ما هي أفضل الجامعات العربية للعام 2022؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

إعلانات

تم مؤخراً نشر التصنيف الرسمي لموقع كيو إس لتصنيف الجامعات العربية QS Arab Region University Rankings للعام 2022، وقد دخلت في التصنيف 180 جامعة في منطقة الوطن العربي. فإذا كنت تتساءل ما هي أفضل جامعة عربية في المنطقة، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل الجامعات العربية للعام 2022.

ما هي المنهجية التي يتم اعتمادها لتصنيف الجامعات العربية؟ 

تختلف المنهجية التي يتم اعتمادها لتصنيف الجامعات العربية من تصنيف لآخر، وأشهر 3 تصانيف للجامعات من حول العالم هي: تصنيف كيو إس QS World University Rankings وتصنيف التايمز (Time Higher Education (THE وتصنيف شنغهاي Shanghai University Ranking. مع اختلافات بسيطة في آلية تقييم الجامعات وتصنيفها بين التصنيفات المذكورة. 

لكن في هذا المقال سوف نتحدث عن المنهجية المتبعة في تصنيف كيو إس QS World University Rankings للجامعات العربية. 

ظهر تصنيف كيو إس للجامعات العربية تحديداً في عام 2014، ومنذ ذلك الحين، يسلّط الضوء سنوياً على 160 جامعة رائدة في الوطن العربي. وقد تم تحديد 10 مؤشرات لتقييم الجامعات العربية وأدائها الأكاديمي ومن ثمّ وضع تصنيف لأفضل هذه الجامعات سنوياً. ولكل مؤشر يتم تقييمه، يوجد نسبة مئوية يتم احتسابها من التقييم الإجمالي. 

1. السمعة الأكاديمية (Academic reputation (30%

في هذا المؤشر، يتم الاعتماد على آراء العديد من الأكاديميين من حول العالم، ويطلب منهم تسمية الجامعات التي يعتقدون أنّها تقوم بأفضل عمل في مجالهم. وهذا المؤشر هو مكوّن رئيسي من تصنيف كيو إس للجامعات العربية ويحصل على أعلى نسبة من التقييم الإجمالي (30 بالمئة). 

2. سمعة صاحب العمل Employer reputation (20%)

يعتمد هذا المؤشر على استطلاع رأي شبيه بالمؤشر السابق. لكن في هذا التقييم، يتم سؤال أصحاب الشركات ومدراء العمل المشرفين على الخريجين من الجامعات العربية التي تخضع للتقييم. ويُطلب منهم تسمية الجامعات التي يرون أنها تصنع أفضل الخريجين. 

3. نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب Faculty/student ratio (15%)

.يعتمد هذا المؤشر على تقييم عدد الأكاديميين العاملين في الجامعة بدوام كامل بالنسبة للطلاب المسجلين فيها. والهدف هو معرفة قدرة هذه الجامعات وتأهيلها من حيث تقديم الدعم الأكاديمي لطلابها. 

4. شبكة البحث الدولية International research network (10%)

باستخدام بيانات مقدّمة من Scopus، يعتمد هذا المؤشر على تقييم درجة الانفتاح الدولي للجامعة العربية وعلاقاتها وتعاونها العلمي والبحثي مع مؤسسات تعليمية في مواقع مختلفة من حول العالم. 

إعلانات

5. تأثير الجامعة على الويب Web impact (5%)

الكثير لا يعلمون بأنّ حضور الجامعة العربية على الإنترنت له تأثير في كيفية تقييمها. حيث أنّه استناداً على تصنيف Webometrics، يمكن معرفة حضور الجامعات العربية على الإنترنت، مما يؤمّن مؤشراً على التزامها بالمشاركة الدولية والتواصل المستمر. 

6. نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه Proportion of staff with a PhD (5%)

يعتمد هذا على نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها، مما يعكس المستوى العام للخبرة والتجربة داخل الجامعة العربية. .

7. الاقتباسات العلمية Citations per paper (5%)

يحسب هذا المؤشر باستخدام بيانات من Scopus، ويقيم عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة من قبل الجامعة العربية، مما يعكس تأثير بحث كل جامعة عربية داخلة في التقييم.

8. عدد الأبحاث المنشورة لكل كلية Papers per faculty (5%)

استناداً أيضاً إلى قاعدة بيانات Scopus، يتعلق هذا المقياس بعدد الأوراق البحثية المنشورة لكل عضو هيئة تدريس في الجامعة، مما يعكس معدلات إنتاجية البحث العلمي في كل كلية تعليمية في الجامعة.

9. نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5٪).

10. ونسبة الطلاب الدوليين (2.5٪)

يعكس هذان المؤشران الأخيران نجاح كل مؤسسة في جذب الأكاديميين للتدريس والطلاب من البلدان الأخرى، مما يعطي مؤشراً على التنوع الدولي لبيئتها التعليمية.

ما هي أفضل الجامعات العربية للعام 2022؟ 

تدخل 180 جامعة عربية في تصنيف كيو إس للجامعات العربية للعام 2022 ويتم ترتيب كل جامعة تبعاً للنقاط الإجمالية التي تحصل عليها تبعاً للمؤشرات التي تم ذكرها مسبقاً. وإليك قائمة بأفضل الجامعات العربية للعام 2022: 

1. جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University

جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University

في المرتبة الأولى دون منازع جامعة الملك عبد العزيز في السعودية والتي تعتبر أفضل جامعة عربية للعام 2022 تبعاً لتصنيف كيو إس للجامعات العربية QS Arab Region University Rankings وتحتل الترتيب 109 بين أفضل جامعات العالم. حيث حصلت الجامعة على مجموع نقاط كلّي يعادل 100 بالمئة وبالتالي تكون الجامعة العربية الوحيدة التي حققت مجموع كامل. 

تقع جامعة الملك عبد العزيز الحكومية في جدة، المملكة العربية السعودية. تم تأسيسها في عام 1974 ويلتحق بها أكثر من 80,000 طالب وطالبة. ويوجد في جامعة الملك عبد العزيز 19 كلية تعليمية هي: 

  • كلية الهندسة.
  • كلية الاقتصاد والإدارة.
  • كلية الحقوق.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية.
  • كلية الطب.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  • كلية الاتصال والإعلام.
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات.
  • كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة.
  • كلية التمريض.
  • كلية العلوم.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية طب الأسنان.
  • كلية علوم الأرض.
  • كلية تصاميم البيئة.
  • كلية الاقتصاد المنزلي.
  • كلية علوم البحار.
  • كلية السياحة.
  • كلية الدراسات البحرية.

2. جامعة قطر Qatar University

جامعة قطر Qatar University

ثاني أفضل جامعة عربية للعام 2022 هي جامعة قطر الحكومية، والتي تحتل أيضاً الترتيب 224 بين أفضل جامعات العالم. حيث حصلت الجامعة على مجموع نقاط كلّي يعادل 97.8 بالمئة، متأخرة عن جامعة الملك عبد العزيز بأكثر من نقطتين. 

تقع جامعة قطر في الضواحي الشمالية لمدينة الدوحة، قطر، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في البلاد. تم تأسيسها في عام 1973 وتتميز باستقبال عدد كبير من الطلاب الأجانب والذين يشكلون ما يقارب 35% من عدد الطلاب الكلي في الجامعة. كما يتم التدريس في جامعة قطر الحكومية باللغتين العربية والإنجليزية.

تضم جامعة قطر 10 كليات تعليمية هي: الآداب والعلوم، الأعمال التجارية والاقتصاد، التعليم، الهندسة، القانون، الشريعة والدراسات الإسلامية، الصيدلة، كلية العلوم الصحية، كلية الطب وكلية طب الأسنان.

3. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals

تعتبر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي ثالث أفضل جامعة عربية، مع ما يعادل 97.7 بالمئة من النقاط تبعاً لتصنيف كيو إس، وكما تحتل المرتبة 230 بين أفضل جامعات العالم. 

وهي جامعة حكومية في الظهران بالمملكة العربية السعودية. وتعتبر برامجها في مجالات العلوم والهندسة والأعمال والإدارة هي الأكثر شهرة في البلاد وكذلك في المنطقة بأسرها. تم تأسيسها في عام 1963 وتضم أكثر من 10,000 طالب وطالبة. كما تقدم الجامعة عديد كبير من التخصصات العلمية منها: 

الجيولوجيا، العلوم البيئية، هندسة الطيران والفضاء، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، علوم الكمبيوتر، الكيمياء، الرياضيات والإحصاء، الفيزياء، المحاسبة، المالية، الإدارة والتسويق، وغيرها الكثير. 

