أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا للعيش والاستقرار للعام 2021

أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا للعيش والاستقرار للعام 2021
إعلانات

تستقطب استراليا الكثير من المهاجرين والأشخاص الراغبين ببدء حياة جديدة، لما تمتلكه من فرص ومزايا مشجعة وأجواء محفزة. وعلى وجه الخصوص، تجذب أستراليا الطلاب من كافة أرجاء العالم؛ الباحثين عن الجامعات المرموقة ومستويات الدراسة العالية، بالإضافة للطبيعة الخلابة وجمال شواطئها الرملية وفرصة الاسترخاء في طقسها الرائع، كما تنوع وتعدد الثقافات فيها. لذلك إن كنت تبحث عن أرخص المدن في أستراليا، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا للدراسة والعيش والاستقرار.

المزايا التي يحصل عليها الطالب في أستراليا عادة ما تكون مصاحبة لتكلفة مرتفعة للرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، مما يجعل الطالب يفكر ملياً قبل السعي للدراسة فيها. فحتى تحصل على تأشيرة طالب، ستحتاج إلى إثبات أن لديك 20,209 دولاراً أسترالياً على الأقل لتكاليف المعيشة سنوياً، أي ما يقارب من 13,900 دولاراً أمريكياً، أو دليل على أن كفيلك من الزوج أو الزوجة أو الوالدين يمكنهم دعمك مالياً بما يكفي.

ومع ذلك في الإحصائيات الأخيرة لـ QS Best Student Cities 2019، قد تم إدراج بعض المدن الاسترالية في قائمة أفضل المدن وأنسبها للطلاب حول العالم، وسنذكر في مقالنا أفضل 5 مدن استرالية للطلاب من حيث القدرة على تأمين التكاليف المعيشية مع الأخذ بالاعتبار لمتوسط ​​الرسوم الدراسية، وهذا بناءً على تصنيفات Mercer لتكلفة المعيشة. 

5. مدينة ملبورن Melbourne

احتلت مدينة ميلبورن الأسترالية المرتبة 105 على مستوى العالم بين المدن الطلابية المنخفضة التكلفة، وهي الأعلى تصنيفاً من بين المدن الأسترالية من ناحية جودة الحياة الطلابية. 

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية البفي جامعات ميلبورن يبلغ 24,500 دولاراً للطلاب الجامعيين الدوليين.
يعدّ الإيجار في وسط المدينة هو الأغلى ثمناً، حيث تقدر جامعة RMIT التكاليف من 200 إلى 300 دولار أسترالي في الأسبوع للإقامة المشتركة، أما في إحدى الضواحي مثل Brunswick أو Bundoora، سيكلف نصف هذا السعر.

ومع احتلال المدينة للمرتبة الثالثة كأفضل المدن الطلابية في مؤشر QS Best Student Cities 2019، تبين أن الدراسة في ميلبورن تستحق دفع هذه المبالغ المالية. تحتوي المدينة على أحد أفضل الجامعات في أستراليا وهي University of Melbourne, Monash University, La Trobe University. 

4. مدينة بريسبان Brisbane

صُنفت Brisbane بالمرتبة 22 بشكل عام في تصنيف QS Best Student Cities كأفضل المدن الطلابية من حول العالم، وجاءت في المرتبة الرابعة من بين المدن الأسترالية المنخفضة التكلفة للمعيشة للطلاب.

حيث يدفع الطلاب الجامعيين الدوليين ما يعادل 25,600 دولار سنوياً في جامعات المدينة، مع تكاليف معيشة أقل من العديد من المدن الأسترالية الكبرى، حيث يحتاج الطلاب إلى حوالي 500 دولار أسترالي أي حوالي 345 دولار أمريكي؛ في الأسبوع لتغطية نفقاتهم وفقاً لجامعة Queensland للتكنولوجيا.

إعلانات

وتحتضن المدينة أهم الجامعات في استراليا والعالم ومنها University of Queensland, Queensland University of Technology, Grififth University.

