أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار للعام 2021

أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار للعام 2021
إعلانات

تعتبر كندا بالنسبة للبعض من أغلى الدول من حول العالم للدراسة والعيش في الخارج، لكن الحقيقة أنّ كندا يمكن أن تكون أحد أرخص الوجهات الدراسية في الخارج إن تمكنت من إيجاد جامعات رخيصة للدراسة في كندا وقمت باختيار المدينة المناسبة وفقاً لميزانيتك المادية. حيث أنّ كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ولهذا يوجد فيها خيارات مناسبة للجميع. لذلك إن كنت تبحث عن أرخص المدن في كندا، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للدراسة والعيش والاستقرار.

تفتخر كندا بنظام تعليمي عالمي يستقطب الطلاب من كافة دول العالم. بالإضافة إلى قوّة التعليم وعدد الجامعات الكبير في البلاد، تعتبر كندا من أكثر الدول ترحيباً وانفتاحاً للطلاب الدوليين، حيث تقدم لهم العديد من العديد من التسهيلات وخاصّة فيما يتعلق بسياسات الهجرة إلى كندا وتصاريح العمل التي تساعدهم على البقاء في البلاد لاكتساب الخبرة اللازمة بعد الانتهاء من دراستهم. 

لذلك، إن كنت طالباً وترغب في الدراسة والعيش في كندا، فأنت بحاجة إلى إرشادات مناسبة حول أفضل المدن للعيش أثناء فترة الدراسة وبأقل التكاليف الممكنة. فعلى سبيل المثال، تضم مدينتي فانكوفر وتورنتو مجموعة من أهم الجامعات في كندا والعالم، لكنها في نفس الوقت تعتبر من أغلى المدن في كندا للدراسة والمعيشة. لكن ولحسن الحظ، تعتبر بعض المدن الكندية المنخفضة التكلفة موطناً لمجموعة من أفضل الجامعات الكندية أيضاً. وهي المدن التي سوف ندرجها في الأسفل. 

5. مدينة سانت كاثرينز St. Catharines، أونتاريو Ontario

في المرتبة الخامسة كأرخص المدن الكندية للطلاب تأتي مدينة سانت كاثرينز والتي تعتبر أكبر مدينة في منطقة نياجرا الشهيرة في كندا. تشتهر هذه المدينة باسم “جاردن سيتي أو مدينة الحدائق” نظراً لوجود عدد كبير من الحدائق والمنتزهات. والأهم أنّها على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة من شلالات نياجرا. 

يمكن القول أنّ متوسط تكلفة المعيشة في هذه المدينة هو أدنى بمعدل 1% مقارنة مع المتوسط الوطني. حيث أنّ الطالب يحتاج لمتوسط 700 دولار كندي شهرياً للمعيشة (دون تكلفة السكن), تكلفة السكن تختلف بين السكن في جامعات المدينة أو في المدينة نفسها. فمثلاً تكلفة آجار شقة من غرفة نوم واحدة يبلغ بحدود 1314 دولار كندي شهرياً. 

من أشهر الجامعات الكندية في مدينة سانت كاثرينز:

كلية نياجرا Niagara College study ومتوسط التكاليف فيها وفقاً لما يلي:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 15 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • تكاليف الطعام في السنة: 2،240 دولار كندي.
  • الكتب والمستلزمات: 2500 دولار كندي.
  • السكن في منزل مع عائلة مع 3 وجبات يومية بتكلفة $6,800 أو السكن الجامعي بتكلفة $4000 في السنة أو آجار غرفة سكنية بتكلفة بين $3,600 – $4,800.

جامعة بروك Brock University ومتوسط التكاليف فيها هي:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 12 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • السكن في الجامعي للجامعة بتكلفة تترواح بين 6000-8000 دولار كندي. 

4. مدينة أبوتسفورد Abbotsford، كولومبيا البريطانية British Columbia

مع أنّ الاعتقاد السائد أنّ مقاطعة كولومبيا البريطانية مرتفعة التكلفة، إلّا أنّ مدسمة أبوتسفورد واحدة من أرخص المدن الكندية للطلاب الدوليين. تعتبر مدينة أبوتسفورد هي الأكبر من حيث المساحة في مقاطعة كولومبيا البريطانية وتكلفة المعيشة فيها أقل بنسبة 3.6% من المتوسط الوطني. هذا ما يجعلها أكبر وأرخص مدينة في مقاطعة كولومبيا البريطانية. تشتهر المدينة بتنوعها السكاني الكبير وبالتالي تعتبر مكاناً مثالياً للاختلاط مع أشخاص من خلفيات متعددة. 

إعلانات

يحتاج الطالب لمتوسط 650 دولار كندي شهرياً للمعيشة (دون تكلفة السكن), وتكلفة السكن تختلف بين السكن في جامعات المدينة أو في المدينة نفسها. فمثلاً تكلفة آجار شقة من غرفة نوم واحدة يبلغ بحدود 900 دولار كندي شهرياً. 

من أشهر الجامعات الكندية في مدينة أبوتسفورد الكندية:

جامعة وادي فريزر University of the Fraser Valley ومتوسط التكاليف والمعيشة فيها:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 14 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • الكتب والمستلزمات: 1,280 دولار كندي.
  • السكن الجامعي بتكلفة 5900 دولار كندي سنوياً. 

كلية كولومبيا للكتاب المقدس Columbia Bible College ومتوسط التكاليف فيها هي:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 11 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • السكن في الجامعي للجامعة بتكلفة تترواح بين 5000-7000 دولار كندي (مع أو بدون خيار الوجبات اليومية).

