أجمل 10 لغات في العالم والمرتبة الثانية ستفاجئك!

أجمل 10 لغات في العالم والمرتبة الثانية ستفاجئك!
إعلانات

لا بد أن تختلف الآراء حول جمال اللغات المدرجة في قائمتنا بهذا المقال، إلا أن اللغات التالية كانت من أوائل اللغات المرشحة لتندرج في قائمة أجمل 10 لغات حول العالم. ويعتمد التقييم على ثلاثة عوامل أساسية وهي: جمالية نطق اللغة، وكتابتها، ومدى شاعرية عباراتها. 

من المهم أن نتعرف على أشهر اللغات العالمية وأكثرها شيوعاً أو أكثرها جمالاً أيضاً. سيبدو الموضوع ملهماً جداً لمحبي تعلم اللغات، حيث يسعى الكثير لتعلم لغات جديدة باستمرار، وكم سيكون من الرائع تعلم أجمل اللغات المنطوقة حول العالم. 

1. اللغة الإيطالية

تعدّ اللغة الإيطالية واحدة من أهم اللغات من حول العالم والتي حتماً تخطر ببالنا فور ذكرنا لأجمل لغات العالم. حيث اشتهرت اللغة الإيطالية بجمالها بأحرف “r” وحروف العلة المستديرة والإيقاع اللحني.

بالإضافة لبعض الكلمات التي تُنطق بكل سلاسة مثل bellissima (جميل) وpiacere (سرور) وpalazzo(قصر)، حتى بالنسبة لغير الناطقين بها؛ كما بعض العبارات، مثل “أين الحمام؟” تبدو مختلفة وجميلة في اللغة الإيطالية “Dov’è il bagno؟”

وذلك بالإضافة لإيماءات اليد الفريدة للإيطاليين، كما المطبخ الإيطالي الرائع والنبيذ وثقافة وحضارة البلد. لذلك كن على ثقة أن اللغة الإيطالية من أهم وأجمل اللغات العالمية التي يمكن تعلمها.

2. اللغة العربية

تدخل اللغة العربية كمنافس قوي في معظم قوائم تقييم اللغات، ومنها قائمة أجمل 10 لغات في العالم. إذ تُصنف اللغة العربية كأجمل لغة مكتوبة، حيث تضم أجمل الخطوط التي ترسم مخطوطات جميلة ومميزة ببراعة متأصلة وإبداع.

كما يضاعف جمال الكتابة العربية من تقاليد اللغة الشعرية الطويلة. ممّا يزيد من جمالها أيضاً، كمية المرادفات للمفردة الواحدة. فعلى سبيل المثال، يوجد أكثر من 10 كلمات مرادفة لـكلمة “الحب”، بالإضافة لبنية نحوية سلسة لعباراتها ونصوصها.

وكل هذا جعل اللغة العربية خياراً سهلاً لإدراجها في المرتبة الثانية في قائمتنا لأجمل لغات العالم منذ وقت طويل وإلى الآن.

إعلانات

3. اللغة الإنجليزية

ربما يظن البعض أن إدراج اللغة الإنجليزية في القائمة يعود لسبب شيوعها وانتشارها حول العالم؛ إلا أنها فعلاً من ألطف اللغات التي يمكن للمرء تعلمها.

حيث تُعتبر اللغة الإنجليزية فعلياً لغة مهمة وعملية في الحياة، ومشتركة لمعظم مجالات العمل كالتجارة والسياحة، وإحدى اللغات القليلة المستخدمة لجمع الناس والسماح لهم بالتواصل.

وبينما لا يحبذ البعض اللهجات المتعددة في اللغة الإنجليزية، إلا أنه لا يمكن إنكار أن لغة شكسبير تتمتع بجمال فريد وتجذب الكثيرين لدراسة هذه اللغة الغنية والرائعة.

4. اللغة البرتغالية (البرازيلية)

يمكن إدراج اللغة البرتغالية الأوروبية والبرتغالية البرازيلية كلغتين متشابهتين من ناحية الجمالية، إلا أننا نركز على البرتغالية البرازيلية لما أضافته وقدمته من أجمل التعبيرات والعبارات والمفاهيم الفريدة التي يصعب ترجمتها فعلياً إلا أنها تُنطق بشكل جذاب ورائع.

فعلى سبيل المثال، “cafuné”، هي مفردة (فعل) برازيلية فريدة من أصل أفريقي، وتعني ” مرر الأصابع بمودة من خلال شعر شخص ما” ولا ترتبط بالضرورة بالمعنى الرومانسي. أو كلمة “saudade”، المستخدمة على نطاق واسع، والتي قد تعني على نحوٍ حر، شعور بالشوق، أو الحزن، أو الحنين إلى الماضي.

5. اللغة اليابانية

تصنف اللغة اليابانية من أجمل اللغات العالمية المكتوبة، وتحتل مكانتها في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أجمل 10 لغات في العالم، نظراً لجمال كلماتها وطريقة كتابة رموزها، كما الخط في أسلوب كتابة الهيراجانا. ناهيك عن جمال الكانجي اليابانية، مثل ( (ai التي تعني الحب، أو( (mi التي تعني جمالاً غريباً ورائعاً.

بالإضافة إلى ذلك، أنتجت اللغة اليابانية الهايكو، وهو نمط الشعر المتناثر والجميل. ومثل اللغة البرتغالية، نجده يحتوي على عدد من الكلمات الجميلة غير القابلة للترجمة حرفياً، إلا أنها جميلة الإيقاع في نطقها.

