أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار

أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار
إعلانات

تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا مقبولة نسبياً مقارنة مع بعض الدول الأوروبية الأخرى، وربما هذا الأمر مهم بالنسبة لبعض الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في ألمانيا، حيث يلعب المكان الذي تختاره للدراسة والعيش في ألمانيا دوراً مهماً من حيث نفقاتك الشهرية.

على سبيل المثال، إن قررت الدراسة والعيش في مدينة ميونيخ الألمانية، فقد تجد صعوبة في تحمّل أعباء تكاليف المعيشة إن لم تكن جاهز لذلك، لأنها أغلى منطقة في ألمانيا وتكاليف المعيشة فيها مرتفعة للغاية. أمّا باختيار واحدة من أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا، فقد لا تجد أي مشكلة من ناحية تكاليف المعشة.

لذلك، إن كنت طالباً وترغب في الدراسة والعيش في ألمانيا، فأنت بحاجة إلى إرشادات مناسبة حول أفضل المدن للدراسة وبأقل التكاليف الممكنة. عبر هذا المقال قمنا بإدراج أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا لكي نساعدك على اختيار المكان الأمثل! ولن نذكر معلومات عن تكاليف السكن وحسب وإنّما سوف نتعرّف على معلومات عن أسعار أساسيات أخرى في الحياة الطلّابية.

معلومات شاملة عن أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا

تعتبر تكاليف المعيشة بالنسبة للبعض معيار هام يتم أخذه بعين الاعتبار قبل اختيار دولة معينة كوجهة مستقبلية للدراسة. والكثيرون يختارون الدراسة في ألمانيا للحصول على جودة تعليم مرتفعة، بأقل الرسوم الدراسية الممكنة وبتكاليف معيشة متوسّطة.

دعونا نتعرّف على مجموعة من أرخص المدن الطلابية في ألمانيا وما هو متوسّط تكاليف المعيشة في كل منها !

ننصح بالاطلاع على الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

مدينة بيليفيلد الألمانية Bielefeld

مدينة بيليفيلد الألمانية Bielefeld

المدينة الواقعة في منطقة North Rhine-Westphalia ويبلغ عدد سكانها 350.000 نسمة. المعيشة في هذه المدينة منخفضة التكلفة بالنسبة للحياة الطلّابية في ألمانيا مقارنة بالمدن الألمانية الأخرى.

وإن قرّرت الدراسة في ألمانيا، فإن الشيء الذي يجب عليك القلق بشأنه هو أسعار الإيجار والسكن، ولكن في بيليفيلد Bielefeld لا تقلق أبداً لأنّ أسعار السكن منخفضة للغاية. فبالنسبة للسكن الخاص فإنّ شقّة كاملة من غرفة نوم واحدة تكلّف ما يقارب ال400 يورو شهرياً.

إعلانات

والسعر السابق للعيش في مركز المدينة، هذا السعر قد ينخفض حتّى 200 يورو شهرياً في المناطق المحيطة بالمدينة. وهنا انتبه إلى أنّ هذا السعر لشقّة مفردة (استوديو) خاص بك، وإن رغبت بمشاركة السكن مع طلّاب آخرين، فيمكن أن تجد غرفة مفردة في شقّة مشتركة بمتوسّط 150 يورو شهرياً أو أقل.

تعتبر مدينة بيليفيلد Bielefeld منخفضة التكلفة أيضاً بالنسبة لتكاليف المعيشة من أكل وشرب وغيرها، وستجد أنّ أسعار الوجبات في مطاعم المدينة منخفضة جدّاً مقارنة مع أي منطقة أخرى من ألمانيا.

مقارنة بين مدينة بيليفيلد ومدينة برلين الألمانية من ناحية تكاليف المعيشة

العناصر مدينة بيليفيلد مدينة برلين بيليفيلد × برلين
خدمات المعيشة (كهرباء، ماء، غاز….) €200 €245 -18%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €400 €650 -39%
شقة بغرفة نوم (داخل المدينة) €466 €860 -46%
بطاقة وسائل النقل €2.70 €2.80 -4%
سعر التكسي (1 كم) €2 €2 0
الاشتراك بالنادي الرياضي €30 €25 +19%
وجبة المطعم (لشخص واحد) €10 €8 +25%

اخترنا لك كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

مدينة باساو الألمانية Passau

مدينة باساو الألمانية Passau

مدينة صغيرة تقع بالقرب من الحدود النمساوية في جنوب ألمانيا. يوجد بها ثلاثة أنهار وهي: الدانوب Danube، إيلز Ilz وإن Inn ولهذا السبب تعرف باسم “مدينة الأنهار الثلاثة”. تظهر الإحصائيات الأخيرة أن 50000 مواطن يقيمون في هذه المدينة.

