أرخص 9 جامعات في إسبانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 9 جامعات في إسبانيا وتكاليف الدراسة في كل منها
إعلانات

إن كنت تخطّط لبدء أو إكمال الدراسة في إسبانيا فلا داعي للقلق حيال التكلفة، حيث تعتبر إسبانيا واحدة من أرخص الدول للدراسة في أوروبا وطبعاً من أفضلها في جودة التعليم. مع ذلك، ونظراً لوجود تفاوت واضح في الرسوم الدراسية من جامعة إسبانية لأخرى، قد يهمّك الاطلاع على أرخص 9 جامعات في إسبانيا لأخذ فكرة مبدئية عن متوسّط الرسوم لكل منها.

فلا عجب أنّ بعض المصادر تشير إلى أنّ الدراسة في إسبانيا مجانية أوشبه مجّانية، لكن لنكن دقيقين لا يمكن اعتبار الدراسة مجانية وإنّما الأفضل وصفها بالدراسة منخفضة التكلفة، حيث قد نجد جامعات حكومية في إسبانيا تتيح بعض البرامج برسوم قد لا تتجاوز ال400 يورو في السنة الواحدة! ولذلك يوجد في إسبانيا خيارات لجميع الطلاب.

دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على أرخص الجامعات في إسبانيا بحيث يصبح لديكم فكرة شاملة عن التكاليف التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار إسبانيا كوجهة مستقبلية للدراسة!

معلومات شاملة عن أرخص 9 جامعات في إسبانيا

تبعاً لإحصائيات مبادرة Project Atlas تعتبر إسبانيا هي عاشر أكبر وجهة دراسية في العالم بعدد طلّاب أجانب يتجاوز 120 ألف طالب وطالب من مختلف أنحاء العالم. وهذه مكانة ممتازة بالنسبة لثاني أكبر وجهة سياحية في العالم!

وفي الحقيقة تحتل مجموعة من الجامعات الإسبانية مكانتها ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم، ففي تصنيف الجامعات العالمي لعام 2021، احتلت 5 جامعات إسبانيا مكانتها ضمن أفضل 250 جامعة في العالم، وهي الجامعات:

أمّا بالنسبة للجامعات الإسبانية  الأخرى، فقد تجدها بعضها ضمن أفضل 500 أو أفضل 1000 جامعة في العالم. بشكل عام جميع الحامعات الإسبانية تقدّم جودة تعليم مرتفعة وهذا الأمر بعيداً عن الرقم الذي تحتله ضمن التصنيف العالمي للجامعات.

بالإضافة لما سبق، من أهم الأسباب لاختيار إسبانيا من قبل الطلاب الأجانب نجد: الطقس المثالي في معظم المناطق الإسبانية على مدار العام، التنوّع الثقافي والحضاري، الشهرة التي يحظى بها المطبخ الإسباني، ولن ننسى طبعاً العمار الجميل وانتشار المهرجانات والحقلات على مدار العام! ولهذا يمكن القول أنّ إسبانيا هي دولة أكثر من مثالية لعيش تجربة طلابية مميزة!

ننصح بالاطلاع على أرخص 11 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

إعلانات

ما هي تكلفة الدراسة في إسبانيا؟

الرسوم الدراسية في إسبانيا تعتبر منخفضة نسبياً مقارنة مع بعض الدول الأوروبية والكثير من الدول العالمية، وهي مشجّعة جداً للطلّاب الأجانب.

حسب موقع studying-in-spain متوسّط الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية هو 1200 يورو للسنة الدراسية الواحدة. أمّا لمرحلتي الماستر والدكتوراه في الجامعات الحكومية فهو 1500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

وعندما نقوم “متوسّط” هذا يعني أنّ المبالغ التي يحتاج الطالب لدفعها مقابل السنة الدراسية الواحدة قد تكون أقل أو أكثر اعتماداً على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

وإن كنت مهتم بالدراسة في إسبانيا في الجامعات الخاصّة، فيمكن القول أنّ متوسّط التكاليف هي 10 آلاف يورو للسنة الواحدة والأمر يعتمد على عدّة معايير.

