ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟

ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟
إعلانات

أصعب لغة في العالم! لا يوجد مجال للشك أنّ هذه الجملة لها تأثير كبير على حياة الكثيرين. فبعض الأشخاص يفتخر بأنّه يتحدّث أصعب لغة في العالم، وبعضهم الآخر يفتخر بأنّه يتعلم أصعب لغة في العالم. لكن ما هي هذه اللغة؟ دعونا نتعرف على كيفية تحديد صعوبة اللغات الأجنبية وما هي التصانيف المتاحة ودقتّها وقائمة بأصعب 7 لغات في العالم وما هي المعايير لتحديد سهولة لغة معينة من صعوبتها. 

كيف يمكن تحديد أصعب لغة في العالم؟

لنفترض أنّنا قمنا بالسفر إلى مناطق مختلفة من حول العالم وطرحنا على السكان في دول مختلفة السؤال التالي: ما هي أصعب لغة في العالم؟!

إن قمنا بسؤال العرب، بالطبع أصعب لغة في العالم هي اللغة العربية، إن سألنا الشعب الصيني نجد أنّ أصعب لغة هي اللغة الصينية. بالنسبة للإسبان، اللغة الإسبانية هي الأصعب. وإن استمرينا بالبحث سوف نجد أنّ الكثيرين يعتقدون أنّ اللغة الإنجليزية هي اللغة الأصعب في العالم! 

 أي بصورة أوضح كل شخص يرغب بإظهار اللغة التي يتحدّثها من أصعب اللغات في العالم، وهذا شيء طبيعي، فمعظمنا يبحث عن التميّز بشكل أو بآخر. أو ربما تجد أشخاص لا يرغبون بتعلم لغة جديدة بحجة أنّ لغتهم هي الأصعب في العالم ولا داعي لتعلم لغات أخرى.

إذاً كيف يمكن الإجابة عن سؤال أصعب اللغات في العالم؟ ربما الجواب الأكثر منطقية هو عبر إجراء دراسات وأبحاث لمقارنة اللغات وصعوبة تعلّمها من قبل اشخاص لا يتحدثونها. 

ببساطة لأنّه لا يمكن القول أنّ لغة معينة أصعب من لغة أخرى، فقط لأنّها تحتوي عدد مفردات أكثر أو لأنّها أصعب قواعدياً أو كتابياً أو نطقياً. ففي النهاية كل لغة لها درجة صعوبة معيّنة سواء في اللفظ أو القواعد أو نمط الكتابة أو غيره.

لذلك دعونا نتعرّف على المعلومات المتاحة حول هذا الموضوع.

تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI لأصعب اللغات في العالم

ربما سمعت من قبل أنّ اللغة الفلانية تصنّف في الفئة الثالثة من فئات أصعب اللغات في العالم. أو ربما أخبرك أحدهم أنّ هذه اللغة تحتاج إلى 30 أو 40 أسبوع لتعلمها. لكن ما هو مصدر هذه المعلومات وهل هي صحيحة؟!

إعلانات

إن بحثنا في الأمر، سوف نجد أنّ التصنيف الذي تعتمد عليه معظم المصادر هو تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI) Foreign Service Institute) والذي تم نشره بعد دراسات استمرت حوالي 70 عام على مجموعة من أشخاص يتعلّمون لغات مختلفة في هذا المركز التعليمي. 

بالنتيجة حصلوا على هذه النتائج، والموضّحة بشكل مختصر في الخريطة. كما هو واضح كلّما غمق اللون في الدولة الموافقة زادت صعوبة اللغة. 

تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI لأصعب اللغات في العالم

وهذا ما نراه بشكل واضح في الصين واليابان والدول العربية (أي تشير الخريطة إلى أنّ اللغة العربية واللغة الصينية واللغة اليابانية من أصعب اللغات في العالم). 

أمّا الأرقام الظاهرة في الزاوية اليسرى السفلية، فهي تشير إلى عدد الأسابيع التي يحتاجها الشخص لتعلم اللغة حسب كل فئة. يعني بصورة أوضح قاموا بتقسيم لغات العالم إلى أربعة فئات رئيسية.