3. مدينة مونكتون Moncton، نيو برونزويك New Brunswick

على الرغم من أنّها أكبر مدينة في مقاطعة نيو برونزويك، إلّا أنّ مدينة مونكتون هي واحدة من أكثر الأماكن المنخفضة التكلفة للدراسة والمعيشة للطلاب في كندا.  مثل العديد من مدن الساحل الشرقي لكندا، تعد مونكتون مكاناً ترحيبياً للطلاب الدوليين، وقد شهدت المنطقة تدفقاً كبيراً من الطلاب من البلدان الأخرى في السنوات الأخيرة.

تكلفة المعيشة في مدينة  مونكتون هي أخفض بنسبة 6.3 ٪ من المتوسط الوطني، فمثلاً يبلغ متوسط تكلفة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة 835 دولار كندي شهرياً. يحتاج الطالب في مدينة مونكتون بحدود 650 دولار كندي شهرياً للمعيشة (دون تكلفة السكن). 

أحدث المقالات!

من أشهر الجامعات الكندية في مدينة مونكتون الكندية:

جامعة مونكتون universite de moncton ومتوسط التكاليف والمعيشة فيها:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 12 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • السكن الجامعي بتكلفة تتراوح بين 4000-6000 دولار كندي سنوياً مع إمكانية اختيار السكن المرفق مع 3 وجبات يومية. 

جامعة كراندال Crandall University ومتوسط التكاليف فيها هي:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 9 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • يمكن الحصول على تأمين طبي شامل مقابل 375 دولار. 
  • السكن الجامعي بتكلفة 4000-6000 دولار كندي سنوياً اعتماداً على نوع الغرفة (مزدوجة، مفردة أو مفردة كبيرة). مع خيارات لاختيار وجبات الطعام الرئيسية (سواء 14 وجبة في الأسبوع أو 21 وجبة في الأسبوع).

2. مدينة لافال Laval، كيبيك Quebec

عبر الدراسة والعيش في كيبيك يمكنك توفير الكثير من المال. حيث أنّ مقاطعة كيبيك لا تشتهر بالجامعات المنخفضة التكلفة وحسب، بل إنّ تكاليف المعيشة في أغلب مدن هذه المقاطعة منخفضة وأقل من المتوسط الوطني بكثير. أي عبر اختيار المدينة المناسبة في هذه المقاطعة الكندية، يمكنك استثمار مبالغ مالية منخفضة لتحقيق ما تطمح إليه، ومدينة لافال هي خير مثال على ذلك. 

تقع لافال على بعد 30 كم شمال غرب مونتريال، وهي واحدة من أكبر مدن مقاطعة كيبيك، وتكلفة المعيشة فيها أقل من المتوسط الوطني بنسبة 9٪.

يحتاج الطالب في مدينة لافال بحدود 600 دولار كندي شهرياً للمعيشة (دون تكلفة السكن). ومتوسط تكلفة آجار شقة بغرفة نوم واحدة في المدينة هو 740 دولار كندي. 

من أشهر الجامعات الكندية في مدينة لافال الكندية:

كلية مونتمورنسي Collège Montmorency ومتوسط التكاليف فيها:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 9 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • السكن الجامعي بتكلفة تتراوح بين 3000-5000 دولار كندي سنوياً مع إمكانية اختيار السكن المرفق مع 3 وجبات يومية. 

كلية CDI collège ومتوسط التكاليف فيها هي:

  • متوسط الرسوم الدراسية للبكالوريوس أو الماجستير هو 12 ألف دولار كندي سنوياً. 
  • السكن الجامعي بتكلفة 4000-6000 دولار كندي سنوياً.

1. مدينة شيربروك Sherbrooke، كيبيك Quebec

تتصدر مدينة شيربروك، كيبيك، قائمة أرخص 5 مدن للطلاب في كندا. تقع مدينة شيربروك على بعد حوالي 160 كم شرق مونتريال، وهي مدينة طلابية غير رسمية في كيبيك. مع 40000 طالب موزعين على ثماني مؤسسات تعليمية في المدينة، تضم شيربروك أكبر تجمع للطلاب في كيبيك. 

تكلفة المعيشة في المدينة هو 15.6٪ أقل من المتوسط ​​الوطني وعادة ما يمكن العثور على شقق بغرفة نوم واحدة مقابل 600 دولار كندي شهرياً أو حتى أقل. ويحتاج الطالب في مدينة شيربروك، بحدود 590 دولار كندي شهرياً للمعيشة (دون تكلفة السكن).

ومع أنّ هذه المدينة هي في المرتبة الأولى في القائمة من ناحية تكاليف المعيشة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الجامعات الكندية فيها مرتفعة التكلفة بعض الشيء مقارنة بالجامعات في المدن السابقة. لذلك إن كنت تبحث عن جامعات كندية منخفضة التكلفة انظر المقال السابق عن أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها.

من أشهر الجامعات الكندية في مدينة شيربروك الكندية:

  • جامعة شيربروك Université de Sherbrooke (متوسط تكاليف الدراسة 17 ألف دولار كندي).
  • جامعة Bishop’š (متوسط تكاليف الدراسة 18 ألف دولار كندي).
  • كلية شامبلين لينوكسفيل Champlain Collège Lennoxville (متوسط تكاليف الدراسة 16 ألف دولار كندي).
  • كلية شامبلين الإقليمية Champlain Régional Collège  (متوسط تكاليف الدراسة 22 ألف دولار كندي).
  • مدرسة كلية Bishop’š.

هذه كانت أصدقائي أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش أثناء فترة الدراسة. اختيار المدينة الأمثل بينها يعتمد على عدّة معايير، من أهمها التخصص الذي ترغب بدراسته، لغة الدراسة سواء اللغة الإنجليزية أم الفرنسية، المبالغ المالية التي يمكنها دفعها للجامعة وغيرها.

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار للعام 2021
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!