هل يمكن الدراسة في إسبانيا مجاناً؟

يمكن القول أنّ المنح الدراسية هي من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على تمويل لبدء أو إكمال دراستك ضمن أحد الجامعات الإسبانية مجاناً. لكن في نفس الوقت، يجب العلم أنّه لا يوجد برامج منح دراسية مشهورة في إسبانيا، كما هو الحال بالنسبة للمنح الدراسية في فرنسا أو للمنح الدراسية في سويسرا أو للمنح الدراسية في السويد.

ويمكن القول أنّ أشهر البرامج من المنح الدراسية متاحة عبر الجامعات الإسبانية نفسها، حيث ستجد لكل جامعة إسبانية منحتها الخاصّة بها، والتي عادة ما تقوم بمنحها للطلاب الملتحقين بها. بالتالي يجب أن تضع فكرة الالتحاق بالجامعة الإسبانية المناسبة كأولوية لك ومن ثمّ يمكنك محاولة التقديم على المنح الدراسية المقدّمة سنوياً من قبل الجامعة.

أمّا الخيار الآخر لتمويل معيشتك وجزء من دراستك في إسبانيا فهو العمل أثناء فترة الدراسة. حيث يحقّ للطلاب الأجانب العمل بمعدّل 20 ساعة أسبوعية خلال فترة الدراسة. هذا الأمر قد يساعدك في اكتساب مبالغ مالية جيدة لدعم حياتك الطلابية في البلاد.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا مجاناً؟! تفقّد كامل المعلومات عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

ما هي أرخص الجامعات في إسبانيا للطلاب الدوليين؟

يمكن القول أنّ أرخص جامعة في إسبانيا للطلاب الدوليين هي جامعة خاين Universidad de Jaén والتي تتيح برامج لمرحلتي البكالوريوس والماجستير برسوم دراسية تتراوح بين 500-1000 يورو للسنة الدراسية الواحدة. لكن بشكل عام جميع الجامعات المذكورة في هذه القائمة هي جامعات إسبانية منخفضة التكلفة مقارنة مع جامعات إسبانية أخرى!

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه يمكن الدراسة في إسبانيا بالإنجليزية، في هذه  الحالة سوف تجدون ارتفاع واضح في الرسوم الدراسية، لأنّ لغة البرنامج مختلفة.

9.جامعة سالامانكا University of Salamanca

جامعة سالامانكا University of Salamanca

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 3000 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

تأسست جامعة سالامانكا في عام 1218، وهي واحدة من أقدم المؤسسات في أوروبا وأول مؤسّسة للتعليم العالي في إسبانيا.

الجامعة المرموقة، التي تدّرس حوالي 30000 طالب وطالبة، أطلق عليها اسم “أكسفورد إسبانيا” وهي مركز مهم لدراسة العلوم الإنسانية. يوجد لجامعة سالامانكا أيضًا فروع في أفيلا وبيجار وزامورا. وتقدّم تنوّع كبير من البرامج الدراسية ولجميع المراحل من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه.

تتكون جامعة سالامانكا من كليات القانون والفنون الحرة والعلوم والطب، بالإضافة إلى وحدات أكاديمية أخرى، وهناك أكثر من 250 برنامجًا أكاديميًا معروضًا.

بدأت المؤسسة في تدريس اللغة الإسبانية والدورات الثقافية في عام 1929 وتستقطب أكثر من 4000 متعلم للغة الأجنبية كل عام. يتم تدريس برنامج اللغة الإسبانية على مدار العام في مبنى Escuelas Menores حيث كتب الطلاب المتخرجون توقيعاتهم على جدرانه بحبر مصنوع من دم الثور وزيت الزيتون والأعشاب!

تقع سالامانكا ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 170000 نسمة، على بعد حوالي ساعتين بالسيارة من مدريد. تُعرف باسم “لا دورادا”، أو المدينة الذهبية، بسبب “التوهج” المنبعث من المباني الحجرية الرملية. المدينة القديمة في سالامانكا، موطن ساحة بلازا مايور و وكاتدرائيتين، مسجّلة في اليونسكو للتراث العالمي. في عام 2002، تم تسمية المدينة عاصمة الثقافة الأوروبية!