فئات أصعب وأسهل اللغات في العالم

تم تقسيم اللغات العالمية عبر تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكية FSI إلى الفئات التالية:

الفئة الأولى

هي فئة اللغات الأجنبية الأسهل للتعلم وتحتاج بين 24-30 أسبوع (600-750 ساعة دراسية) لتعلمها وإتقانها.

اللغة الدنماركية (24 أسبوع) اللغة الهولندية (24 أسبوع) اللغة الفرنسية (30 أسبوع)
اللغة الإيطالية(24 أسبوع) اللغة النرويجية (24 أسبوع) اللغة البرتغالية (24 أسبوع)
اللغة الرومانية (24 أسبوع) اللغة الإسبانية (24 أسبوع) اللغة السويدية (24 أسبوع)

الفئة الثانية

في هذه الفئة تزداد صعوبة اللغات مقارنة مع الفئة السابقة ويحتاج الشخص إلى حوالي 36 أسبوع (900 ساعة دراسية) لإتقان إحدى هذه اللغات.

اللغة الألمانية الكريولية الهايتية اللغة الأندونيسية
لغة الملايو اللغة السواحيلية

الفئة الثالثة

يحتاج الشخص إلى 44 أسبوع (1100 ساعة دراسية) تقريباً لإتقّان إحدى هذه اللغات.

اللغة الألبانية اللغة الأمهرية اللغة الأرمينية
اللغة الأذربيجانية البنغالية البلغارية
البورمية التشيكية اللغة الدرية
الإستونية الفارسية الفنلندية
الجورجية اليونانية اللغة العبرية
الهندية المجرية الآيسلندية
الكازاخستانية اللغة الخميرية الكردية
اللغة القيرغيزية اللاو اللاتفية
الليتوانية المقدونية المنغولية
النيبالية البولندية الروسية
الصربية الكرواتية السنهالية السلوفاكية
السلوفينية الصومالية  التاغالوغية
اللغة الطاجيكية اللغة التاميلية التيلجو
التايلاندية التبتية اللغة التركية
اللغة التركمانية الأوكرانية اللغة الأردية
اللغة الأوزبكية الفيتناميية

الفئة الرابعة 

الفئة الأخيرة خاصّة باللغات التي تحتاج حوالي 88 أسبوع 2200 ساعة دراسية) لإتقانها. و لا تشمل اللغة العربية والصينية فقط، وإنّما يضاف إليها اللغة اليابانية واللغة الكورية. 

اللغة العربية الصينية – الكانتونية الصينية – الماندرين
اللغة اليابانية اللغة الكورية

السؤال هنا: ما هي أصعب لغة في الفئة الرابعة؟ 

حسب نفس المصدر وهو Foreign Service Institute الأمريكي تعتبر اللغة اليابانية هي اللغة التي تحتاج لوقت أطول لإتقانها. أي بصورة غير مباشرة، يشير إلى أنّ اللغة اليابانية قد تكون هي اللغة الأصعب في العالم للتعلم من قبل الأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية. 

ما هي دقّة تصنيف FSI لأصعب اللغات في العالم؟

يجب الأخذ 4 نقاط مهمة تدعنا نشكك في دقّة التصنيف السابق لأصعب اللغات في العالم:

1. ناطق باللغة الإنجليزية

ربما معظمنا لم ينتبه إلى أهم نقطة في التصنيف السابق، وهي أنّ الكلام دقيق بالنسبة للأشخاص الذين يتحدّثون اللغة الإنجليزية كلغة أم أو يتقنونها كلغة ثانية والدراسة تضع هذه المعلومة بالخط العريض. لذلك إن لم تكن تتقن اللغة الإنكليزية فهذا التصنيف لا ينطبق عليك.

2. لا يوجد ترتيب واضح من حيث الصعوبة

 هذا التصنيف لا يذكر أنّ اللغة الصينية أصعب من العربية أو العربية أصعب من الكورية وإنّما يضع أصعب أربع لغات ضمن فئة واحدة دون أي ترتيب حسب الصعوبة أو السهولة. وفقط يشير إلى أنّ اللغة اليابانية تحتاج إلى وقت أطول لتعلّمها مقارنة مع اللغات الأخرى.