القراء يتصفحون

انظر دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

4. الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut (AUB)

الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut (AUB)

رابعة أفضل جامعة عربية في قائمتنا هي الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان. حيث أنّها حصلت على مجموع نقاط كلي يعادل 97.2، ويضاف أنّها تعتبر من بين أفضل 242 جامعة في العالم. 

وهي جامعة خاصّة ومستقلة مسجلة في نيويورك ولها حرم جامعي في بيروت، لبنان. لغة التدريس في الجامعة هي اللغة الإنجليزية. كما يتم تسجيل الدرجات العلمية الممنوحة في الجامعة رسمياً لدى مجلس الحكام في نيويورك. تم تأسيس الجامعة في عام 1866 باسم ” الكلية البروتستانتية السورية” وفي عام 1920 تم تغيير الاسم إلى الجامعة الأمريكية في بيروت. يتجاوز عدد طلابها 10,000 طالب وطالبة. 

وتضم الجامعة اللبنانية الكليات التالية: كلية العلوم الزراعية والغذائية، كلية الآداب والعلوم، كلية العلوم الصحية، كلية الطب، مدرسة رفيق الحريري للتمريض، كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة، كلية سليمان العليان للأعمال.

5. جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University

جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University

في المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات العربية نجد جامعة الإمارات العربية المتحدة الحكومية، والتي حققت مجموع نقاط كلي يعادل 95.8 بالمئة. تبعاً لنفس التصنيف، تحتل جامعة الإمارات المرتبة 288 بين أفضل الجامعات في العالم. 

تقع في العين، الإمارات العربية المتحدة، وهي أقدم جامعة في البلاد، حيث تم تأسيسها في عام 1976. يتجاوز عدد طلابها 16,000 طالب وطالبة ومن أهم الكليات العلمية في الجامعة نجد: 

كلية الإدارة والاقتصاد، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الاغذية والزراعة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية تقنية المعلومات، كلية الحقوق، كلية الطب والعلوم الصحية، كلية العلوم.

6. جامعة الملك سعود King Saud University

جامعة الملك سعود King Saud University

هي ثالث أفضل جامعة في السعودية وسادس أفضل جامعة في الوطن العربي. حصلت جامعة الملك سعود على مجموع نقاط كلي يعادل 91.8 تبعاً لتصنيف كيو إس، وكما تحتل المرتبة 299 بين أفضل الجامعات العالمية. 

جامعة الملك سعود هي جامعة حكومية تقع في الرياض، المملكة العربية السعودية ، تأسست عام 1957 كأول جامعة في السعودية. يتم التدريس في هذه الجامعة السعودية باللغتين العربية والإنجليزية ويتجاوز عدد طلابها 40,000 طالب وطالبة، منهم 7% طلاب دوليين. 

تقدم الجامعة تعداد كبير من البرامج العلمية في كافة المجالات من أهمها: العمارة والتخطيط، إدارة الأعمال، الهندسة، العلوم الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، الفنون، التربية، السياحة والآثار، الفيزياء والكيمياء الحيوية، الإحصاء،  التسويق وغيرها الكثير. 

7. جامعة السلطان قابوس Sultan Qaboos University

جامعة السلطان قابوس Sultan Qaboos University

حقق جامعة السلطان قابوس مكانتها كأفضل سابع جامعة عربية بعد أن حصدت ما مجموعه 86 نقطة. بالإضافة لذلك، تحتل الجامعة مكانتها بين أفضل 368 جامعة في العالم. 

تقع جامعة السلطان قابوس في الخوض بمحافظة مسقط، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في سلطنة عمان. وفي الوقت الحالي تضم الجامعة ما يقارب 15,000 طالب وطالبة، وتنقسم إلى الكليات التعليمية التالية: العلوم الزراعية والبحرية، الفن والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد والعلوم السياسية، التعليم، الهندسة، القانون، التمريض، الطب وعلوم الصحة، العلوم.

8. الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah

الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah

مع مجموع نقاط يعادل 84.5، حصلت الجامعة الأمريكية في الشارقة على المرتبة الثامنة بين أفضل الجامعات العربية. كما تحتل المرتبة 393 بين أفضل جامعات العالم. 