ننصح بالاطلاع على أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

8.جامعة مدريد المستقلة Autonomous University of Madrid

جامعة مدريد المستقلة Autonomous University of Madrid

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 2500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

تأسست جامعة مدريد المستقلة (AUM) في عام 1968 كجامعة حكومية من قبل الحكومة الإسبانية. تقع الجامعة في حرم جامعي ريفي متصل بمدريد بواسطة نظام قطارات حديث، وتتمتع بسمعة قويّة في البحث والأوساط الأكاديمية.

غالبًا ما تعتبر AUM واحدة من أفضل مؤسسات التعليم العالي في إسبانيا، وعادة ما تترأس قائمة أفضل الجامعات في البلاد، كما أنها تحتل مرتبة جيدة في أوروبا وخارجها أيضًا. فمثلاً في التصنيف الأخير للجامعات من حول العالم احتلت جامعة مدريد المستقلة المرتبة #200.

تنقسم الجامعة إلى ثماني كليات، كل منها موطن لأقسام مختلفة مع مجالات خبرتها الخاصة. تضم AUM حوالي 60 قسمًا، وهي تقدم برامج لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وفي الوقت الحالي تستقبل الجامعة ما يزيد عن 30 ألف طالب وطالبة و 14% منهم طلاب من خارج إسبانيا.

من بين الخريجين المشهورين العديد من وزراء الحكومة السابقين، منهم جاسبار لامازاريس وطبعاً لن ننسى الملك فيليب السادس ملك إسبانيا الذي تخرج بدرجة في القانون ودورات في الاقتصاد

7.جامعة كومبلوتنسي مدريد Complutense University Madrid

جامعة كومبلوتنسي مدريد Complutense University Madrid

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 2500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

تعتبر جامعة كومبلوتنسي في مدريد أكبر جامعة في إسبانيا وواحدة من أقدم الجامعات في العالم، ولها جذور تعود إلى القرن الثالث عشر، عندما منح سانشو الرابع ملك قشتالة ترخيصًا لإنشاء ما كان يُعرف سابقًا باسم “المدرسة العامة للدراسة” في مدينة الكالا.

تأسس حرم Ciudad Universitaria الأصلي في عام 1927 بهدف دمج التعليم والعلوم والثقافة. في الوقت الحاضر، تعد الجامعة الشديدة التنافسية موطنًا لأكثر من 86000 طالب وطالبة و 16% منهم طلاب من خارج إسبانيا. وكما هو مذكور مسبقاً تعتبر الجامعة من بين أفضل 5 جامعات في إسبانيا بتصنيف عالمي رقم #206.

تنقسم الدورات في الجامعة إلى عدد من كليات العلوم بما في ذلك الإعلام وعلوم الاتصال والتدريس وعلوم التعلم وعلوم الكمبيوتر. كما تحتوي على كلية للفنون وبرامج في الجغرافيا والطب البيطري. بالإضافة إلى ذلك، تضم الجامعة مدارس متخصصة تركز على الطب وطب الأسنان والدراسات القانونية.

بغض النظر عن التنوع الثقافي في العاصمة الإسبانية، فإن العيش والدراسة في مدريد أمر مثير للاهتمام أيضاً. من الطقس المشمس والفعاليات الثقافية والمرافق الترفيهية إلى المعارض الفنية والمتاحف الشهيرة، يوجد في مدريد ما يناسب الجميع.

وإن كنت من عشّاق الرياضة، فعليك أن تعلم أنّ سكان مدريد يعشقون الرياضة أيضاً! تعتبر المدينة مركز كرة القدم في إسبانيا، ويمكنك أن ترى ذلك من فرق كرة القدم، ريال مدريد وأتلتيكو مدريد. هذه من بين أفضل فرق كرة القدم في إسبانيا لأنها تبرز بشكل واضح في الدوري الإسباني والدوريات الأوروبية والعالمية.

