أرخص 15 جامعة في كندا 2021 وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها
إعلانات

تعتبر كندا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم والازدياد الواضح في أعداد الطلاب الأجانب فيها يثبت لنا قوّة وجودة التعليم في هذا البلد المتقدّم. لكن ربّما ارتفاع الرسوم الدراسية في بعض الجامعات الكندية يصعّب الأمر على الطلّاب الأجانب لاختيار الجامعة الكندية الأرخص والأنسب. لذلك اخترنا لكم عبر هذا المقال قائمة من أرخص 15 جامعة في كندا مع تكاليف الدراسة في كل منها.

معلومات شاملة عن أرخص 15 جامعة في كندا

مع العلم أنّ كندا تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي، هل جميع الجامعات الكندية مرتفعة الرسوم الدراسية؟! وهل يوجد جامعات كندية منخفضة التكلفة؟ وما هي أرخص الجامعات في كندا؟

جامعات كندا مدعومة من قبل الحكومة الكندية وقد صنّفت العشرات منها ضمن أفضل الجامعات في العالم نظراً لجودة التعليم وقوّته. ومن الميّزات التي تدفع العديد من الطلاب الأجانب لاختيار هذه الجامعات نجد تنوّع الثقافات بداخلها، حيث تشتهر كندا بأنّها ثالث أكبر وجهة للدراسة في العالم!

وبهدف مساعدتكم لإيجاد الجامعة الكندية المناسبة، خصّصنا هذا المقال للتحدّث عن أرخص الجامعات الكندية من ناحية تكاليف الرسوم الدراسية، وربّما تجد الجامعة المناسبة لك ضمنها!

كيف هو نظام التعليم في كندا؟

كندا مقسمة إلى 10 مقاطعات. هناك أيضاً مناطق أخرى تسمى “أقاليم”. لكل مقاطعة وإقليم الحق في تشكيل نظام التعليم العالي الخاص به، ووضع اللوائح، واتخاذ قرارات مهمة بشأن الجامعات. وهذا هو سبب أنّ بعض الجوانب العلمية، مثل القبول الجامعي، قد تختلف من مقاطعة كندية إلى أخرى.

بشكل عام، تستمر برامج درجة البكالوريوس في جامعات كندا من ثلاث إلى أربع سنوات (حسب التخصص ونوع الدرجة)، وتستمر برامج درجة الماجستير لمدة عامين، وتستمر برامج درجة الدكتوراه من ثلاث إلى ست سنوات.

تقدم الجامعات الكندية أيضاً دورات تعليمية قصيرة وتمنح الدبلومات المهنية وشهادات الزمالة. الجامعات هي المؤسسات الوحيدة المعتمدة لمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

كيف يمكنني الدراسة في جامعات كندية منخفضة التكلفة؟!

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة عندما يتعلّق الأمر بالدراسة في كندا. ولكن العملية لا تتم بخطوة أو خطوتين، والأمر يحتاج لبحث وعمل كبيرين لإيجاد البرنامج والجامعة المناسبين.

إعلانات

إذا كنتم مهتمين بالتعرّف على معلومات أكثر حول الدراسة في كندا والتكاليف وغيرها، يمكنكم الاطلاع على دليل الدراسة في كندا والذي يتضمن معلومات مفصلة!

هل يمكن الدراسة في كندا مجاناً؟

على الرغم من أن الجامعات في كندا ليست مجانية، إلّا أنّ الإجابة هي نعم!

يمكنك الدراسة في كندا مجاناً من خلال المنح الدراسية المقدّمة سواء من قبل الحكومة الكندية أو الجامعات الكندية أو بعض المؤسّسات الخيرية. وعملياً هذا هو الخيار الوحيد للحصول على تمويل كامل لدراستك.

ولتبسيط الأمر عليكم، يمكن الاطلاع على مقالنا الشامل عن المنح الدراسية في كندا من هنا:

12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

بالإضافة لوجود مواقع أخرى يمكنك البحث فيها عن منح دراسية في كندا:

الخيار الآخر لتخفيف أعباء الدراسة في كندا، هو الاستفادة من فرص العمل المتاحة للطلاب خلال فترة الدراسة. حيث يمكن للطالب العمل بمعدّل 20 ساعة أسبوعية خلال فترة الدوام، وبعدد ساعات أكبر خلال فترة الأعطال الرسمية.

تقدم الجامعات الكندية وظائف داخل الحرم الجامعي يرتبط الكثير منها بشركات ومؤسسات لتقديم تدريب داخلي للطلاب ومناصب وظيفية. وهذا يساعد الطلاب بشكل كبير على جني مبالغ مالية جيّدة لدفع جزء من الأفساط الدراسية.