تعتبر من أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا! والمدينة منخفضة التكلفة مقارنة بالمدن الألمانية الأخرى. يمكنك استئجار شقة بغرفة نوم واحدة بسعر 600 يورو في مركز المدينة. بينما يمكنك استئجار الشقة مقابل 340 يورو خارج المدينة.

ومع ذلك، يبلغ متوسط تكلفة الشقة المكونة من ثلاث غرف نوم 1050 يورو في وسط المدينة و 700 يورو في المناطق المحيطة.

في مدينة باساو الألمانية، تكلفة فواتير الخدمات أقل بكثيرمقارنة بالمدن الألمانية الأخرى. تكلّف الخدمات حوالي 75 يورو في المتوسط. ومع ذلك، يمكن أن تزيد التكاليف حتى مبلغ معين مثل 250 يورو حسب استخدامك.

مقارنة بين مدينة باساو ومدينة برلين الألمانية من ناحية تكاليف المعيشة

العناصر مدينة باساو مدينة برلين باساو × برلين
خدمات المعيشة (كهرباء، ماء، غاز….) €76 €245 -69%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €340 €650 -48%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €600 €865 -31%
بطاقة وسائل النقل €2 €2.80 -28%
سعر التكسي (1 كم) €4 €2 +100%
الاشتراك بالنادي الرياضي €23 €25 -7%
وجبة المطعم (لشخص واحد) €7 8€ -12%

مدينة فرانكفورت (أودر) الألمانية (Frankfurt (Oder

مدينة فرانكفورت (أودر) الألمانية (Frankfurt (Oder

تقع مدينة فرانكفورت (أودر) بالقرب من الحدود البولندية في ألمانيا الشرقية. يتدفق من خلالها نهر أودر. وفقاً للإحصاءات الأخيرة، يعيش أكثر من 60 ألف شخص في هذه المدينة التي تبلغ مساحتها 150 كيلومتراً مربعاً فقط.

فرانكفورت مدينة مثالية إن كنت تبحث عن الدراسة في مدينة ذات تكاليف معيشة وسكن منخفضة. والأسعار بالنسبة للسكن شبيهة بمدينة بيليفيلد Bielefeld، حيث أنّ السكن الخاص في شقّة كاملة من غرفة نوم واحدة يكلّف ما يقارب ال400 يورو شهرياً.

وينخفض هذا المبلغ إن توجّهت للعيش خارج مركز المدينة. أمّا إن كنت ترغب بمشاركة السكن مع طلّاب آخرين، فيجب توقّع متوسّط 150 يورو شهرياً للغرفة الواحدة في شقّة مشتركة، وفي حال مقارنتها مع برلين نجد أنّها أرخص بنسبة 40٪.

أمّا بالنسبة للتكاليف الأخرى، فيمكن القول أنّك بحاجة لما يقارب ال200 يورو لخدمات المعيشة من كهرباء وماء وإنترنت وغيرها. وعملياً تعتبر تكاليف الوجبات الرئيسية في المطاعم الواقعة في المدينة منخفضة ويمكن توقّع ما يقارب ال8 دولار مقابل الوجبة في أحد مطاعم المدينة.

مقارنة بين مدينة فرانكفورت (أودر) ومدينة برلين الألمانية من ناحية تكاليف المعيشة

العناصر مدينة فرانكفورت (أودر) مدينة برلين فرانكفورت (أودر) × برلين
خدمات المعيشة (كهرباء، ماء، غاز….) €410 €245 +67%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €327 €650 -50%
شقة بغرفة نوم (داخل المدينة) €466 €864 -46%
بطاقة وسائل النقل €1.70 €2.80 -39%
سعر التكسي (1 كم) €6 €2 +200%
الاشتراك بالنادي الرياضي €25 €25 0
وجبة المطعم (لشخص واحد) €8 €8 0

للمهتمين كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا

مدينة هالي الألمانية Halle 

مدينة هالي الألمانية Halle 

تقع مدينة هالي في وسط ألمانيا وتغطي مساحة 135 كيلومتراً مربعاً. يبلغ عدد سكانها حوالي 240 ألف مواطن. مستوى المعيشة في هذه المدينة ممتاز والتكاليف فيها منخفضة. تبلغ تكلفة الشقق بغرفة نوم واحدة في المدينة 350 يورو شهرياً. ومع ذلك، يمكن استئجار نفس الشقة مقابل 200 يورو في منطقة الضواحي.

أمّا بالنسبة للسكن الأكبر، فيمكنك توقّع متوسّط ما يقارب 710 يورو شهرياً في مركز المدينة، وتنخفض هذه التكلفة إلى 470 يورو فقط في الضواخي. وإن أردنا مقارنتها مع شقّة سكنية في العاصمة برلين، نجد أنّ التكاليف في برلين أعلى بمعدّل 130٪!