اخترنا لك دليل الدراسة في كندا كما لم تره من قبل l معلومات الدراسة والعيش والاستقرار

6.جامعة برشلونة University of Barcelona

جامعة برشلونة University of Barcelona

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 2000 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

تأسست جامعة برشلونة عام 1450، وهي جامعة حكومية معروفة على مستوى إسبانيا والعالم! فكما ذكرنا مسبقاً الجامعة تعتبر أفضل جامعة في إسبانيا (بالنسبة لمعظم التصانيف العالمية) وتحتل التصنيف العالمي رقم #183، ومع ذلك تعتبر من أرخص 9 جامعات في إسبانيا وبالنسبة للعديد من البرامج!

تقع في مدينة برشلونة، أحد أهم المراكز العالمية الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي أوروبا. وتنتشر مراكز جامعة برشلونة الستة عشر، في ستة أحرم جامعية رئيسية في جميع أنحاء المدينة الإسبانية الجميلة.

لكونها واحدة من أكبر الجامعات في إسبانيا، ترحب جامعة برشلونة بعدد كبير من الطلاب كل عام. لديها أكثر من 44.000 طالب جامعي (البكالوريوس) وما يقرب  19.000 من طلاب الماجستير والدراسات العليا ومرحلة الدكتوراه. حيث نجد أنّ 15% من هؤلاء الطلاب يأتون من خارج إسبانيا، من أكثر من 122 دولة مختلفة.

تقدّم جامعة برشلونة تنوّع كبير من البرامج، 73 دورة لدرجة البكالوريوس. بالتكيف مع متطلبات منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA)،  وتقدّم هذه الجامعة الإسبانية أيضاً أكثر من 140 دورة ماجستير جامعية رسمية.

بالإضافة لما سبق، نجد بعض برامجها باللغة الإنجليزية بشكل كامل (مثل إدارة الأعمال واختصاص اللغة الإنجليزية)، في حين تقدّم بعضها الآخر كبرامج تُدرس باللغتين الإسبانية والإنجليزية.

إحدى المزايا الرئيسية لبرشلونة هي أنها مدينة بثلاث لغات. باعتبارها عاصمة كاتالونيا، فإن لغتها الأولى هي الكاتالونية. باعتبارها ثاني أكبر مدينة في إسبانيا، يتحدث معظم سكانها أيضا اللغة الإسبانية.

ومع ذلك، فإن ما قد يفاجئك هو أنه كمدينة دولية تضم ما يقرب من 300000 أجنبي (17.8٪ من إجمالي سكان المدينة). وهي أيضاً ثالث أكثر المدن الأوروبية زيارةً – وعلى هذا النحو، فهي مكان يتم فيه التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع أيضاً.

اخترنا لك الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

5.جامعة فالنسيا University of Valencia

جامعة فالنسيا University of Valencia

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 1500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

عندما تم إطلاق جامعة فالنسيا University of Valencia عام 1502 تخصصت في دراسات الطب والعلوم الإنسانية والقانون. لكن في الوقت الجالي تقدم هذه الجامعة الإسبانية درجات علمية في العلوم الأساسية والتجريبية والهندسة والعلوم الصحية والعلوم الإنسانية والتعليم والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والقانونية. يتم تدريس معظم الدورات باللغة الإسبانية أو الكتالونية (الفالنسيانية للتحديد).

تتكون جامعة فالنسيا من 18 كلية تعليمية و 19 معهد بحث متعدد التخصصات. تقدم الكلية أكثر من 50 برنامج بكالوريوس و 110 درجة ماجستير و 60 برنامج دكتوراه. وهي واحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي في إسبانيا، وتضم اليوم أكثر من 50000 طالب وطالبة.

تضم حديقة العلوم بها أكثر من 80 شركة ناشئة وستة معاهد بحثية بما في ذلك المرصد الفلكي. تمتلك الجامعة أيضًا حديقتها النباتية الخاصة، والتي تأسست عام 1567 وكانت تستخدم في الأصل لزراعة النباتات الطبية لمدرستها الطبية.

مدينة فالنسيا نفسها – ثالث أكبر مدينة في إسبانيا – لديها أيضًا الكثير لتقدمه. تعتبر مدينة فالنسيا مثالية للدراسة لأنّه يوجد الكثير لرؤيته واستكشافه خلال فترة الدراسة. فالمدينة تقع على البحر المتوسّط وستجد الشاطىء على بعد دقائق من حرمك الجامعي، وهو أحد أكثر الأشياء التي يحبها الطلاب الدوليون في فالنسيا.