3. أرقام غير دقيقة

الشيء الذي لا يمكن التقيّد به من هذا التصنيف هو عدد الأسابيع اللازمة لتعلّم لغة معيّنة ضمن الفئات السابقة. فمثلاً يخبرك صديقك أنّه يرغب بتعلّم اللغة الألمانية لأنّها تحتاج فقط إلى 30 أسبوع لإتقانها بشكل جيّد، أي عملياً أقل من سنة (طبعاً حسب معلومات التصنيف السابق). أخبر صديقك أن الأمر ليس بهذه البساطة.

والسبب الرئيسي لذلك هو أنّ الدراسة السابقة (التي قسّمت اللغات ضمن فئات) تم إجراءها على أشخاص يخضعون لدروس مكثّفة في اللغة المختارة في معهد Foreign Service Institute. ليس هذا وحسب، بل إنّ المعهد الأمريكي السابق عادة ما يختار الطلّاب الأذكياء وذوي الدافع الكبير لتعلّم اللغة.

بالتالي عندما ترى أنّه يمكن تعلم اللغة الألمانية خلال 30 أسبوع أو تعلم اللغة الإسبانية خلال 24 أسبوع. هذا الكلام منطقي بالنسبة لشخص يتحدّث اللغة الإنجليزية وعازم لتخصّيص وقت كبير والخضوع لدروس مكثّفة لتعلم هذه اللغة.

4. عدم الشمولية

إن عدنا للخريطة المذكورة مسبقاً في الصورة، نرى بعض الدول باللون الرمادي مثل آيسلندا. واللون الرمادي يشير إلى عدم وجود معلومات كافية عن لغات هذه الدول بالتالي لم تدخل في التصنيف. وكما نعلم يوجد أكثر من 6000 لغة معترفة في العالم، في هذه الحالة يوجد عدد كبير من اللغات لم يتم أخذها بعين الاعتبار!

تصنيف ESL المتخصصة بمجال دراسة اللغات

تبعاً لتصنيف شركة الESL الخبيرة في مجال دراسة اللغات من حول العالم، والتي قامت بنشر معلومات في بداية سنة 2020 حول أصعب اللغات الآسيوية:

نجد أنّ اللغة العربية تحتل المركز الرابع من ناحية الصعوبة ومن ثم تأتي اللغة الصينية في المركز الثالث، لاحقاً اللغة الكورية وفي المرتبة الأولى كأصعب لغة في آسيا اللغة اليابانية للمرة الثانية. 

بالتالي واعتماداً على التصنيفات المذكورة سابقاً وبعض المصادر الأخرى من مؤسسات متخصصة بتعليم اللغات، يمكن وضع قائمة أصعب اللغات في العالم بالنسبة للأشخاص المتحدثين باللغة الإنجليزية وفقاً لما يلي.

قائمة أصعب اللغات في العالم

دعونا نتعرف على أصعب 10 لغات في العالم وبعض المعلومات عن كل منها.

1. اللغة اليابانية

اللغة اليابانية هي أصعب لغة في العالم
Japanese Learning Memes

تبعاً لتصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي Foreign Service Institute ومؤسسة ESL لتعلم اللغات في آسيا، تحتل اللغة اليابانية المرتبة الأولى كأصعب لغة في العالم. ويحتاج الشخص إلى أكثر من 88 أسبوع (2200 ساعة دراسية) لإتقان هذه اللغة. حيث يمتلك نظام الكتابة في اللغة اليابانية 3 أنواع من الرموز وهي هيراغانا hiragana وكاتاكانا katakana وكانجي kanji.  

رموز الكتابة اليابانية hiragana هي رموز صوتية تُستخدم لكتابة الكلمات اليابانية، وتشير رموز katakana للمفردات ذات الأصول الأجنبية (بعيداً عن الصينية). في حين أنّ رموز kanji تأتي من الرموز المستعارة من اللغة الصينية. 

