ما هو أفضل قاموس يمكن استخدامه لتعلم اللغة الصينية؟

ما هو أفضل قاموس يمكن استخدامه لتعلم اللغة الصينية؟
إعلانات

سواءً كنت قد بدأت للتو رحلتك في تعلم اللغة الصينية أو أنك طالب متحمس للانغماس في هذه اللغة وإتقانها، فلا بد أنك بحاجة لقاموس موثوق متوفر على الانترنت في اللغة الصينية لمساعدتك على إثراء لغتك الصينية بشكل مستمر وبمفردات جديدة. وبما أن هذه المهمة ليست بالسهلة فقد قمنا بتحضير قائمة لأفضل قواميس اللغة الصينية الموصى بها من قِبل موقع CLI المعروف بتعليم اللغة الصينية وتوفير الوسائل والأدوات المناسبة لذلك. فهل تعلموا ما هو أفضل قاموس لتعلم اللغة الصينية؟ دعونا نكتشف ذلك!

أهمية امتلاكك قاموس لتعلم اللغة الصينية

عند تعلمك للغة الصينية لا شك أنك ستمر بالعديد من المواقف التي تبين لك بأنك لم تحتوي كل مفردات اللغة بعد، سواءً كنت تتصفح باللغة الصينية لوحدك كقراءة المقالات أو متابعة الأخبار، أو كنت في محادثات مع مجموعة من الأشخاص وربما أصدقاؤك أو في مشاهدة التلفاز أو عند إلقاء أحدهم لنكتةٍ ما وبقاؤك صامتاً في حين ينفجر الجميع ضاحكاً؛ كل هذه المواقف وغيرها قد تدخلك في حالة ارتباك.

لهذا السبب فإن امتلاكك لقاموس صيني-عربي أو صيني-انكليزي موثوق فيه يسمح لك باستخدام اللغة الصينية والاستمتاع بجولاتك ومحادثاتك في الصين دون أن يفوتك شيء. وأضف إلى ذلك اتساع قائمة مفرداتك التي ستساعدك خلال الحياة اليومية وتمرن عقلك على حفظ كل جديد لأن عملية استخدام القاموس طريقة دراسة بحد ذاتها.

قواميس الانترنت مقابل القواميس التقليدية   

كما هو الحال في قواميس معظم اللغات في القرن الحادي والعشرين، تتوفر أيضاً في اللغة الصينية قواميس ورقية وقواميس رقمية. في حين أننا قد نحتاج للنوعين في بعض الأحيان، إلا أن قواميس الانترنت تكون أسرع بشكلٍ عام وأكثر ملائمة لمساعدتك في اكتساب معرفة لغة الماندرين التي تحتاجها في الوقت الذي تحتاجها فيه.

أما إذا كنت تخطط للدراسة في إحدى الجامعات الصينية فستجد أن غالباً ما تكون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية محظورة داخل الفصول الدراسية، فتكون القواميس الورقية أكثر ترحيباً.

كما تجدر الإشارة إلى أن البحث عن الأحرف الصينية في القواميس الورقية تعدّ مهارة مفيدة في حال واجهت مأزقٍ ما في اللغة بدون استخدام التكنولوجيا، لكنها بكل تأكيد ليست الطريقة الأسهل، إذ أنك تحتاج لفحص الرمز الصيني وتحدد الحرف الأساسي الجذري ومن بعده عدد الرموز المتبقية ومن ثم العثور على الكلمة.

ونظراً لصعوبة هذه الطريقة واستغراقها لوقتٍ طويل بالنسبة للمتحدثين الأصليين وللمتعلمين على حدٍ سواء، فقد أصبحت هذه الكتب أقل شيوعاً مع ظهور قواميس الانترنت. نظراً لأنّ اختيار أفضل قاموس لتعلم اللغة الصينية قد يختلف من شخص لآخر، سوف نذكر أهم وأشهر القواميس المستخدمة أثناء تعلم اللغة الصينية وننصح بتجربتها جميعها لاختيار الأفضل بالنسبة لكم.

أفضل تطبيقات قواميس لتعلم اللغة الصينية للهواتف الذكية

بما أننا نبحث دائماً عن الوسائل الأسرع والأنسب، فجميعنا نستخدم قواميس الانترنت، ولهذا السبب سنستعرض أفضل تطبيقات قواميس لتعلم اللغة الصينية والمتوفرة على الهواتف الذكية ليكون ملازماً لك في كل وقت ومكان:

قاموس Pleco (متاح على Android و iOS)

قاموس Pleco لتعلم اللغة الصينية

إعلانات

يعد قاموس Pleco أحد أشهر القواميس الصينية ويعتبر مصدراً مقدساً من قِبل أعضاء فريق CLI. يتميز Pleco بواجهة واضحة وبديهية، ويسمح للمستخدمين بالبحث عن الكلمات ببساطة عن طريق كتابة الأحرف الإنجليزية أو الصينية أو pinyin (لا توجد علامات نغمة ضرورية) في شريط البحث.