وإن كانت تكاليف المعيشة المرتفعة مشكلة لديك، فأنت في المكان المثالي! حيث تعتبر تكاليف المعيشة للطلّاب في هذه المدينة منخفضة نسبياً.

ومع أنّ تكاليف المعيشة منخفضة، تحتل فالنسيا المرتبة الأولى في إسبانيا من ناحية جودة المعيشة حسب موقع Numbeo وبذلك تتفوّق على مدريد وبرشلونة!

قد يهمك الدراسة في اليابان | الدليل الكامل للدراسة والعيش في اليابان

4.جامعة أليكانتي University of Alicante

جامعة أليكانتي University of Alicante

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 1000 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

جامعة أليكانتي (Universitat d’Alacant in Valencian) (UA)، هي مؤسسة تعليمية حكومية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في San Vicente del Raspeig، وهي منطقة في مدينة أليكانتي بإسبانيا. تأسست عام 1979، ورثت إرث جامعة أوريويلا، التي أسسها البابا بول عام 1545، والتي استمرت لقرنين من الزمان حتى عام 1808.

تصنف الجامعة نفسها كجامعة ثنائية اللغة، وتسعى جاهدة لتكون دولية. بينما يتم تدريس جميع الفصول تقريبًا باللغة الإسبانية، يتم تدريس بعض درجات علوم الكمبيوتر والأعمال، بالإضافة إلى برنامج الدراسات العليا في الاقتصاد، وبعض شهادات الدكتوراه، باللغة الإنجليزية. ويتم تدريس عدد قليل آخر باللغة الفالنسية (لغة مقاطعة فالنسيا).

هذه الجامعة الإسبانية تعتبر بين افضل 300 جامعة حديثة العهد في العالم ويلتحق بها ما يزيد عن 25 ألف طالب وطالبة، مع العلم أنّ 8% منهم طلّاب من خارج إسبانيا. يوجد في الجامعة 5 كليّات أساسية وهي الفنون والإنسانيات، العلوم، العلوم الصحية، العلوم الاجتماعية والقانونية، الهندسة والعمارة.

انظر أيضاً 6 دول تستقبلك للدراسة بشكل مجّاني وبجودة تعليم مرتفعة !

3.جامعة إشبيلية University of Seville

جامعة إشبيلية University of Seville

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 600 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

في المرتبة الثالثة بين أرخص 9 جامعات في إسبانيا لدينا جامعة إشبيلية. تمتلك جامعة إشبيلية University of Seville أكثر من 500 عام من الخبرة في التدريس، تم تكييفها لتلبي المعايير الحديثة لمنطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA). حيث في عام 1505، تم تأسيس الجامعة من قبل الملوك الكاثوليك باسم Colegio Santa María de Jesús. وفي الوقت الحالي تعتبر من بين أفضل 150 جامعة في أوروبا.

الجامعة لديها سياسة ثقافية مبتكرة تعتمد على أحدث الأفكار لتطوير الفن بجميع أشكاله. إنها تنمي العلاقات مع العديد من المؤسسات الفنية في المدينة، وتقدم عروضًا تعاونية ومعارض.

إشبيلية هي عاصمة الأندلس، أكبر منطقة في إسبانيا وأقصى الجنوب. وفي الحقيقة تعتبر من أكثر الأماكن تفضيلاً من قبل الطلّاب الدوليين وهذا يعود لعدّة أسباب منها: تنوّع الثقافة والعمارة الجميلة والمدينة نابضة بالحياة الطلابية والمهرجانات والاحتفالات المختلفة على مدار العام، والأهم بالنسبة للكثيرين هو رخصة المعيشة في هذه المدينة الإسبانية الجميلة.

يلتحق بالجامعة أكثر من 50 ألف طالب وطالبة و10% منهم طلّاب من خارج إسبانيا. يقع الحرم الجامعي في مكان مثالي في وسط المدينة بجوار منتزه ماريا لويزا الواسع، ويوفر مناظر طبيعية هادئة.