تعتبر اللغة اليابانية لغة منعزلة ونشأتها غير مرتبطة بأي لغة أخرى، حيث تنتمي إلى عائلة لغوية خاصة بها، وهذا ما يجعلها لغة مميزة وبعيدة الشبه عن أغلب اللغات. كما تعتبر من أكثر اللغات تحدثاً في العالم مع أكثر من 122 مليون ناطق باللغة اليابانية.

2. اللغة الصينية (الماندرين)

اللغة الصينية هي ثاني أصعب لغة في العالم
makeameme.org

من المثير للاهتمام أنّ اللغة الصينية هي اللغة الأم الأكثر تحدثاً وثاني أصعب لغة في العالم. من صعوبات إتقان اللغة الصينية هو نظام الكتابة المعقد جدّاً مع أكثر من 80000 رمز مختلف في القاموس الصيني. كما يجب التنويه إلى أنّ القدرة على تحدث اللغة الصينية لا يساعدك في قراءتها، كما أنّ تعلم كيفية القراءة لا يساعد بشكل كبير في معرفة كيفية الكتابة وبالتالي ليست اللغة المنشودة لضعاف القلوب!

وصعوبة اللغة الصينية لا تقتصر على نظام الكتابة وحسب، بل الطبيعة النغمية للغة، تجعل التحدث بها معقد بعض الشيء. فلغة الماندرين لها أربع نغمات مختلفة، بصورة أوضح، يمكن نطق كلمة واحدة بأربغ طرق مختلفة ولكل طريقة نطق معنى مختلف. على سبيل المثال، يمكن أن تحمل كلمة “ma” أربع معانٍ مختلفة (أم أو حصان أو خشن أو تأنيب) اعتماداً على الطريقة التي تلفظ فيها الكلمة. 

لكن ولحسن الحظ، يكفي تعلم ما يقارب 3500 رمز صيني لفهم أساسيات اللغة الصينية والدخول في محادثات يومية. كما يمكن الاعتماد على نظام pinyin والذي يعتمد على توضيح الرموز الصينية باستخدام الأبجدية اللاتينية، ولهذا يعتبر نظام شائع الاستخدام من قبل المبتدئين في تعلم اللغة الصينية.

ومن بين اللغات المستخدمة في الصين، تعتبر لغة الماندرين الصينية هي اللغة الأكثر شيوعاً، ويوجد ما يقارب 845 مليون ناطق بلغة الماندرين، من إجمالي عدد السكان البالغ 1.4 مليار تقريباً. تنتمي اللغة الصينية إلى اللغة الصينية التبتية، وهي ذات صلة باللغات الكانتونية والتبت والبورمية.

3. اللغة العربية

اللغة العربية هي ثالث أصعب لغة في العالم
memegenerator

في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أصعب اللغات في العالم نضع اللغة العربية. حيث تشكل اللغة العربية تحدياً كبيراً لأغلب متعلمي اللغات، نظراً لأنّ نظام الكتابة والقراءة يتم من اليمين إلى اليسار، وصعوبة اللفظ لبعض الحروف الغير موجودة في أبجدية اللغات الأخرى يجعل منها لغة صعبة النطق. يضاف أنّ القواعد النحويّة والصرفية المعقدة في اللغة العربية تعتبر مهمّة شبه مستحيلة لإتقانها، وهي مليئة بالأفعال الشاذة، وفيها عدد قليل جدّاً من حروف العلّة. 

ومع أنّ أغلب متعلمي اللغة العربية يقصدون اللغة العربية الفصحى، إلّا أنّ لهجات اللغة العربية تختلف من بلد عربي لآخر، وفي بعض الحالات يوجد اختلاف جذري بين لهجة وأخرى وقد يجد المتعلم صعوبة كبيرة في التمييز بينها. كما أنّ وجود أكثر من معنى لعدد كبير من مفردات اللغة العربية يصعّب من عملية تعلمها.

ومن الجدير بالذكر أنّ اللغة العربية تُصنف كأجمل لغة مكتوبة، حيث تضم أجمل الخطوط التي ترسم مخطوطات جميلة ومميزة ببراعة متأصلة وإبداع. يبلغ عدد الناطقين بلغتنا العربية حوالي 274 مليون شخص. تنتمي اللغة العربية لعائلة اللغات السامية، وهي عائلة فرعية من الأفرو آسيوية. واللغة مرتبطة باللغات العبرية، الأمهرية، الآرامية.

4. اللغة الكورية 

اللغة الكورية هي رابع أصعب لغة في العالم
Amino Apps

تعتبر اللغة الكورية من أصعب اللغات في العالم، وتبعاً لمعهد الخدمة الخارجية الأمريكي يحتاج المتعلم إلى ما يقارب 88 أسبوع (2200 ساعة دراسية) لإتقان هذه اللغة. حيث تتكون الأبجدية الكورية، المعروفة باسم لغة الهانجول (한글) أو يشار إليها باسم لغة هانغل Hangul، من 14 حرفاً ثابتاً و10 أحرف متحركة مع رموز تجمعها في مفردات لفظية. مع ذلك، جميع الأحرف في الأبجدية الكورية والمفردات يتم نطقها تماماً كما يتم كتابتها.

تتميز اللغة الكورية بأنّها لغة معزولة ولا تنتمي إلى أي عائلة للغات. ومن أصعب مراحل تعلمها هو النطق المختلف تماماً عن أغلب اللغات والمليء بقواعد يصعب إتقانها. 

يوجد أكثر من 75 مليون شخص يتحدثون اللغة الكورية. وهي تحتل المرتبة 18 بين أكثر اللغات استخداماً في العالم، هذا يجعل اللغة مفيدة للسفر أو العمل أو الدراسة وهذه من أهم أسباب تعلم اللغة الكورية

5. اللغة الروسية 

اللغة الروسية هي خامس أصعب لغة في العالم
memecreator

في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أصعب اللغات في العالم نجد اللغة الروسية. حيث تتميز اللغة الروسية بنظام كتابة مختلف عن أغلب اللغات وتستخدم الأبجدية السيريلية. كما تستخدم هذه اللغة العديد من الحروف الساكنة مجتمعة مما يجعل التهجئة والنطق تحدياً صعباً لغالبية متعلمي اللغة. 

وإن بدأت بتعلم اللغة الروسية، لن تجد صعوبة كبيرة في الوصول لمستوى متوسط بالتحدث باللغة. لكن إتقان اللغة والتحدث بطلاقة يعتبر مهمة صعبة جدّاً، وخاصّة أنّ قواعد اللغة الصعبة ووجود أكثر من معنى للعديد من المفردات يجعل منها لغة صعبة المنال. 

مع ذلك، تعتبر اللغة الروسية من أكثر اللغات طلباً وتعلماً في العالم نظراً لأنّ عدد كبير من الطلاب الأجانب يقصدون روسيا للدراسة في الخارج. 

يبلغ عدد الناطقين باللغة الروسية حوالي 258 مليون شخص حول العالم. تنتمي لعائلة اللغات السلافية الشرقية، وهي عائلة فرعية من الهندو أوروبية، وهي على ترابط مع اللغات الأوكرانية، البيلاروسية.

6. اللغة البولندية

اللغة البولندية هي سادس أصعب لغة في العالم
Random Fandoms Everywhere

تشير العديد من المصادر إلى أنّ اللغة البولندية هي من أصعب لغات العالم، وتكمن صعوبة هذه اللغة في النطق المعقّد والقواعد الصعبة، ويشير البعض إلى أنّها النسخة الأصعب من اللغة الألمانية. 

مع ذلك، تبقى اللغة البولندية أسهل من اللغات المذكورة مسبقاً، خاصّة أنّها تستخدم الأبجدية اللاتينية وبالتالي بالنسبة للأشخاص المتحدثين باللغة الإنجليزية، تعتبر اللغة مألوفة بعض الشيء.

تعتبر اللغة البولندية من أهم اللغات المستخدمة في قارة أوروبا، وتنتمي إلى عائلة اللغات السلافية، وهي ثالث أكبر عائلة لغوية في أوروبا بعد اللغات الرومانسية واللغات الجرمانية. ويتحدث بها حوالي 40 مليون شخص من حول العالم.