كما تظهر قاعدة بيانات للنتائج المفيدة والمرتبة حسب المدخلات الأكثر استخداماً. بالإضافة إلى وظيفة قاموس Pleco الأساسية، فإن بعض العناصر الأكثر فاعلية للتطبيق هي الميزات الإضافية التي ستجدها موجودة في الشريط الجانبي الأيسر، مثل قارئ الحافظة.

لاستخدام قارئ الحافظة، ما عليك سوى نسخ جزء من النص (من رسالة WeChat، على سبيل المثال) ولصقه في مربع القارئ. بعد ذلك، وأثناء المسح الضوئي، ما عليك سوى النقر على أي أحرف لا تفهمها وستظهر تعريفات pinyin تلقائياً! وتعمل وظيفة قارئ الحافظة في Pleco على تسهيل قراءة النصوص الصينية المعقدة.

في حين أن الإصدار الأساسي من Pleco مجاني، فإن التطبيق يستضيف أيضاً العديد من الوظائف الإضافية المدفوعة، بما في ذلك ميزة التعرف الضوئي على الأحرف (OCR) التي تتيح للمستخدمين حمل كاميرا هواتفهم مباشرة على الشخصيات التي يقرؤونها في الحياة الواقعية (على سبيل المثال، في قائمة أو لوحة إعلانية) ومن ثم فحص النص، والذي تتم معالجته بعد ذلك داخل تطبيق Pleco.

قاموس Hanping

قاموس Hanping لتعلم اللغة الصينية

يُتاح التطبيق Hanping Dictionary، حالياً فقط لمستخدمي Android، وهو قاموس صيني مفيد آخر يمكن تقريباً مقارنته بـ Pleco. بالإضافة إلى القاموس الأساسي، يتميز الإصدار المجاني، المعروف باسم “Hanping Lite” بأداة التعرف على خط اليد، ونطق الصوت بواسطة متحدث أصلي، وقاعدة بيانات رائعة من أمثلة الجمل لكل كلمة.

ومقابل رسوم، يشتمل إصدار “Hanping Pro” على لوحة صوت ثنائية النغمات لمساعدة المستخدمين على ممارسة نطق النغمات والبطاقات التعليمية كما يدعمها Anki، أحد أفضل تطبيقات البطاقات التعليمية.

قاموس Google Translate

بالنسبة للكثيرين يعتبر أفضل قاموس لتعلم اللغة الصينية! هو القاموس متعدد اللغات المفضل للأجانب والسكان المحليين على حد سواء في تايوان والمناطق الأخرى الناطقة بالصينية والذي يتمتع بحرية الإنترنت. كما أنه مجاني تماماً ويتضمن أداة مجانية للكتابة اليدوية.

لن تساعدك ترجمة Google في تصفح الكلمات ومقارنتها للعثور على التعريف الأكثر دقة، ولكن يساعدك على فهم سريع ومباشر للنص المطلوب بغض النظر عن طوله أو قصره، وعادةً ما تكون نتائج بحث Google Translate أصلية تماماً وتجدر الإشارة إلى النظام الأساسي لفائدته في تلك اللحظات الحساسة للوقت حين لا ندرك ما الذي يجب قوله!

أهم قواميس الويب لتعلم اللغة الصينية

غالبًا ما يكون من الأنسب البحث عن كلمات جديدة باستخدام مواقع الويب بدلاً من تطبيقات الهواتف الذكية؛ فعلى سبيل المثال، عند قراءة مقالة على جهاز الكمبيوتر أو كتابة رسالة بريد إلكتروني باللغة الصينية. ولحسن الحظ، يتوفر العديد من القواميس الممتازة على الإنترنت للمساعدة في هذه العملية.

قاموس MDBG

قاموس MDBG لتعلم اللغة الصينية

قاموس صيني عبر الإنترنت تمت تجربته واختباره ويتميز بواجهة بسيطة ونتائج بحث دقيقة وتعريفات شاملة لكل إدخال، بالإضافة إلى وظيفة الكتابة اليدوية وأداة الترجمة المضمنة للنصوص الطويلة. يشتمل الموقع أيضًا على صفحة “تدريب” تستضيف بطاقات تعليمية عبر الإنترنت ومسابقات وموجزاً ​​اختيارياً للمفردات اليومية على الويب.

يوفر خيار “الأحرف” في شريط الأدوات العلوي MDBG مقدمة متعمقة للتقسيم الجذري وترتيب الحدود للأحرف الفردية. بقدر ما نشعر بالقلق، تعدّ هذه كلها مكافآت إضافية لأولئك الذين يهدفون لزيادة حفظ المفردات الجديدة. و يضم MDBG مجموعة متنوعة من الوظائف التي تجعل من السهل استكشاف المكونات الفردية للكلمات الصينية.

قاموس LINE Dict

قاموس LINE Dict لتعلم اللغة الصينية

يُعرف Line Dict سابقًا باسم Nciku، وهو قاموس صيني آخر متوفر على الويب، ويميز نفسه عن البقية من خلال قاعدة بياناته الواسعة من الأمثلة لكل كلمة وتعبير. كما يعلم جميع متعلمي اللغة، فإن فهم تعريف كلمة يُعتبر نصف المعركة فقط، إذ أن فهم كيفية استخدام الكلمة في السياق مهم بنفس القدر.