إن كنت مهتم بمعلومات وفرص العمل في كندا أثناء وبعد الدراسة، تفقّد مقال العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة!

انظر أيضاً مقال: هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي

ما هي أرخص الجامعات في كندا للطلاب الدوليين؟

ما هي أرخص الجامعات في كندا للطلاب الدوليين؟

يمكن القول أنّ جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند Memorial University of Newfoundland هي أرخص جامعة في كندا للطلاب الدوليين، حيث يبلغ متوسّط تكلفة الدراسة في هذه الجامعة 8،150 دولاراً أمريكياً لكل عام دراسي.

مع ذلك، يوجد جامعات كندية أخرى بتكاليف مشابهة، فمثلاً جامعة سانت ستيفن St. Stephen’s University وجامعة مينونايت الكندية Canadian Mennonite University وجامعة أثاباسكا Athabasca University وكلية الشمال الجامعية University College of the North، لا يزال كل منها يقدم برامج برسوم دراسية أقل من 9000 دولار سنوياً.

دعونا الآن نرى الجامعات الأخرى التي تفرض رسوم دراسية منخفضة التكلفة، لكن ضع في اعتبارك أن الأسعار أدناه تعكس الرسوم الدراسية فقط! حيث لا يتم تضمين أي مصاريف أخرى (الكتب ورسوم الإقامة و الوجبات والتأمين وما إلى ذلك).

بالإضافة إلى ذلك، الأسعار المذكورة بالدولار الأمريكي! وكما نعلم العملة الرسمية في كندا هي الدولار الكندي. لذلك ستجد الأسعار المذكورة على موقع الجامعات بالدولار الكندي. مع العلم أنّ 100 دولار كندي هي تقريباً 70 دولاراً أمريكياً.

ننصح بالاطلاع على الخطة الكندية لجذب الطلاب من الخارج للدراسة والاستقرار بين 2019-2024

1.جامعة (Memorial University of Newfoundland (MUN

متوسط الرسوم الدراسية: 8،150 دولارًا أمريكيًا لكل عام دراسي.

تم تصنيف جامعة ميموريال في نيوفاوندلان بين أفضل الجامعات الكندية. ترتيبها بين 701 و 750 في تصنيف QS للجامعات العالمية، وهي حالياً أرخص جامعة في كندا للطلاب الدوليين.  لذا فليس من المستغرب أن تستقبل ما يقرب من 3000 طالب دولي كل عام!

تنقسم هذه الجامعة الرخيصة في كندا إلى سبع كليات وست أقسام وأكثر من 30 مركزاً بحثياً.  تقع في سانت جون St. John’s ولكن لديها أربعة أحرم جامعية إضافية بما في ذلك واحد في إنجلترا.

2.جامعة (St. Stephen’s University (SSU

متوسّط تالرسوم الدراسية: 8،400 دولار أمريكي لكل سنة دراسية.

جامعة سانت ستيفن SSU الكندية هي جامعة خاصة تقع في بلدة صغيرة في نيو برونزويك وتقدم أربعة شهادات، بكالوريوس في الآداب مثل العلوم الإنسانية والدراسات الدولية وعلم النفس والمشاركة المجتمعية، كما تقدم برامج درجة الماجستير في علم اللاهوت والثقافة وشهادات ودبلومات أخرى.

يقع الحرم الجامعي في قصر قديم العمارة ويستقبلون حوالي 30 طالباً جديداً كل عام وتقدم العديد من الفرص للدراسة في كندا.

3.جامعة (Canadian Mennonite University (CMU

متوسّط الرسوم الدراسية: 8،450 دولارًا أمريكيًا لكل عام دراسي.

تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أرخص 15 جامعة في كندا جامعة مينونايت الكندية CMU، وهي جامعة خاصة تقع في مقاطعة مانيتوبا Manitoba. الجامعة مقسمة إلى خمس كليات، تقدم أكثر من 20 برنامجاً لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا.

4.جامعة Athabasca University

متوسّط رسوم الدراسية: 8،515 دولار أمريكي لكل سنة دراسية.

تقع في مقاطعة ألبرتا Alberta. جامعة أثاباسكا متخصصة في مجال التعليم عن بعد. هي في الواقع واحدة من الجامعات الأولى التي عرضت هذا النوع من التعليم.

لديها خمسة كليات من التخصصات الصحية والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والأعمال التجارية، وبرامج للدراسات العليا. يتم تدريس جميع برامجها عبر الانترنت وتوفر جداول مرنة للغاية، مما يتيح لك الفرصة للتقديم عليها في أي وقت من السنة.