تأسست هذه الجامعة الإماراتية الخاصّة في عام 1997، وتشتهر بأنّها من أكثر “الجامعات الدولية” في العالم. حيث تضم أكثر من 5000 طالب وطالبة دوليين من 94 دولة مختلفة، وما يقارب 360 من أعضاء هيئة التدريس من 48 دولة مختلفة. 

تقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة تنوع كبير من البرامج العلمية في مختلف المجالات، من أهمها: العمارة والفنون والتصميم، الآداب والعلوم المختلفة، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، علوم الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة الميكاترونكس، تخصصات إدارة الأعمال المختلفة. 

9. جامعة خليفة Khalifa University

جامعة خليفة Khalifa University

في المرتبة التاسعة بين أفضل الجامعات العربية نجد جامعة خليفة بمجموع نقاط كلي يعادل 84.4. وهي جامعة حكومية تقع في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، ولها حرم جامعي تابع لها في الشارقة. تم تأسيسها في عام 2007، ولا يتجاوز عدد طلابها 3500 طالب وطالبة. 

تقدم جامعة خليفة 12 برنامج بكالوريوس من خلال كلية الهندسة التابعة لها: هندسة الطيران، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المدنية، هندسة الاتصالات/ هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الصناعية والنظم، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول، علوم الأرض البترولية، الكيمياء، الرياضيات الميكانيكية والإحصاء.

وما يعادل 15 برنامجاً للدراسات العليا في كلية الهندسة ومعهد الأمن الدولي والمدني، من أهمها: الأمن الدولي والمدني، أمن المعلومات، الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربائية والحاسوب، النظم الهندسية والإدارة…..

10. الجامعة الأردنية University of Jordan

الجامعة الأردنية University of Jordan

في المرتبة العاشرة بمجموع نقاط يعادل 81.3 نجد الجامعة الأردنية، والتي تعتبر أيضاً من بين أفضل 500 جامعة في العالم. تم تأسيس الجامعة في عام 1962 وتقع في عمان، الأردن، وهي أكبر وأقدم مؤسسة للتعليم العالي في الأردن. وهي تتألف من 20 كلية وأكثر من 95 قسماً

قد يهمك:

أفضل الجامعات العربية بين المراتب 11-30

سوف نتعرف عبر الجدول على ترتيب القسم اللاحق من أفضل الجامعات العربية حتى المرتبة 30:

ترتيب الجامعة العربية اسم الجامعة العربية الموقع التقييم الإجمالي (%)
11 الجامعة الأمريكية في القاهرة The American University in Cairo القاهرة، مصر 78.7
12 جامعة القاهرة Cairo University الجيزة، مصر 73.9
13 جامعة أم القرى Umm Al-Qura University مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية 70.5
14 جامعة عين شمس Ain Shams University القاهرة، مصر 69
15 جامعة الشارقة University of Sharjah الإمارات العربية المتحدة 67.5
16 جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية Jordan University of Science & Technology اربد، الأردن 67.3
17 الجامعة اللبنانية الأمريكية Lebanese American University جبيل ، لبنان 65.1
18 الجامعة اللبنانية Lebanese University بيروت، لبنان 64.1
19 جامعة القديس يوسف في بيروت (USJ) Saint Joseph University of Beirut (USJ) بيروت، لبنان 64
20 جامعة زايد Zayed University أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة 62.2
21 جامعة الإسكندريةAlexandria University الإسكندرية، مصر 62.1
22 جامعة العلوم التطبيقية Applied Science University العكير، البحرين 56.9
23 جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن Princess Nourah bint Abdulrahman University المملكة العربية السعودية 56.4
24 جامعة الأمير محمد بن فهد Prince Mohammad Bin Fahd university الخبر، المملكة العربية السعودية 54.9
25 الجامعة الكندية دبي Canadian University Dubai الإمارات العربية المتحدة 54.6
26 جامعة بغداد University of Baghdad بغداد، العراق 53.9
27 جامعة الكويت Kuwait University مدينة الكويت، الكويت 52.4
28 الجامعة الأمريكية بدبيAmerican University in Dubai دبى، الامارات العربية المتحدة 51.1
29 جامعة المنصورة Mansoura University المنصورة، مصر 50.7
30 جامعة عجمان Ajman University عجمان، الإمارات العربية المتحدة 50

هذه كانت قائمة من أفضل الجامعات العربية تبعاً لتصنيف كيو إس للجامعات في الوطن العربي للعام 2022.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

ما هي أفضل الجامعات العربية للعام 2022؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!