7. اللغة الهنغارية 

اللغة الهنغارية هي سابع أصعب لغة في العالم
E3Zen

في المرتبة الأخيرة ضمن قائمتنا من أصعب لغات العالم نضع اللغة الهنغارية. حيث تعتبر اللغة الهنغارية من أصعب اللغات في العالم من حيث القواعد النحوية، بالإضافة إلى صعوبة النطق الصحيح باللغة. كما تعتمد اللغة الهنغارية بشكل كبير على التعابير الاصطلاحية مقارنة مع أي لغة أخرى في العالم. 

ومع أنّا هنغاريا (المجر) تقع في قلب أوروبا، إلّا أنّ اللغة الهنغارية ليس لها أي صلة مع لغات الدول المجاورة لها، بل على العكس، تأتي اللغة الهنغارية من منطقة أوراليك في آسيا وتنتمي إلى عائلة اللغات الفنلندية الأوغرية. ويوجد ما يقارب 13 مليون ناطق باللغة الهنغارية من حول العالم. 

هذه كانت قائمة مختصرة بأصعب 7 لغات في العالم وما يميز كل لغة منها، لكن هذا التقييم يمكن اعتماده للأشخاص المتحدثين باللغة الإنجليزية فقط، لأنّه لا يوجد أي دراسات أو إحصائيات متاحة في يومنا هذا لمقارنة صعوبة اللغات لأشخاص يتحدثون لغات أخرى. 

معايير لتحديد صعوبة اللغة من سهولتها

في حال كنت تبحث عن لغة جديدة لتعلّمها وترغب بمعرفة مدى صعوبتها فعليك أخذ عدّة معايير بعين الاعتبار:

  • التشابه بين اللغة العربية واللغة التي ترغب بتعلّمها.
  • درجة التعقيد والصعوبة في اللغة: هذا يعتمد على عدّة نقاط منها نمط الكتابة، القواعد، النطق واللفظ وغيرها.
  • المصادر المتاحة لتعلّم اللغة: تعلم أي لغة جديدة هو أمر صعب نسبياً، لكن وفرة المصادر لتعلّم هذه اللغة يجعل منها لغة سهلة.
  • عدد الساعات المخصّصة أسبوعياً لدراسة اللغة.
  • وأخيراً والأهم هو الدافع لتعلّم هذه اللغة.

الخاتمة

إن كنت تبحث عن أصعب لغة في العالم بشكل عام، فالجوب هو لا يوجد! صحيح، لا يوجد شيء يدعى أصعب لغة في العالم وإنّما يوجد ما يدعى أصعب اللغات للتعلّم  بالنسبة إليك. فإن  لم تكن تتحدّث اللغة الإنجليزية، كيف يمكنك تحديد ما هي أصعب لغة؟

مثلاً بالنسبة لشخص ياباني هل يحتاج لوقت أكثر لتعلّم اللغة الكورية (والتي تعتبر من أصعب اللغات) أم لتعلّم اللغة البرتغالية (والتي تعتبر من فئة أسهل اللغات)؟! بالطبع من الأسهل له تعلّم اللغة الكورية! 

بالتالي بالنسبة للياباني في هذه الحالة أصبحت واحدة من أصعب لغات العالم هي من أسهلها. أمّا اللغة العربية هي الأصعب بالطبع، ولكن بالنسبة للصينيين واليابانيين. أي إن قمت بسؤال شخص صيني ما هي أصعب لغة بالنسبة لك، سوف يخبرك أنّها اللغة العربية.

بالتالي نجد أنّ صعوبة اللغة تختلف باختلاف اللغة الأم للشخص. وحسب خبراء BBC Mundo: بالنسبة لشخص يتحدّث اللغة الإسبانية، أسهل لغة للتعلّم بالنسبة له هي اللغة من نفس المنشأ  (مجموعة اللغات الرومانسية أو ذات الأصل اللاتيني) مثل البرتغالية والإيطالية وغيرها.  أمّا بالنسبة لهم، فأصعب لغة هي  اللغة الصينية و من ثم العربية وهكذا.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

وإن كنت مهتم باللغات، تفقد مقالات قسم حقائق وأرقام عن اللغات الأجنبية.

بعض المصادر

ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!