على سبيل المثال، natsukashii تعني شعور يشبه الحنين إلى الماضي يدفئ القلب من خلال استعادة الذكريات. مفردة hanafubuki تعني عاصفة ثلجية من بتلات الزهور في الربيع، أو komorebi  والتي تعني ضوء الشمس الذي يتدفق عبر أوراق الأشجار. تعدّ هذه العبارات وغيرها سبباً يجعلك ترغب بتعلم اللغة اليابانية.

6. اللغة التركية

قد يكون من المفاجئ أن نعرف أن اللغة التركية لغة رومانسية، إلا أنها كذلك في الواقع. لا يعني رومانسية كما اللغة الفرنسية على سبيل المثال، فهي تشير هنا لأنواع مختلفة من الحب، وعبارات عاطفية للأحباء.

مثلاً، في اللغة الانجليزية يُنادى الحبيب my love’, ‘babe’, ‘darling’ ‘honey’، أما في التركية تسمى ‘gözlerim’, ‘nefesim’, ‘hayatım’ أو بالمعنى”عيني”، “أنفاسي”، “حياتي”.

كما هناك بعض العبارات التركية التي تحمل معاني رائعة، مثل: izzetinefis التي قد تعني احترام الذات، أو الإيمان بروح شخص ما. yakamoz هي الطريقة التي يتألق بها البحر عندما يضربه ضوء القمر (وقد تشير أيضاً للدلالة على الإضاءة الحيوية، في العلم). بالإضافة للعديد من العبارات الأخرى الجميلة التي تؤهل اللغة التركية لتكون ضمن قائمتنا من أجمل لغات العالم.

7. اللغة الايرلندية / الغيلية الاسكتلندية

من أجمل اللغات العالمية في أحاديثها اليومية وفي أغانيها، حيث تؤثر على الناس من جميع أنحاء العالم بجمالها. وبالنسبة لأي شخص قد شاهد Outlander أو استمع إلى Clannad  أو RTE فقط، فمن المرجح أن يكون رأيه أن هذين النوعين من اللغة الغيلية يستحقان مكاناً بين أجمل 10 لغات.

وتُعتبر اللغة الايرلندية جزءً من عائلة اللغة السلتية (وهي عائلة لغوية تضم أيضاً الويلزية والبريتونية والمان). تتميز اللغات الغيلية بتراكيبها الصوتية والنحوية الفريدة، واللحن المتوازن، والتقاليد الأدبية الغنية التي يعود تاريخها للقرن السادس.

8. لغة اللينجالا

لغة البانتو المستخدمة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو، وبدرجة أقل في أنغولا وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان. ولمن يعرف هذه اللغة سيضعها حتماً بين أجمل اللغات حول العالم نظراً لنغمتها وطريقة نطقها.

تُعرف لغة اللينجالا بأن لها تدفق مذهل وإيقاع جميل، وتعتبر لغة رومانسية للغاية. بالإضافة لقواعدها النحوية البسيطة والتي تجعل من السهل إلى حدٍ ما تعلمها. وللاستمتاع بجمال لغة اللينغالا، جرب الاستماع إلى الموسيقيين الكونغوليين.

9. اللغة التايلاندية

واحدة من أجمل اللغات اللحنية في العالم، حيث يمكنك التمتع فعلاً بالاستماع إليها، كما تتميز بنصوصها الفريدة من الناحية الجمالية. وبما أنها لغة نغمية، يعني أن لهجتك يمكن أن تغيّر معنى الكلمة، بالإضافة إلى حروف العلّة والحروف الساكنة حيث يمكن أن يكون من الصعب تعلمها.

ولكن لا يمكن الإنكار أن هذا النغمة هي ما جعلت اللغة التايلاندية تستحق مكانةً في قائمتنا من أجمل لغات العالم. وكمثال عن جمال اللغة التايلاندية عبارة “ไม่ เป็นไร “mai bpen rai، والتي تعني في الأساس “لا تقلق”، أو “มะลิ “ma-li، وهي الكلمة التي تعني الياسمين. فعلياً هي لغة تستحق أن تتواجد بين أجمل لغات العالم.

10. اللغة الفرنسية

إلى الآن كنت تبحث عن اللغة الفرنسية في القائمة، أليس كذلك؟ بالطبع ستندرج اللغة الفرنسية في قائمة أجمل اللغات العالمية، والتي هي بالنسبة للبعض تتصدر المرتبة الأولى.

وبمجرد ذكر اللغة الفرنسية يتبادر إلى أذهاننا جمال البلد ورموزها ومعالمها المشهورة، وهذا ما تحمله هذه اللغة الرومانسية الرائعة والتي يمكن أن تكون مرضية للغاية عند تعلمها بمفرداتها المتزنة، على سبيل المثال، غصين (brindille)، شبشب (pantoufle)، مختارات (florilège).

كل لغة من قائمتنا السابقة تتمتع بجماليتها الخاصة وميزاتها التي أهلتها لتكون ضمن قائمة أجمل 10 لغات في العالم. وبالطبع هناك العديد من اللغات الأخرى التي يمكن تصنيفها ضمن أجمل اللغات العالمية، حيث يعدّ الإعجاب بلغة معينة أمر شخصي في النهاية، ولا يمكن الإنكار أن كل لغة لها مزاياها الفريدة التي تستحق الإعجاب.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أجمل 10 لغات في العالم والمرتبة الثانية ستفاجئك!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!