عندما يتعلق الأمر بفواتير الخدمات العامة، يمكن أن تكلفك ما بين 85 يورو و 340 يورو، مما يعني أنه قد يتعين عليك دفع 195 يورو إضافية مقابل هذه الخدمات شهرياً.

من حيث القدرة على تحمل تكاليف الوجبات، فإن المدينة رخيصة. في المتوسط، سيكلفك تناول وجبة في مطعم غير مكلف حوالي 10 يورو للشخص الواحد.

مقارنة بين مدينة هالي ومدينة برلين الألمانية من ناحية تكاليف المعيشة

العناصر مدينة هالي مدينة برلين هالي × برلين
خدمات المعيشة (كهرباء، ماء، غاز….) €195 €245 -21%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €305 €650 -53%
شقة بغرفة نوم (داخل المدينة) €355 €865 -59%
بطاقة وسائل النقل €2.30 €2.80 -18%
سعر التكسي (1 كم) €2 €2 0
الاشتراك بالنادي الرياضي €27 €25 +9%
وجبة المطعم (لشخص واحد) €10 €8 +25%

ننصح بالاطلاع على 6 دول تستقبلك للدراسة بشكل مجّاني وبجودة تعليم مرتفعة !

مدينة كريفيلد الألمانية Krefeld

مدينة كريفيلد الألمانية Krefeld

المدينة القريبة من دوسلدورف في ولاية North Rhine-Westphalia. وبحسب الإحصائيات الجديدة، يبلغ عدد سكان المدينة 230 ألف نسمة في مساحة 137 كيلومتراً مربعاً. إنها مدينة منخفضة التكلفة حيث تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة في المدينة 450 يورو شهرياً. وإن توجّهت للمناطق المحيطة، ستجد أنّ هذه التكلفة تنخفض حتّى ال350 يورو شهرياً.

يبلغ متوسط إيجار شقة من ثلاث غرف نوم حوالي 760 يورو (تتراوح بين 400 يورو و 1100 يورو). تبلغ تكلفة المرافق حوالي 170 يورو شهريًا ولكن إذا كنت تدير استخدام الكهرباء وأشياء أخرى، فيمكنك توفير المال. عادة، تتراوح تكاليف المرافق بين 50 و 250 يورو.

مقارنة بين مدينة كريفيلد ومدينة برلين الألمانية من ناحية تكاليف المعيشة

العناصر مدينة كريفيلد مدينة برلين كريفيلد × برلين
خدمات المعيشة (كهرباء، ماء، غاز….) €170 €245 -30%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €400 €650 -39%
شقّة بغرفة نوم (محيط المدينة) €450 €860 -47%
بطاقة وسائل النقل €2.70 €2.80 -4%
سعر التكسي (1 كم) €2 €2 0
الاشتراك بالنادي الرياضي €26 €25 +4%
وجبة المطعم (لشخص واحد) €10 €8 +25%

مدن ألمانية أخرى تكاليف السكن فيها منخفضة

  • لايبزيغ (264 يورو): مدينة المعارض التجارية، تفتخر ليس فقط بالإيجارات وتكاليف المعيشة المنخفضة، ولكن أيضًا بوفرة فرص الترفيه والحياة النابضة والتنوّع الفني والثقافي.
  • دريسدن (264 يورو): تجذب هذه المدينة الواقعة على نهر إلبه Elbe ملايين السياح كل عام. يأتون لمشاهدة المعالم السياحية مثل Frauenkirche و Semper Opera House و Zwinger. يوجد في دريسدن أيضًا الكثير ممّا تقدّمه للشباب: يقال إن هناك نوادي طلابية أكثر من أي مدينة جامعية ألمانية أخرى.
  • جينا (265 يورو): مدينة جينا يبلغ عدد سكانها 100000 نسمة، وتتمتع بأجواء مثالية للحياة الطلابية. على الرغم من أن كليات جامعة Friedrich Schiller University المختلفة منتشرة في جميع أنحاء المدينة، إلا أنه يمكن الوصول إليها بسهولة سيرًا على الأقدام.
  • كايزرسلاوترن (270 يورو): تجذب جامعة Technische Universität Kaiserslautern الكثير من الطلّاب الأجانب من حول العالم من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا، بل وأخذنا أمثلة عن مدن أخرى منخفضة التكلفة للسكن الطلّابي خارج الحرم الجامعي. فهل وجدّتم ما تبحثون عنه ضمن هذه القائمة؟!

يمكن الاطلاع على كامل المعلومات حول الدراسة والعيش في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

المصادر:

daadscholarship

deutschland.de

أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى