أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا 2021 وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها
إعلانات

تعتبر تركيا أحد أكثر الوجهات الدراسية طلباً من حول العالم، وإحصائية موقع الدراسة في تركيا تشير إلى أنّ أعداد الطلاب الأجانب ارتفعت من 50 ألف طالب إلى ما يقارب ال200 ألف طالب أجنبي يدرس في تركيا خلال العشرة سنوات الفائتة. ومن أبرز أسباب اختيار الدراسة في تركيا هو إمكانية الحصول على جودة تعليم عالية برسوم دراسية منخفضة. لذلك إن كانت ميزانيتك المادية محدودة وتبحث عن المكان المناسب للدراسة في تركيا، عبر هذا المقال اخترنا لك أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها. 

أرخص جامعات حكومية في تركيا

من أبرز إيجابيات الدراسة في الجامعات التركية دخولها في معاهدة بولونيا الأوروبية للتعليم العالي، وبالتالي جميع الجامعات التركية تعتمد على نظام تعليمي قائم على أفضل معايير الجودة. يضاف أنّ تركيا تعتبر من أنجح الدول المشاركة في برامج التبادل الثقافي الشهير Erasmus + والذي يمنح الطلاب الفرصة للسفر وتجربة الحياة الطلابية في عدة دول أوروبية. عدا عن برامج التبادل الثقافي الأخرى مثل Mevlana و Farabi، والتي تدعم تنقل الطلاب والمحاضرين إلى جامعات في دول أخرى.

ومع أكثر من 8 مليون طالب ملتحقين ب 207 مؤسسة للتعليم العالي في تركيا،  تعد تركيا الدولة الأولى التي تضم أكبر عدد من الطلاب في منطقة التعليم العالي الأوروبية. وإن بحث عن تجارب طلاب سابقين في تركيا، ستجد أنّ الأغلبية ستأكّد أنّها بلد طلابي بامتياز. فتقريباً كل مدينة تركية تضم جامعة واحدة على الأقل، مما يجعل معظم المدن التركية نابضة بالحياة الطلابية. 

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية منخفضة نسبياً للطلاب الدوليين، خاصّة في الجامعات الحكومية والتي تعتبر أقل تكلفة بكثير مقارنة مع معظم الجامعات الخاصّة. لكن في نفس الوقت، شروط الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية تحتاج منك لبذل جهد إضافي ليتم قبولك. لذلك، يمكنك تحديد الجامعة التركية الحكومية التي تتناسب مع قدراتك ومن ثمّ العمل على تحقيق كامل شروط هذه الجامعة. 

لمساعدتكم في البدء، اخترنا لكم قائمة من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا، والتي تقدم جودة تعليم مرتفعة وتقبل عدد لا بأس به من الطلاب الدوليين سنوياً. وأرفقنا مع كل جامعة معلومات عن تكلفة الدراسة فيها ورابط يأخذك لموقع الجامعة للاطلاع على تفاصيل أخرى عن الرسوم الدراسية.

9. جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

تقع هذه الجامعة الحكومية العريقة في اسطنبول، تركيا، على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور. تأسست عام 1863 وتعتبر من أفضل الجامعات التركية على الإطلاق، مع تميزها الملحوظ واحتلالها للمرتبة الأولى بين أفضل الجامعات التركية في أكثر من مناسبة. شهرة الجامعة وقوة التعليم فيها تجعلها من أكثر الجامعات الحكومية انتقائية في تركيا، وهي الجامعة الأكثر استقبالاً للطلبات كل عام. 

تتألف من ست كليات ومدرستان تقدمان درجات جامعية وستة معاهد تقدم شهادات عليا. تشتهر بأنّ أغلب برامجها يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالكامل. من أشهر وأفضل التخصصات في الجامعة نجد الهندسة الكهربائية والالكترونية، هندسة الكمبيوتر، والهندسة الصناعية.

تكاليف الدراسة في جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

تكاليف دراسة تخصصات البكالوريوس في جامعة بوغازيتشي وفقاً للكلية:

  • كلية الاقتصاد والعلوم الادارية: الرسوم هي  5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية العلوم التطبيقية: الرسوم هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية التربية: الرسوم هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية الآداب والعلوم (برامج العلوم): الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار أمريكي).
  • كلية الآداب والعلوم (برامج العلوم الاجتماعية): الرسوم هي 7920 ليرة تركية (880 دولار أمريكي).
  • كلية الهندسة: الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار أمريكي).
إعلانات

تكاليف الدراسة لبرامج الدراسات العليا في الجامعة هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).

8. جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi

جامعة حكومية مقرها في العاصمة التركية أنقرة. وهي أول مؤسسة للتعليم العالي تم تأسيسها في تركيا بعد تشكيل الجمهورية عام 1923. تعتبر جامعة أنقرة من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الطلاب الملتحقين، حيث يتجاوز عددهم 66 ألف طالب وطالبة. أمّا الكليات التعليمية للمرتبة الثامنة من بين أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا فهي:

كلية العلوم السياسية الإدارة العامة واقتصاديات العمل وإدارة الأعمال والعلاقات الدولية.
كلية الحقوق كلية اللغة والتاريخ والجغرافيا
كلية العلوم كلية الطب
كلية الزراعة والطب البيطري مدرسة اللاهوت
كلية الصيدلة كلية طب الأسنان
كلية العلوم التربوية كلية الاتصالات
كلية تشانكيري للغابات وكلية التثقيف الصحي كلية الفنون الجميلة
كلية العلوم التطبيقية كلية التعليم المفتوح والتعليم عن بعد

تكاليف الدراسة في جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi 

تختلف تكاليف الدراسة للبكالوريوس من كلية لأخرى، حيث تبدأ الرسوم من 6000 ليرة تركية (670 دولار أمريكي) لتخصصات مثل الإدارة واللغويات والتاريخ، لتصل حتى 8000 ليرة (890 دولار) لتخصصات مثل الكيمياء والرياضيات والفيزياء والتمريض، أمّا بعض التخصصات مثل الهندسات بمختلف أنواعها فتصل رسومها حتى 19 ألف ليرة (2100 دولار). أخيراً بعض التخصصات الطبية مثل طب الأسنان والطب قد تصل رسومها حتى 40 ألف ليرة (4500 دولار) ولكنها تدرس باللغة الإنجليزية بالكامل. 

7. جامعة عبدالله غول Abdullah gül university

جامعة عبدالله غول Abdullah gül university

هذه الجامعة الحكومية مدعومة من قبل مؤسسة خيرية (AGUV) وتقع في قيصري، تركيا. جامعة حديثة العهد، تم افتتاحها في عام 2010 وتضم 5 كليات تقدم 12 برنامجاً جامعياً للبكالوريوس و11 للدراسات العليا (7 ماجستير و5 دكتوراه). ومن الجدير بالذكر أنّه يتم تدريس جميع البرامج  في جامعة عبدالله غول AGU باللغة الإنجليزية. من أهم الكليات في الجامعة والبرامج التي تقدمها نجد:

  • كلية الهندسة: تقدم العديد من التخصصات من أهمها هندسة الكمبيوتر، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات (ماجستير ودكتوراه) وغيرها. 
  • كلية العمارة: تقدم برامج مثل العمارة (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه).
  • كلية القيادة والإدارة: إدارة الأعمال (بكالوريوس) والاقتصاد (بكالوريوس).
  • كلية الحياة والعلوم الطبيعية: البيولوجيا الجزيئية والجينات (بكالوريوس)، الهندسة الحيوية (بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه).
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: العلوم السياسية والإدارة العامة (بكالوريوس)، علم النفس (بكالوريوس).

تكاليف الدراسة في جامعة عبدالله غول التركية

تختلف تكاليف الدراسة للبكالوريوس من كلية لأخرى، على سبيل المثال تكلفة دراسة الهندسة وهندسة العمارة والحياة والعلوم الطبيعية هي 8218 ليرة (950 دولار) للسنة الواحدة. أمّا في كلية القيادة والإدارة فالتكلفة هي 7038 ليرة (800 دولار أمريكي) سنوياً. في حين تكلفة الدراسة في مدرسة العلوم الاجتماعية هي 6256  ليرة (750 دولار). 

لجميع التخصصات المتاحة للماجستير والدكتوراه، تكلفة الدراسة هي 4130 ليرة تركية (475 دولار أمريكي).

6. جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

جامعة حكومية تقع في كيركالي، تركيا. تم تأسيسها في عام 1992. تقدم ما يقارب 70 برنامج للبكالوريوس وأكثر من 100 برنامج للماجستير وحوالي 45 برنامج للدكتوراه. يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب وطالبة والنسبة العظمى منهم ملتحق ببرامج البكالوريوس. من أهم الكليات التعليمية في الجامعة نجد: 

كلية طب الأسنان كلية التربية
كلية الآداب والعلوم كلية الفنون الجميلة
كلية الحقوق كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
كلية العلوم الإسلامية كلية الهندسة والعمارة
كلية العلوم الصحية كلية علوم الرياضة

تكاليف الدراسة في جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

تعتبر من أرخص الجامعات الحكومية التركية، وتتراوح تكلفة الدراسة في جامعة كيركالي لمرحلة البكالوريوس بين 2700 ليرة تركية (300 دولار أمريكي) و5000 ليرة (560 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. تخصصات مثل الاقتصاد والفنون أعلى تكلفة من غيرها، أمّا الطب فهو البرنامج الأكثر تكلفة مع رسوم دراسية قد تصل حتى 28 ألف ليرة تركية (3100 دولار)، في حين أنّ تخصصات طب الأسنان والصيدلة تكلف حوالي 10 آلاف ليرة (1100 دولار). 

تكلفة الدراسة للدراسات العليا تبدأ من 2000 ليرة تركية (225 دولار) وقد تصل حتى 4000 ليرة (450 دولار). 

5. جامعة جلال بايار Celal Bayar University

جامعة مانيسا جلال بايار أو (MCBU) هي جامعة بحثية حكومية تقع في مانيسا، تركيا. تضم هذه الجامعة الشهيرة 14 كلية و3 مدارس و15 مدرسة مهنية، تقدم عبرهاأكثر من 70 برنامجاً جامعياً مختلفاً وأكثر من 90 برنامجاً للدراسات العليا. وهي الجامعة الوحيدة في تركيا التي تقدم برنامج هندسة تكنولوجيا التبغ.

من ناحية عدد الطلاب الملتحقين، تعتبر واحدة من أكبر الجامعات في منطقة بحر إيجة مع أكثر من 55 ألف طالب وطالبة، منهم ما يقارب 1000 طالب دولي. أما الكليات التعليمية في الجامعة فهي: 

كلية الطب كلية العلوم الاقتصادية والإدارية
كلية الهندسة كلية الآداب والعلوم
كلية التربية كلية اللاهوت
كلية علوم الرياضة كلية إدارة الأعمال
كلية العلوم الصحية كلية الآداب
كلية حسن فردي تورغوتلو للتكنولوجيا كلية الفنون الجميلة والتصميم والعمارة
كلية الصالحي للعلوم الاقتصادية والإدارية كلية طب الأسنان
كلية الاتصالات مدرسة خبرة التبغ
كلية العلوم التطبيقية مدرسة اللغات الأجنبية
كلية الدراسات العليا للعلوم الطبيعية كلية الدراسات العليا للعلوم الصحية

تكاليف الدراسة في جامعة جلال بايار Celal Bayar University

أحدث المقالات!

تكلفة الدراسة في أغلب تخصصات البكالوريوس في هذه الجامعة الحكومية التركية الرخيصة هي 2100 ليرة تركية (235 دولار أمريكي)، مثل التعليم والهندسة والاقتصاد وإدارة الأعمال. لكن تكلفة الطب هي الأعلى تكلفة وتصل حتى 14 ألف ليرة (1560 دولار). تقدم الجامعة بعض البرامج باللغة الإنجليزية بالكامل منها: تخصص إدارة الأعمال بتكلفة 3350 ليرة (375 دولار)، والهندسة بتكلفة 4100 ليرة (460 دولار). 

تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا تتراوح بين 2100 ليرة (235 دولار) إلى 5000 (560 دولار).

4. جامعة عمر خالص دمير NİĞDE ÖMER HALİSDEMİR ÜNIVERSITESI

جامعة عمر خالص دمير NİĞDE ÖMER HALİSDEMİR ÜNIVERSITESI

في المرتبة الرابعة ضمن قائمتنا من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا هي جامعة عمر خالص دمير. تقع هذه الجامعة الحكومية في نيغدة Niğde، وسط الأناضول في تركيا. تضم الجامعة ست كليات ومعهدين وست كليات مهنية. تعتبر جامعة حديثة العهد، حيث تم تأسيسها في عام 1992 وتجاوز عدد طلابها ال20 ألف طالب وطالبة. ومن أهم الكليات في الجامعة نجد:

الهندسة، العلوم والآداب، الاقتصاد وإدارة الأعمال، التعليم، الهندسة معمارية، العلوم والتقنيات الزراعية.

تكاليف الدراسة في جامعة عمر خالص دمير التركية

تكلفة الدراسة في أغلب تخصصات البكالوريوس في هذه الجامعة التركية هي 2000 ليرة تركية (225 دولار أمريكي)، مثل التعليم والهندسة والاقتصاد والفنون. لكن تكلفة الطب هي الأعلى تكلفة وتصل حتى 20 ألف ليرة (2250 دولار). 

تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا تتراوح بين 1500 ليرة (165 دولار) إلى 2500 (280 دولار).

3. جامعة دجلة Dicle University

جامعة دجلة Dicle University

جامعة حكومية أخرى تقع في ديار بكر، تركيا، وهي واحدة من أقدم وأكبر مؤسسات التعليم العالي في جنوب شرق الأناضول ، تركيا. أخذت الجامعة اسمها من نهر دجلة الذي يفصل بينها وبين المدينة التاريخية. تم تأسيس الجامعة في عام 1962 ويقارب عدد الطلاب فيها 18 ألف طالب وطالبة. ومن أهم الكليات التعليمية في هذه الجامعة التركية: 

كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية كلية اللاهوت
كلية الهندسة المعمارية كلية الهندسة
كلية الزراعة كلية الطب البيطري
كلية الطب كلية طب الأسنان
كلية الحقوق كلية الآداب
كلية العلوم كلية التربية ضياء كوكالب

تكاليف الدراسة في جامعة دجلة Dicle University

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة دجلة لمرحلة البكالوريوس بين 1500 ليرة تركية (165 دولار أمريكي) و3000 ليرة (330 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. مع أنّ أغلب التخصصات برسوم دراسية  ليرة (165 دولار) مثل الطب البيطري والزراعة والتعليم والفنون. أمّا دراسة الطب فهي الأعلى تكلفة في الجامعة وتصل حتى 6000 ليرة (665 دولار) في السنة الواحدة. 

تكلفة الدراسة في جامعة دجلة للدراسات العليا غير متاح عبر موقع الجامعة.

2.جامعة إيجة Ege Üniversitesi

جامعة إيجة Ege Üniversitesi

جامعة حكومية في ثالث أكبر مدينة في تركيا، مدينة أزمير. تم تأسيسها في العام 1955 وهي أول جامعة تبدأ دورات التعليم في أزمير. تعتبر من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الطلاب الملتحقين، حيث يتجاوز عدد طلابها ال65 ألف طالب وطالبة. يضاف أنها من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الكليات، حيث تضم 17 كلية و9 مدارس و8 معاهد.

كلية الآداب كلية التربية
كلية الاتصال كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
كلية التمريض كلية الطب
كلية الصيدلة كلية طب الأسنان
كلية العلوم الصحية كلية علوم الرياضة
كلية الفنون والتصميم والعمارة كلية الزراعة
كلية الهندسة كلية العلوم

تكاليف الدراسة في جامعة  إيجة Ege Üniversitesi

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة إيجة لمرحلة البكالوريوس بين 570 ليرة تركية (65 دولار أمريكي) و1750 ليرة (200 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. حيث أنّ أغلب البرامج والتخصصات تكلفتها أقل من 1200 ليرة تركية (135 دولار) ولكن تكلفة دراسة الطب في الجامعة هي  ليرة (200 دولار أمريكي). 

تكلفة الدراسة في جامعة إيجة للدراسات العليا تترواح بين 1500 ليرة (165 دولار) إلى 2500 (280 دولار).

1. جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University

جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University

جامعة حكومية موقعها في المركز، موغلا، تركيا. تم تأسيسها في عام 1975. مع أنّها بدأت بأربع كليات فقط، على مدار العشرين عامًاً الماضية، نمت الجامعة لتشمل 18 كلية، و4 كليات للدراسات العليا، و5 مدارس، و13 مدرسة مهنية، و35 مركزاً للبحث والتطبيق. وتشتهر بحرمها الجامعي الكبير والمحاط بإطلالة جبلية رائعة ومواقع جامعية ومدارس أصغر في جميع أنحاء المقاطعة. 

تعتبر جامعة كبيرة نسبياً من ناحية عدد الطلاب الملتحقين والذين تجاوز أعدادهم 40 ألف طالب وطالبة. 

كلية الهندسة المعمارية كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك 
كلية العلوم كلية علوم الرياضة
كلية الآداب كلية الطب
كلية التربية كلية الهندسة
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية كلية العلوم الصحية
كلية بودروم للفنون الجميلة كلية التكنولوجيا
كلية السياحة كلية الزراعة فتحية
كلية فتحية لإدارة الأعمال كلية ميلاس للعلوم البيطرية

تكاليف الدراسة في جامعة موغلا سيتكي كوكمان التركية

يمكن القول أنّ أرخص جامعة في تركيا هي جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University التركية الحكومية والتي تتراوح تكلفة الدراسة فيها لمرحلة البكالوريوس بين 250 ليرة تركية (30 دولار أمريكي) و768 ليرة (85 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. فتكلفة دراسة الطب مثلاً هي 768 ليرة (85 دولار أمريكي)، والهندسة 500 ليرة (55 دولار) والفنون الجميلة 411 ليرة (45 دولار) للسنة. 

أمّا تكلفة الدراسة في الجامعة للدراسات العليا فهي  335 ليرة (37 دولار) لأغلب التخصصات المتاحة. 

هذه كانت قائمة شاملة من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا والتكاليف المرتبطة بالتعليم في كل جامعة منها، فإن كنت تخطط للدراسة في تركيا وتمتلك ميزانية محدودة بعض الشيء، متأكد أنّك ستجد الجامعة المناسبة بينها !

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن فرص للدراسة مجاناً في الخارج؟ تفقد أهم المنح الدراسية المتاحة.

أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا 2021 وتكاليف الدراسة في كل منها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!