3. مدينة اديلايد Adelaide

تحتل مدينة اديلايد المرتبة الثالثة ضمن قائمة أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا ، على الرغم من متوسط ​​الرسوم الدراسية التي تعد من بين أعلى الرسوم الدراسية في البلاد، والتي تبلغ متوسط 24,500 دولار سنوياً للطلاب الجامعيين الدوليين. لكن سنجد أن تكاليف المعيشة فيها أقل بشكل عام مما قد تجده في Sydney أو Melbourne، مع الأخذ بالاعتبار أن الإيجار أقل بحوالي 49% من سيدني. 

من المحتمل إنفاق حوالي 135-385 دولاراً أسترالياً (حوالي 90-265 دولاراً أمريكياً) أسبوعياً على الإيجار وفقاً لجامعة Adelaide، وبالطبع ستكون تكلفة الإيجار أقل في ضواحي شمال المدينة، مثل Brahma Lodge أو Rostrevor.

أما جامعاتها الشهيرة فهي  University of Adelaide والمصنفة بين الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة لـ Australian Catholic University, University of south Australia, Flinders University. 

2. كانبرا Canberra

وهي ثاني أفضل المدن المناسبة للطلاب الذين يتطلعون إلى تأمين مستقبلهم الدراسي وربما العمل والاستقرار في أستراليا وبتكاليف معيشية منخفضة،

حيث تحتل المرتبة 94 في مدن العالم من حيث القدرة على تحمل التكاليف. ويبلغ متوسط ​​رسوم الدراسة الجامعية الدولية حوالي 22,400 دولار، وهو أقل من جميع المدن الأسترالية الأخرى المصنفة باستثناء المدينة التالية Gold Coast، وقد انخفضت الرسوم بشكل ملحوظ في مختلف جامعاتها هذا العام.

من أشهر هذه الجامعات Australian National University, Charles Sturt University, University of Canberra. 

1. مدينة غولد كوست Gold Coast

لم تحتل المدينة المرتبة الأولى في أستراليا والمرتبة 89 عالمياً من حيث قدرة الطلاب على تحمل التكاليف فقط، إلا إنها تعدّ مثالية من حيث تناسق التكاليف ومعدلات الرواتب. إذ تقل الإيجارات في هذه المنطقة السياحية الجذابة بحوالي 40 % عن مدينة سيدني.

كما يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الدوليين 20,600 دولار سنوياً، وهو أقل من جميع المدن الأسترالية الأخرى المصنفة. ومن المعروف أن الرسوم ستكون أقل قليلاً في الجامعات الحكومية (مثل جامعة Griffith)، مقارنةً بالجامعات الخاصة. ومن أشهر جامعات المدينة Bond University, Southern cross University.

مدن أسترالية أخرى 

تعتبر مدينة سيدني هي المدينة الأعلى تكلفة في أستراليا للطلاب الدوليين تبعاً لتصنيف QS Best Student Cities، ومع ذلك، يبدو أنّ العديد من الطلاب الأجانب يختارون الدراسة في هذه المدينة نظراً لجودة الحياة وقوة الجامعات الأسترالية فيها. حيث تعتبر مدينة سيدني ثاني أكثر مدينة مرغوبة في العالم للدراسة في الخارج، وفقاً لمجموعة من المعايير التي يتم أخذها بعين الاعتبار ومنها الأمان والتلوث والفساد في المدينة وكذلك آراء الطلاب عن المدينة.

ومن المدن الأسترالية الأخرى والتي سيتم تصنيفها هذا العام هي Perth. حيث تعد الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الدوليين في هذه المدينة أغلى من الوجهات الخمس المذكورة أعلاه، والبالغ متوسطها 25,700 دولار أمريكي. 

بعد الاطلاع على أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا، لا بد أن تكون واحدة من هذه المدن هي وجهتك التالية إذا كنت من محبي أستراليا ومن محبي المغامرات وتسعى للدراسة في إحدى جامعاتها المرموقة التي ستؤمن لك مستقبلاً علمياً مشرقاً وناجحاً.

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

أرخص 5 مدن للطلاب في أستراليا للعيش والاستقرار للعام 2021
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!