5.جامعة (University College of the North (UCN

متوسّط رسوم الدراسية: من 8،600 دولار أمريكي إلى 10،120 دولار أمريكي لكل سنة دراسية.

تأسست الكلية الجامعية في الشمال UCN عام 2004، ويمكن إرجاع تأسيس هذه الجامعة الكندية إلى عام 1966 عندما كانت مركزاً مهنياً مؤلفة من 2400 طالب. تقع UCN في مقاطعة مانيتوبا Manitoba حيث يوجد بها حرمين جامعيين وأكثر من 10 مراكز إقليمية.

هذه الجامعة الرخيصة في كندا لديها خمسة كليات: التجارة والتكنولوجيا، التعليم، الفنون والعلوم، الأعمال وكلية الصحة العامة. هذه الكليات تقدّم أكثر من 40 برنامج علمي.

أحدث المقالات!

6.جامعة Booth University College

متوسّط رسوم الدراسية: 9،200 دولار أمريكي لكل سنة دراسية.

تقع كلية بوث الجامعية في مانيتوبا Manitoba وهي مؤسسة تعليمية خاصة. هذه الجامعة تابعة لمنظمة Salvation Army، وهي منظمة مسيحية دولية، ولهذا السبب توفر العديد من الفرص لدراسة بضعة فصول دراسية في بلدان أخرى كجزء من برامجها الدراسية.

تقدم برامج في مجالات العلوم الإنسانية، الأعمال التجارية، العمل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية.

7. جامعة Kingswood University

متوسّط الرسوم الدراسية: 9،550 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على شهادة ذات صلة بالدين وينتمون إلى الكنيسة المسيحية، تتخصص جامعة Kingswood في تقديم هذا النوع من التعليم. تقدّم برامج خاصّة بدرجات البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات مجالات مختلفة.

لديها حرمين جامعيين يقعان في نيو برونزويك New Brunswick ويضمان العديد من مساكن الطلاب والعديد من المرافق الرياضية.

8.جامعة (University of Prince Edward Island (UPEI

متوسّط الرسوم الدراسية: من 9,650 دولار أميركي إلى 16,650 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

في المرتبة الثامنة من قائمة أرخص 15 جامعة في كندا نجد جامعة (University of Prince Edward Island (UPEI. وهي الجامعة الوحيدة في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد Prince Edward Island. جامعة حكومية يمكن إرجاع أصولها إلى عام 1804.

لديها سبع كليات للأعمال وهندسة التصميم المستدام والعلوم والتمريض والطب البيطري والفنون والتعليم.  تضم UPEI أيضًا ثلاث مساكن للطلاب ومجمع رياضي ومعهد أبحاث.

تكلف معظم البرامج في UPEI ما بين 9650 دولاراً أمريكياً و 16650 دولاراً أمريكياً سنوياً.  الاستثناء الوحيد هو البرامج في مجالات الصحة، والتي تصل تكلفتها إلى 47200 دولار أمريكي.

9.جامعة (Atlantic School of Theology (AST

متوسّط الرسوم الدراسية: 9،900 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

كما يوحي اسمها، تقدم مدرسة الأطلسي لعلم اللاهوت (AST) شهادات عليا في مجال الدين للطلاب المتدينين وغير المتدينين. إنها جامعة حكومية تقع في مقاطعة نوفا سكوشا Nova Scotia، وتقدم عدة برامج دراسية لمرحلة الماجستير وبعض الدبلومات.

تركز هذه الجامعة الكندية ذات الأسعار المعقولة أيضاً على إجراء البحوث في مراكزها.

10.جامعة Brandon University

متوسّط الرسوم الدراسية: من USD 9،800 إلى USD 10،850 لكل عام دراسي.

تأسست جامعة براندون في الأصل عام 1889، وتقع في مانيتوبا Manitoba وهي مؤسسة تعليمية حكومية يدرس فيها ما يقارب 3000 طالب. معظم البرامج في جامعة براندون هي برامج لدراسة البكالوريوس.

لديها خمس كليات للتربية والفنون والعلوم والعلوم الصحية وأيضاً كليّة لبرامج الدراسات العليا. كما أن لديها خمسة مراكز بحثية ومدرسة للموسيقى والتي تُعرف بأنها واحدة من أفضل المراكز في كندا. تقدم كلية الدراسات العليا خمسة برامج لدرجة الماجستير.

