أن ننسى جمال المدينة الساحر وبيئتها النابضة بالحياة والتي ستجذبك للعمل فيها بكل تأكيد.

5. مدينة هامبورغ Hamburg

5. مدينة هامبورغ Hamburg

ثاني أكبر مدينة في ألمانيا وتُعتبر مركزاً وطنياً للتجارة. يعدّ العمل بالموانئ البحرية وجهةً لمعظم سكان هامبورغ، ولكن هناك بعض القطاعات الاقتصادية الأخرى المنتشرة في المدينة، مثل قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، التعليم، الصحة، والزراعة على الرغم من إيراداتها القليلة نسبياً. 

والرواتب في مدينة هامبورغ أعلى من المعدل الوطني، فقد أشارت التقديرات إلى أن الموظف في هذه المدينة خلال عام 2016 حصل على 90،905 يورو سنوياً مقارنةً بالمعدل الوطني البالغ 70،137.

6. مدينة كولن Cologne

6. مدينة كولن Cologne

أحدث المقالات!

 يقطن مدينة كولن أكثر من مليون نسمة، وهي تتمتع باقتصاد مزدهر للغاية كونها تحوي العديد من الصناعات التحويلية والتجارية، كما تعد مجالات الإعلام وخدمات التأمين متطورة للغاية فيها، بالإضافة لأهم مجال في المدينة وهو صناعة السيارات. 

ومع كل هذه المجالات المزدهرة في هذه المدينة الألمانية لا بد أن تجد فرصتك المنشودة بالعثور على وظيفتك الملائمة وتحصيل الأرباح العالية، وبالتالي التمتع بمستوى معيشي مرتفع وتأمين خططك المستقبلية.

علاوةً على ما ستحصل عليه من متعة باكتشاف المدينة من مشاهد طبيعة خلابة، وكنوزها الثقافية، فهي عبارة عن مزيج ما بين البيئة الحديثة والكلاسيكية والتي ستجعلك تحب العمل والعيش فيها بكل تأكيد.

7. مدينة دوسلدورف Dusseldorf

7. مدينة دوسلدورف Dusseldorf

تعدّ مدينة دوسلدورف مركزاً وطنياً وعالمياً للأعمال والعلوم، إذ تشير التقديرات إلى وجود حوالي 85,000 شركة في هذه المدينة الألمانية الجميلة، مما يعني معدل توظيف أعلى وآفاق مستقبلية ممتازة. 

تشتهر مدينة دوسلدورف بالصناعات الرئيسية المتطورة في الخدمات الصحية والتكنولوجيا المبتكرة والصناعية. كما يحظى مجال الأزياء فيها بمكانة هامة ويحقق الكثير من الإيرادات للاقتصاد المحلي. وبالإضافة إلى توفير فرص عمل غير محدودة، فإن الرواتب المرتفعة وجودة الحياة في المدينة تفوق المعايير الوطنية بكثير.

8. مدينة بون Bonn

8. مدينة بون Bonn

تُعتبرمدينة بون من أفضل المدن الألمانية للعمل من حيث الرواتب العالية وتنوع الوظائف وانخفاض معدل البطالة وارتفاع الدخل المعيشي. حيث تضم عدداً لا يحصى من الشركات الصغيرة والمتوسطة، الألمانية منها والأجنبية، وبالتالي توفر فرص عملٍ كثيرة بأجور عالية. 

يكسب المقيم في بون تقديرياً حوالي 65,000 يورو سنوياً. وبالنسبة للأفراد المتعلمين الراغبين في تحقيق أهدافهم الأكاديمية، تعد مدينة بون من بين أفضل المدن في ألمانيا للعمل فهي تفتخر بتوفير بيئة بحثية حديثة وضرورية لتطوير المجالات العلمية. 

وما يجعلها مكانأً محبوباً ومرغوباً للعمل والإقامة هو مجتمعها متعدد الجنسيات وتراثها الثقافي، ومكاسبها المرتفعة، وطبيعة الحياة العامة فيها.

9. مدينة لايبزيغ Leipzig

9. مدينة لايبزيغ Leipzig

تفتخر مدينة لايبزيغ بصناعاتها وسوق عملها الغني من حيث تنوع الوظائف والأجور، وخصوصاً صناعة السيارات. حيث تعد مقراً لشركتين عالميتين وهما BMW و Porsche، وهما حتى الآن من أهم الشركات في ألمانيا والعالم.

 كما تطورت فيها صناعة التكنولوجيا البيئية في السنوات الأخيرة، مما أدى لانخفاض معدل البطالة في سبتمبر 2018 إلى 6.4٪، وهو أدنى مستوى منذ عام 1991. تؤهل هذه المزايا مع الظروف المثلى لمستوى معيشي عالي الجودة،  مدينة لايبزيغ لتصبح واحدة من أفضل مدن ألمانيا للعمل.

10. مدينة دارمشتات Darmstadt

10. مدينة دارمشتات Darmstadt

تقع مدينة دارمشتات في ولاية Hesse الفيدرالية ويبلغ عدد سكانها حوالي 160.000 نسمة، وتضم شبكة واسعة من أصحاب العمل، الذين يوفرون بدورهم فرصاً دائمة لقاطنيها. 

تعدّ الصناعة الكيميائية والصيدلانية أقوى المجالات الاقتصادية في هذه المدينة الألمانية إلى جانب التكنولوجيا الحيوية، التكنولوجيا الهندسية، وسائل الإعلام، والاتصالات. 

وبالنسبة للأشخاص المؤهلين علمياً في مجال معين وذو الخبرة الكافية، تعدّ دارمشتات فرصة العمر لبدء حياة مهنية جديدة ناجحة. وبالإضافة للرواتب المرتفعة، توفر المدينة تكاليف معيشة معقولة وبالتالي بناء حياة مستقرة ومؤمنة، وهي ما تجعل دارمشتات واحدة من أفضل المدن الموجودة في هذه القائمة.

كما لاحظنا لا توفر مدن ألمانيا فرص عمل وحسب، وإنما توفر ما هو مناسب لكل شخص من حيث مجاله وخبرته والبيئة الحياتية المناسبة له، وتمنح جميع الأشخاص الطموحة والراغبة ببناء مستقبل مشرق وتأسيس حياة جديدة الفرصة لتحقيق ذلك. وهذا ما يؤهل هذه المدن لتكون الأفضل للعمل والإقامة والعيش في ألمانيا! والآن أصبح بإمكانك اختيار أفضل مدينة للعمل في ألمانيا من هذه القائمة وفقا لمؤهلاتك وتطلعاتك.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

بعض المصادر

ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟: أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!