هنا سيكون استخدام Line Dict مفيداً. وعند البحث عن كلمة في شريط الأدوات، يمكنك اختيار البحث عن تعريف الكلمة أو أمثلة الاستخدام؛ سيؤدي هذا لإحضار المئات وأحياناً الآلاف من الجمل النموذجية الأصلية، مع إمكانية الاستماع للفظ للمساعدة في تحسين ذاكرتك.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز الصفحة الرئيسية في Line Dict بالتعبيرات اليومية والاقتباسات و 成语 (chéngyǔ ، التعبيرات الاصطلاحية الصينية المكونة من أربعة أحرف)، مما يجعل الأمر أكثر ملاءمة لك لتعلم تعبيرات جديدة وحقيقية دون قضاء وقت إضافي في البحث عنها. يعدّ Line Dict الأداة المثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى فهم طريقة استخدام الكلمات الصينية في السياق.

قاموس YellowBridge

قاموس YellowBridge لتعلم اللغة الصينية

على الرغم من أن YellowBridge لا يحتوي على أحدث واجهة في عالم القواميس عبر الإنترنت، إلا أنه مع ذلك يعد خيار مفصل وواضح للغاية. تتضمن وظيفة البحث الأساسية عن الكلمات خيار البحث بالحرف أو عشوائياً، كما يتميز الموقع أيضاً بقاموس مرادفات مفيد.

يحتوي الموقع أيضاً على قسم خاص بأصول الحروف وصفحة أسئلة عامة تحتوي على مقالات تعليمية مصغرة تتعلق بالثقافة والتاريخ الصيني، فضلاً عن لعبة تخمين الذاكرة. ويعدّ YellowBridge أكثر من مجرد قاموس، ولذلك هو موقع مثالي لأولئك المتحمسين لتوسيع معرفتهم بالصين، فمن السهل قضاء ساعات في تصفح الموقع مع الاستمرار في تعميق معرفتك باللغة والثقافة الصينية.

القواميس المنبثقة pop-up dictionaries

لن تكتمل أي مقالة عن القواميس الصينية عبر الإنترنت دون ذكر القواميس المنبثقة، والتي ستجعل حياتك كطالب لغة صينية أسهل بشكل كبير، خاصةً إذا كنت غالباً ما تقرأ نصوصاً طويلة مكونة من الرموز الصينية على شاشتك. حينها يتم تثبيت القواميس المنبثقة كملحقات لمتصفح الإنترنت بحيث عندما تحوم فوق حرف معين أثناء قراءتك، سينبثق نطقه وتعريفه تلقائياً.

إليك الخيار الأفضل من القواميس المتوفرة والتي يمكنك تثبيتها في متصفحك الأساسي. يعد قاموس Zhongwen Chinese-English Dictionary خياراً مثالياً لإضافات Chrome المنبثقة الممتازة والموثوقة.

استمر في إثراء لغتك الصينية بتعلم مفردات جديدة

كأي لغةٍ جديدة، من المهم أن تسعى لتعلم المزيد والمزيد من الكلمات والتعابير الجديدة لزيادة مخزونك من المفردات في اللغة الصينية ولتكون قادراً على بناء الجمل والتواصل مع الآخرين.

و لمواصلة التقدم، تأكد من إقران نظام الدراسة الذاتية الخاص بك بالكثير من التفاعل مع المتحدثين الأصليين، ومع القليل من العمل الجاد والتركيز، ستجد نفسك تعتمد بشكل أقل على قاموسك.

أما في الوقت الحالي فإذا كنت تخطط للسفر للصين للعمل أو الدراسة فلا بد أن يكون قاموسك هو رفيقك الدائم والضروري خلال الرحلة. ولاختيار أفضل قاموس لتعلم اللغة الصينية، ذكرنا أفضل الخيارات المتاحة ويتبقى عليك تجربتها واختيار القاموس الأنسب لك!.

مفردات في اللغة الصينية متعلقة بالقاموس

Hànzì Pīnyīn المعني
词典 cídiǎn قاموس
词库 cíkù معجم
类属词典 lèishǔcídiǎn القاموس الموسوعي للمفردات
词语 cíyǔ كلمة
书页 shūyè صفحة (في كتاب)
查个字 chá gè zì البحث عن كلمة
汉字 Hànzì حرف أو رمز
部首 bùshǒu حرف أو رمز جذري
同义词 tóngyìcí مرادف
反义词 fǎnyìcí الكلمة المضادة
定义 dìngyì تعريف
意义 yìyì المعنى / الأهمية
线上 xiànshàng عبر الانترنت
电子 diànzǐ الكتروني
学无止境 xuéwúzhǐjìng التعلم لا يعرف حدودا

تفقد كامل مقالات تعلم اللغة الصينية من الصفر حتى الإتقان عبر قسم تعلم اللغة الصينية

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر
ما هو أفضل قاموس يمكن استخدامه لتعلم اللغة الصينية؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!