11.جامعة University of Manitoba

متوسّط الرسوم الدراسية: من 10،000 دولار أمريكي إلى 18،700 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

أكبر جامعة في مقاطعة مانيتوبا Manitoba هي جامعة مانيتوبا، مع ما يقرب من 30000 طالب والعديد من المباني التعليمية في جميع أنحاء المنطقة إلى جانب الحرم الجامعي الرئيسي.  تم تصنيفها بين 601-650 من أفضل الجامعات في العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي.

لديها 24 كلية وتقدم برامج في مجالات الهندسة المعمارية، الفنون، العلوم، التعليم، العلوم الإنسانية، البيئة وما إلى ذلك. وهي مشهورة على مستوى كندا بكلية الطب التي تضم أكثر من 15 معهدًا بحثيًا و 27 قسمًا.

12.جامعة University of Winnipeg

متوسّط الرسوم الدراسية: من 10،100 دولار أميركي إلى  12،500 دولار أميركي لكل عام دراسي.

واحدة من أرخص 15 جامعة في كندا، نشأت جامعة وينيبيغ بعد اندماج كليات مختلفة. حيث تأسست أقدمها في عام 1871. وتضم ست كليات للتعليم والفنون والعلوم وعلم الحركة والصحة التطبيقية والدراسات العليا والأعمال والاقتصاد.

تضم الجامعة أيضًا ثلاث كليات و 12 مركزًا ومعهدًا للبحوث ومتحفًا للأنثروبولوجيا ومعرضًا فنيًا ومساكن متعددة للطلاب. على الرغم من أن هذه جامعة لدراسة مرحلة البكالوريوس في المقام الأول، إلا أنها تقدم ثمانية برامج لدرجة الماجستير.

هل تبحث عن عمل في كندا؟ انظر الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

13.جامعة (Alberta University of the Arts (AUArts

متوسّط الرسوم الدراسية: 10،600 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

تأسست جامعة ألبرتا للفنون AUArts في الأصل كمعهد للفنون في عام 1926، وهي جامعة عامة تمنح درجات علمية في مجالات مختلفة من الفنون والتصميم،  والتي تشمل التصوير الفوتوغرافي والوسائط المطبوعة والتواصل البصري وما إلى ذلك.

يضم حرمها الجامعي أكثر من 10 صالات عرض، لعرض أعمال الطلاب داخل وخارج الجامعة.

14.جامعة Tyndale University

متوسّط الرسوم الدراسية: 11،300 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

Tyndale University هي مؤسسة تعليمية كندية خاصة للتعليم العالي تأسست منذ أكثر من قرن.  تمنح درجات البكالوريوس في التربية والتعليم الديني وإدارة الأعمال والفلسفة والتاريخ والدراسات الدينية واللغة الإنجليزية وغيرها الكثير.

يتم تقديم العديد من برامج الدراسات العليا في المعهد تشمل هذه الدراسات برامج عديدة لدرجة الماجستير. وطبعاً ستجدون برامج لمرحلة البكالوريوس مقدّمة من الجامعة للطلاب الأجانب.

15.جامعة (St. Thomas University (STU

متوسّط الرسوم الدراسية: من 11،400 دولار أمريكي إلى 14،700 دولار أمريكي لكل عام دراسي.

تقع جامعة سانت توماس STU في مقاطعة نيوبرونزويك New Brunswick الكندية، وهي جامعة كاثوليكية حكومية تضم 1900 طالبًا. تركز STU على التعليم الجامعي وتشمل برامج لدراسة البكالوريوس في الفنون والعمل الاجتماعي والتعليم والفنون التطبيقية في أكثر من 30 مجالًا.

تشتهر جامعة STU ببرنامجها في علم الإجرام وحقوق الإنسان والصحافة والاتصالات والسياسة العامة. يتم تغطية بعض هذه المجالات في مركز الأبحاث الخاص بها.

هذه الجامعة تابعة لجامعة نيو برونزويك UNB  لأنها تشترك في بعض المرافق، على الرغم من أنها مؤسسات منفصلة ومستقلة تمامًا. ستتمكن من أخذ بعض الدورات التدريبية في UNB كجزء من برنامجك في STU.

 

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أرخص 15 جامعة في كندا اعتماداً على تكلفة الرسوم الدراسية الخاصة بكل منها. فمع العلم أنّ الرسوم الدراسية في هذه الجامعات الكندية منخفضة مقارنة بجامعات كندية أخرى، إلّا أنّ جودة التعليم متساوية لها بكل تأكيد.

يمكن التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
statcan, studyabroadaide

أرخص 15 جامعة في كندا 2021 وتكاليف الدراسة في كل منها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!