2.جامعة غرناطة University of Granada

جامعة غرناطة University of Granada

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 600 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

تأسست جامعة غرناطة (UGR) عام 1531 من قبل الإمبراطور تشارلز الخامس – وبجذور يمكن إرجاعها إلى المدارس الدينية في الماضي – وهي رابع أكبر جامعة في إسبانيا، حيث تستوعب ما يقرب من 80.000 طالب وطالبة!

تتكون الجامعة من خمسة مدارس مختلفة: هندسة البناء، الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية. حيث تنقسم المدارس السابقة إلى 22 كلية و 116 قسمًا.

تقدّم جامعة غرناطة تنوّع كبير من البرامج الدراسية ولجميع المراحل من البكالوريوس وحتّى الدكتوراه ويضاف الدورات التدريبية وبرامج الماحستير الاختصاصية، بما في ذلك 68 برنامج ماجستير و 116 برنامج دكتوراه.

هذه الجامعة الإسبانية له خمسة فروع جامعية في غرناطة، وكلها داخل الجزء القديم من المدينة، يتم تدريس الطلاب في أكثر المباني التاريخية في المدينة، مما يضفي على دراستهم شعورًا غنيًا بالتراث والتقاليد.

تحتل الجامعة في الوقت الحالي مكانتها بين أفضل 600 جامعة في العالم وبين أفضل 125 جامعة في أوروبا.

ننصح برؤية الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

1.جامعة خاين Universidad de Jaén

جامعة خاين Universidad de Jaén

الرسوم الدراسية: ابتداءً من 500 يورو للسنة الدراسية الواحدة.

في المرتبة الأولى بين أرخص 9 جامعات في إسبانيا لدينا جامعة خاين Universidad de Jaén! هي جامعة حكومية مقرها في خاين، الأندلس، إسبانيا. وهي جامعة إسبانية حديثة العهد تأسست بموجب القانون 5/1993 للبرلمان الأندلسي الصادر في 1 يوليو 1993. وفي الوقت الحالي تحتل التصنيف بين أفضل 300 جامعة حديثة العهد من حول العالم.

بالإضافة إلى الحرم الجامعي الرئيسي، Campus Lagunillas، الواقع في خاين، يوجد للجامعة حرمان جامعيان في ليناريس Linares وأوبيدا Úbeda. والمفاجأة أنّها تتألف من 35 كليّة تعليمية مختلفة! وبالتالي ستجد تنوّع كبير من البرامج الدراسية المتاحة.

ونظراً لأنّ الجامعة حديثة العهد، تتميّز بأبنيتها الحديثة والتجهيزات المتطورة. وتقدّم هذه الجامعة الإسبانية العديد من البرامج الدراسية لجميع المراحل من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه. وتستقبل أكثر من 15 ألف طالب وطالبة، حيث نجد أنّ 8% منهم طلّاب من خارج إسبانيا.

أمّا بالنسبة للمدينة فتتميز بهندستها المعمارية الرائعة، وبوجود قلعة سانت كاترين التي تعود للقرن الثالث عشر وكاتدرائية خاين التي تعود إلى القرن السادس عشر ومتحف الفنون والجمارك الشعبية. في أكتوبر، تستضيف مدينة خاين أكبر احتفالية لها والتي تشمل الرقص وفن الطهو التقليدي. مهرجان Lagarto Rock  Ciclos de Rock ومسابقة البيانو الدولية Premio Jaen تزيد من حيوية المدينة.

هل تحتاج لمساعدة في التقديم للدراسة في إسبانيا؟! يمكنك الحصول على استشارة مجّانية وطلب خدمات موندو عبر هذا الرابط!

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على أرخص 9 جامعات في إسبانيا ورأينا متوسّط الرسوم الدراسية لكل جامعة إسبانية مذكورة. في النهاية يمكن للطالب اختيار الجامعة الأنسب له، اعتماداً على المبالغ التي يمكنه دفعها مقابل السنة الدراسية الواحدة. وطبعاً والأهم من معيار التكلفة، هو تحقيق شروط البرنامج والحامعة التي ترغب بالتقديم عليها.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

timeshighereducation، lowesttuitionuniversities

أرخص 9 جامعات في إسبانيا وتكاليف الدراسة في كل منها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!